حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى الظهر والعصر بأذان واحد بعرفة ولم يسبح بينهما - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1906 )


1906- عن جعفر بن محمد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم «صلى الظهر والعصر بأذان واحد بعرفة، ولم يسبح بينهما وإقامتين وصلى المغرب والعشاء بجمع بأذان واحد، وإقامتين ولم يسبح بينهما».

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات، لكنه مرسل.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (صلى الظهر والعصر بأذان واحد بعرفة ولم يسبح بينهما)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏: مُحَمَّد بْن عَلِيّ ‏ ‏( أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: مُرْسَلًا ‏ ‏( فَصَلَّى الظُّهْر وَالْعَصْر ) ‏ ‏: أَيْ بِجَمْعِ التَّقْدِيم كَمَا يَلُوح مِنْ الرِّوَايَة السَّابِقَة ‏ ‏( بِأَذَانٍ وَاحِد إِلَخْ ) ‏ ‏: وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنْ يُصَلِّي الصَّلَاتَيْنِ بِجَمْعِ التَّقْدِيم بِأَذَانٍ لِلْأُولَى وَإِقَامَتَيْنِ لِكُلِّ وَاحِدَة إِقَامَة.
وَبِهِ قَالَ الشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَأَبُو ثَوْر وَغَيْرهمْ ‏ ‏( وَصَلَّى الْمَغْرِب وَالْعِشَاء بِجَمْعٍ ) ‏ ‏: أَيْ بِالْمُزْدَلِفَةِ ‏ ‏( بِأَذَانٍ وَاحِد وَإِقَامَتَيْنِ ) ‏ ‏: وَفِيهِ أَنْ يُصَلِّي الصَّلَاتَيْنِ بِجَمْعِ التَّأْخِير فِي وَقْت الثَّانِيَة بِأَذَانٍ لِلْأُولَى وَإِقَامَتَيْنِ كَمَا تَقَدَّمَ ‏ ‏( وَلَمْ يُسَبِّح بَيْنهمَا ) ‏ ‏: أَيْ لَمْ يُصَلِّ شَيْئًا مِنْ النَّوَافِل بَيْن الصَّلَاتَيْنِ ‏ ‏( هَذَا الْحَدِيث أَسْنَدَهُ ) ‏ ‏: بِذِكْرِ جَابِر بْنِ عَبْد اللَّه فِي الْحَدِيث الطَّوِيل أَيْ الْمَذْكُور آنِفًا ‏ ‏( وَوَافَقَ حَاتِم ) ‏ ‏: مَفْعُول وَافَقَ ‏ ‏( عَلَى إِسْنَاده ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث بِذِكْرِ جَابِر ‏ ‏( مُحَمَّد بْن عَلِيّ الْجُعْفِيُّ ) ‏ ‏: وَالْمَقْصُود أَنَّ عَبْد الْوَهَّاب الثَّقَفِيّ وَإِنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث عَنْ جَعْفَر بْن مُحَمَّد مُرْسَلًا لَكِنْ رَوَاهُ حَاتِم بْن إِسْمَاعِيل , وَكَذَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ الْجُعْفِيُّ عَنْ جَعْفَر بْن مُحَمَّد بِذِكْرِ جَابِر بْنِ عَبْد اللَّه فَصَارَ الْحَدِيث مُتَّصِلًا ‏ ‏( إِلَّا ) ‏ ‏: اِسْتِثْنَاء مِنْ قَوْله وَافَقَ أَيْ وَافَقَ حَاتِمًا مُحَمَّد بْن عَلِيّ فِي الْإِسْنَاد وَالْمَتْن إِلَّا أَنَّهُ قَالَ هَذِهِ الْجُمْلَة التَّالِيَة ‏ ‏( قَالَ فَصَلَّى الْمَغْرِب وَالْعَتَمَة ) ‏ ‏: أَيْ الْعِشَاء ‏ ‏( بِأَذَانٍ وَإِقَامَة ) ‏ ‏: بِخِلَافِ حَاتِم بْن إِسْمَاعِيل فَإِنَّهُ قَالَ بِأَذَانٍ وَإِقَامَتَيْنِ , وَرِوَايَة مُحَمَّد بْن عَلِيّ الْجُعْفِيِّ تُؤَيِّد قَوْل أَبِي حَنِيفَة وَأَبِي يُوسُف فَإِنَّهُمَا قَالَا بِأَذَانٍ وَاحِد وَإِقَامَة وَاحِدَة.
وَقَدْ وَجَدْت هَذِهِ الْعِبَارَة فِي بَعْض النُّسَخ وَعَامَّتهَا خَالِيَة عَنْهَا وَهِيَ هَذِهِ : قَالَ أَبُو دَاوُدَ قَالَ لِي أَحْمَد أَخْطَأَ حَاتِم فِي هَذَا الْحَدِيث الطَّوِيل اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : فِي صِحَّة نِسْبَة هَذَا الْكَلَام إِلَى أَبِي دَاوُدَ ثُمَّ إِلَى أَحْمَد بْن حَنْبَل نَظَر , فَقَدْ صَحَّحَهُ جَمَاعَة مِنْ الْأَئِمَّة مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ وَالْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ غَيْر بَيَان وَهُمْ حَاتِم بْن إِسْمَاعِيل وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث صلى الظهر والعصر بأذان واحد بعرفة ولم يسبح بينهما وإقامتين وصلى المغرب والعشاء بجمع بأذان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ يَعْنِي ابْنَ بِلَالٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ‏ ‏الْمَعْنَى وَاحِدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ بِأَذَانٍ وَاحِدٍ ‏ ‏بِعَرَفَةَ ‏ ‏وَلَمْ ‏ ‏يُسَبِّحْ ‏ ‏بَيْنَهُمَا وَإِقَامَتَيْنِ وَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ ‏ ‏بِجَمْعٍ ‏ ‏بِأَذَانٍ وَاحِدٍ وَإِقَامَتَيْنِ وَلَمْ ‏ ‏يُسَبِّحْ ‏ ‏بَيْنَهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثُ أَسْنَدَهُ ‏ ‏حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏فِي الْحَدِيثِ الطَّوِيلِ وَوَافَقَ ‏ ‏حَاتِمَ بْنَ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏عَلَى إِسْنَادِهِ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ ‏ ‏وَالْعَتَمَةَ ‏ ‏بِأَذَانٍ وَإِقَامَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قد نحرت ها هنا ومنى كلها منحر

عن جابر، قال: ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: «قد نحرت ها هنا ومنى كلها منحر» ووقف بعرفة فقال: «قد وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف» ووقف بالمزدلفة فقال:...

أمر أن يأتي عرفات فيقف بها ثم يفيض منها

عن عائشة، قالت: كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة وكانوا يسمون الحمس وكان سائر العرب يقفون بعرفة قالت: فلما جاء الإسلام أمر الله تعالى نبيه صلى...

صلى الظهر يوم التروية والفجر يوم عرفة بمنى

عن ابن عباس، قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر يوم التروية والفجر يوم عرفة بمنى»

صلى الظهر يوم التروية بمنى وصلى العصر يوم النفر با...

عن عبد العزيز بن رفيع، قال: سألت أنس بن مالك، قلت: أخبرني بشيء عقلته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أين صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر يوم ا...

صلى الصبح صبيحة يوم عرفة حتى أتى عرفة فنزل بنمرة

عن ابن عمر، قال: «غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى حين صلى الصبح صبيحة يوم عرفة حتى أتى عرفة فنزل بنمرة، وهي منزل الإمام الذي ينزل به بعرفة حتى...

عندما زاغت الشمس ارتحل

عن ابن عمر، قال: لما أن قتل الحجاج ابن الزبير، أرسل إلى ابن عمر أية ساعة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يروح في هذا اليوم قال: «إذا كان ذلك رحنا» فل...

رآه وهو على المنبر بعرفة

عن زيد بن أسلم، عن رجل، من بني ضمرة، عن أبيه، أو عمه، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر بعرفة»

رآه واقفا بعرفة على بعير أحمر يخطب

عن سلمة بن نبيط، عن رجل، من الحي، عن أبيه نبيط، أنه «رأى النبي صلى الله عليه وسلم واقفا بعرفة على بعير أحمر يخطب»

رآه يخطب الناس يوم عرفة

عن خالد بن العداء بن هوذة قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم عرفة على بعير قائم في الركابين»(1) 1918- عن العداء بن خالد بمعناه (2...