حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب الملتزم (حديث رقم: 1898 )


1898- عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قلت: لألبسن ثيابي وكانت داري على الطريق، فلأنظرن كيف يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم، «قد خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم وقد وضعوا خدودهم على البيت، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد - وهو القرشي الهاشمي مولاهم، وقال البخاري في "تاريخ الكبير" 3/ 247: عبد الرحمن بن صفوان، أو صفوان بن عبد الرحمن، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قاله يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، ولا يصح.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (15550) مختصرا، و (15552) و (15553)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (781)، وابن خزيمة في "صحيحه" (3017)، والطحاوي في"شرح معاني الآثار" 1/ 391، والبيهقي في "الكبرى" 5/ 92 من طرق عن يزيد بن أبي زياد، بهذا الإسناد.
وزاد ابن أبي عاصم وابن خزيمة قوله: "دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - البيت، فلما خرج سألت من كان معه، فقالوا: صلى ركعتين عند السارية الوسطى عن يمينها"، وقد سمي ابن خزيمة الصحابي في روايته: صفوان بن عبد الرحمن أو عبد الرحمن بن صفوان، على الشك، وسماه الطحاوي أبا صفوان أو عبد الله بن صفوان، ورواية الطحاوي مختصرة بقوله: "سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الفتح قد قدم، فجمعت علي ثيابي، فوجدته قد خرج من البيت".
والملتزم: ما بين الركن والباب، والحطيم: هو الحجر، لأن البيت رفع وترك هو محطوما، وهو الذي ذكره البخاري في "صحيحه" واحتج عليه بحديث الإسراء (3887) "قال: بينما أنا نائم في الحطيم وربما قال: في الحجر" وهو حطيم بمعنى محطوم كقتيل بمعنى مقتول.

شرح حديث ( خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَدْ خَرَجَ مِنْ الْكَعْبَة ) ‏ ‏: وَلَفْظ أَحْمَد فِي مُسْنَده قَدْ خَرَجَ مِنْ الْكَعْبَة وَأَصْحَابه قَدْ اِسْتَلَمُوا الْبَيْت ‏ ‏( مِنْ الْبَاب إِلَى الْحَطِيم ) ‏ ‏: مُتَعَلِّق بِقَوْلِهِ اِسْتَلَمُوا وَهَذَا تَفْسِير لِلْمَكَانِ الَّذِي اِسْتَلَمُوهُ مِنْ الْبَيْت وَالْحَطِيم هُوَ مَا بَيْن الرُّكْن وَالْبَاب كَمَا ذَكَرَهُ مُحِبّ الدِّين الطَّبَرِيُّ وَغَيْره.
وَقَالَ مَالِك فِي الْمُدَوَّنَة : الْحَطِيم مَا بَيْن الْبَاب إِلَى الْمَقَام.
وَقَالَ اِبْن حَبِيب : هُوَ مَا بَيْن الْحَجَر الْأَسْوَد إِلَى الْبَاب إِلَى الْمَقَام , وَقِيلَ هُوَ الشَّاذَرْوَان , وَقِيلَ هُوَ الْحَجَر الْأَسْوَد كَمَا يُشْعِر بِهِ سِيَاق هَذَا الْحَدِيث.
وَسُمِّيَ حَطِيمًا لِأَنَّ النَّاس كَانُوا يَحْطِمُونَ هُنَاكَ بِالْإِيمَانِ , وَيُسْتَجَاب فِيهِ الدُّعَاء لِلْمَظْلُومِ عَلَى الظَّالِم , وَقَلَّ مَنْ حَلَفَ هُنَالِكَ كَاذِبًا إِلَّا عُجِّلَتْ لَهُ الْعُقُوبَة.
وَفِي كُتُب الْحَنَفِيَّة أَنَّ الْحَطِيم هُوَ الْمَوْضِع الَّذِي فِيهِ الْمِيزَاب ‏ ‏( قَدْ وَضَعُوا خُدُودهمْ عَلَى الْبَيْت ) ‏ ‏: فِيهِ اِسْتِحْبَاب وَضْع الْخَدّ وَالصَّدْر عَلَى الْبَيْت وَهُوَ مَا بَيْن الرُّكْن وَالْبَاب وَيُقَال لَهُ الْمُلْتَزَم , كَمَا رَوَى الطَّبَرَانِيُّ عَنْ مُجَاهِد عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ قَالَ : الْمُلْتَزَم مَا بَيْن الرُّكْن وَالْبَاب.
وَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَب مِنْ طَرِيق أَبِي الزُّبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس مَرْفُوعًا , وَرَوَاهُ عَبْد الرَّزَّاق بِإِسْنَادٍ يَصِحّ عَنْهُ مَوْقُوفًا كَذَا فِي النَّيْل.
وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّ النَّاس يَلْتَزِمُونَهُ ‏ ‏( وَسَطهمْ ) ‏ ‏: قَالَ الْجَوْهَرِيّ : تَقُول جَلَسْت وَسْط الْقَوْم بِالتَّسْكِينِ لِأَنَّهُ ظَرْف وَجَلَسْت وَسَط الدَّار بِالْفَتْحِ لِأَنَّهُ اِسْم قَالَ وَكُلّ وَسَط يَصْلُح فِيهِ بَيْن فَهُوَ وَسْط بِالْإِسْكَانِ وَإِنْ لَمْ يَصْلُح بَيْن فَهُوَ وَسَط بِالْفَتْحِ.
قَالَ الْأَزْهَرِيّ : كُلّ مَا بُيِّنَ بَعْضه مِنْ بَعْض كَوَسْطِ الصَّفّ وَالْقِلَادَة وَالسُّبْحَة وَحَلْقَة النَّاس فَهُوَ بِالْإِسْكَانِ وَمَا كَانَ مُنْضَمًّا لَا يُبَيَّن بَعْضه مِنْ بَعْض كَالسَّاحَةِ وَالدَّار وَالرَّاحِبَة فَهُوَ وَسَط بِالْفَتْحِ.
وَقَدْ أَجَازُوا فِي الْمَفْتُوح الْإِسْكَان وَلَمْ يُجِيزُوا فِي السَّاكِن الْفَتْح اِنْتَهَى.
وَقَالَ السِّنْدِيُّ تَحْت قَوْله اِسْتَلَمُوا الْبَيْت لَا يَخْفَى أَنَّ الْمُلْتَزَم مَا بَيْن الْبَاب وَالرُّكْن فَكَانَ الِاسْتِدْلَال بِهَذَا الْحَدِيث بِالْمُقَايَسَةِ فَإِنَّهُ لَمَّا ثَبَتَ اِسْتِلَام هَذَا الْمَوْضِع يُقَاس عَلَيْهِ اِسْتِيلَاء الْمُلْتَزَم اِنْتَهَى.
وَقَالَ الشَّيْخ الْعَلَّامَة مُحَمَّد إِسْحَاق الدَّهْلَوِيّ أَوْ بِأَنَّ مَوْضِع الْمُلْتَزَم اِزْدَحَمُوا عَلَيْهِ مِنْ قِبَل مَا كَانَ فَارِغًا فَاسْتَلَمُوا فِي هَذَا الْبَاب الْجَانِب مِنْ الْبَاب , وَلَيْسَ قَوْله وَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَطهمْ نَصًّا عَلَى أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ شَرِيكًا فِي هَذَا الْفِعْل أَيْضًا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده يَزِيد بْن أَبِي زِيَاد وَلَا يُحْتَجّ بِهِ وَذَكَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ أَنَّ يَزِيد بْن أَبِي زِيَاد تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ مُجَاهِد.


حديث قد خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم وقد وضعوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قُلْتُ لَأَلْبَسَنَّ ثِيَابِي وَكَانَتْ دَارِي عَلَى الطَّرِيقِ فَلَأَنْظُرَنَّ كَيْفَ يَصْنَعُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَانْطَلَقْتُ فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْ ‏ ‏خَرَجَ مِنْ ‏ ‏الْكَعْبَةِ ‏ ‏هُوَ وَأَصْحَابُهُ وَقَدْ ‏ ‏اسْتَلَمُوا ‏ ‏الْبَيْتَ ‏ ‏مِنْ الْبَابِ إِلَى الْحَطِيمِ وَقَدْ وَضَعُوا خُدُودَهُمْ عَلَى ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَسْطَهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

مضى حتى استلم الحجر وأقام بين الركن والباب

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، قال: طفت مع عبد الله فلما جئنا دبر الكعبة قلت: ألا تتعوذ؟ قال: «نعوذ بالله من النار»، ثم مضى حتى استلم الحجر وأقام بين الركن...

كان يقيم عند الشقة الثالثة مما يلي الركن الذي يلي...

عن محمد بن عبد الله بن السائب، عن أبيه، أنه كان يقود ابن عباس فيقيمه عند الشقة الثالثة مما يلي الركن الذي يلي الحجر مما يلي الباب، فيقول له ابن عباس:...

سبب نزول قوله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله

عن هشام بن عروة، عن أبيه، أنه قال: قلت لعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا يومئذ حديث السن أرأيت قول الله تعالى {إن الصفا والمروة من شعائر الله...

اعتمر فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين

عن عبد الله بن أبي أوفى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اعتمر فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس».<br> فقيل لعبد الله أدخل رس...

إني أراك تمشي بين الصفا والمروة والناس يسعون

عن كثير بن جمهان، أن رجلا، قال: لعبد الله بن عمر، بين الصفا والمروة يا أبا عبد الرحمن إني أراك تمشي والناس يسعون قال: «إن أمش فقد رأيت رسول الله صلى ا...

صفة حجة رسول الله ﷺ

حدثنا جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: دخلنا على جابر بن عبد الله فلما انتهينا إليه، سأل عن القوم حتى انتهى إلي، فقلت: أنا محمد بن علي بن حسين، فأهوى بيده...

صلى الظهر والعصر بأذان واحد بعرفة ولم يسبح بينهما

عن جعفر بن محمد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم «صلى الظهر والعصر بأذان واحد بعرفة، ولم يسبح بينهما وإقامتين وصلى المغرب والعشاء بجمع بأذان واحد...

قد نحرت ها هنا ومنى كلها منحر

عن جابر، قال: ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: «قد نحرت ها هنا ومنى كلها منحر» ووقف بعرفة فقال: «قد وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف» ووقف بالمزدلفة فقال:...

أمر أن يأتي عرفات فيقف بها ثم يفيض منها

عن عائشة، قالت: كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة وكانوا يسمون الحمس وكان سائر العرب يقفون بعرفة قالت: فلما جاء الإسلام أمر الله تعالى نبيه صلى...