حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يغتسل بخمس مكاكي ويتوضأ بمكوك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12105 )


12105- عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنس بن مالك قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم والمرأة من نسائه يغتسلان من إناء واحد، وكان يغتسل بخمس مكاكي، ويتوضأ بمكوك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الله بن عبد الله بن جبر: هو ابن عتيك الأنصاري المدني، وقيل في اسمه: ابن جابر بن عتيك، وقيل: إنهما اثنان، والصواب أنهما واحد.
ابن جعفر: هو محمد.
وسيتكرر الحديث من طريق يحيي بن سعيد برقم (١٢١٥٧) .
وأخرج قصة الغسل من إناء واحد البخاري (٢٦٤) ، والبيهقي ١/١٨٩ من طريق أبي الوليد الطيالسي، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٥ من طريق سعيد بن عامر، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجها أبو يعلى (٤٣٠٩) من طريق سفيان الثوري، عن عبد الله بن جبر، به.
وستأتي منفصلة من طريق عبد الله بن عبد الله بن جبر بالأرقام (١٢٣١٥) و (١٢٣٦٨) و (١٣١٨٤) و (١٣٥٩٧) .
وفي هذا الباب عن عبد الله بن عباس، سلف برقم (٣٤٦٥) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
وأخرج القطعة الثانية منه النسائي ١/٥٧ و١٧٩ من طريق يحيي بن سعيد القطان وحده، به.
وأخرجها الدارمي (٦٨٩) ، ومسلم (٣٢٥) (٥٠) ، والنسائي ١/١٢٧، وابن خزيمة (١١٦) ، وأبو عوانة ١/٢٣٢، وابن حبان (١٢٠٣) و (١٢٠٤) ، والبيهقي ١/١٩٤، والبغوي (٢٧٧) من طرق عن شعبة، به.
وأخرج البخاري (٢٠١) ، ومسلم (٣٢٥) (٥١) ، وأبو عوانة ١/٢٣٢، والبيهقي ١/١٩٤، والبغوي (٢٧٦) من طريق مسعر بن كدام، عن عبد الله بن عبد الله بن جبر، عن أنس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع، إلى خمسة أمداد.
وأخرج أبو عوانة ١/٢٣٣ من طريق سفيان الثوري، [عن عبد الله بن عيسى] ، عن عبد الله بن جبر، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "يكفي من الوضوء المد، ويكفي من الغسل الصاع".
وسيأتي من هذا الطريق برقم (١٣٧٨٨) .
وستأتي منفصلة من طريق ابن جبر بالأرقام (١٣٧١٦) و (١٤٠٠٠) و (١٤٠٩٣) ، وهي بنحوها من هذا الطريق بالأرقام (١٢٨٣٩) و (١٢٨٤٣) و (١٣٧٨٨) .
وأخرج الدارقطني ١/٩٤ و٢/١٥٣ من طريق جرير بن يزيد، عن أنس بن مالك: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ برطلين، ويغتسل بالصاع ثمانية أرطال.
وقال بإثره: تفرد به موسى بن نصر، وهو ضعيف الحديث.
قلنا: وجرير بن يزيد لم نجد له ترجمة، وقد ضعف البيهقي هذه الرواية في "سننه" ٤/١٧٢.
وأخرج الدارقطني أيضا ٢/١٥٤ من طريق ابن أبي ليلى، ذكره عن عبد الكريم بن رشيد، عن أنس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بمد رطلين، ويغتسل بصاع ثمانية أرطال.
وقد ضعف البيهقي هذا الإسناد أيضا.
وهو كما قال.
وأخرج الطبراني في "الأوسط" (٩٢٦) من طريق إبراهيم بن عبد الملك القناد، قال: حدثنا قتادة، عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع.
قال أبو زرعة كما في "العلل" لابن أبي حاتم ١/١٢: هذا خطأ، إنما هو: قتادة، عن صفية بنت شيبة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: سيأتي حديث عائشة في "المسند" ٦/١٢١.
قوله: مكاكى: جمع مكوك، على إبدال الياء من الكاف الأخيرة، وأصلها: مكاكيك.
والمكوك اسم لمكيال يختلف قدره حسب اصطلاح كل بلد، والمقصود به في حديث أنس هو المد، قال ذلك ابن خزيمة وأبو خيثمة زهير بن حرب، ورجح ذلك النووي في "شرح مسلم" ٢/٧، والبغوي في "شرح السنة" ٢/٥٢، وابن الأثير في "النهاية" ٤/٣٥٠، وبذلك توافق رواية شعبة رواية مسعر عن ابن جبر، ففي رواية مسعر: كان يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد.
والصاع أربعة أمداد.
أي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ربما اغتسل بالصاع، وربما زاد عليه إلى خمسة أمداد.
قال الحافظ في "الفتح" ١/٣٠٥: كأن أنسا لم يطلع على أنه استعمل في الغسل أكثر من ذلك، لأنه جعلها النهاية، وقد روى مسلم (٣٢١) من حديث عائشة رضي الله عنها: أنها كانت تغتسل هي والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد هو الفرق، قال ابن عيينة والشافعي وغيرهما: هو ثلاثة آصع، وروى مسلم أيضا من حديثها: أنه صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من إناء يسع ثلاثة أمداد (وسيأتي ٦/٣٧) ، فهذا يدل على اختلاف الحال في ذلك بقدر الحاجة، وفيه رد على من قدر الوضوء والغسل بما ذكر في حديث الباب (أي الوضوء بمد، والغسل بصاع) .
وحمله الجمهور على الاستحباب، لأن أكثر من قدر وضوءه وغسله صلى الله عليه وسلم من الصحابة قدرهما بذلك، ففي "مسلم" عن سفينة مثله (سيأتي ٥/٢٢٢) ، ولأحمد (٣/٣٠٣) وأبي داود بإسناد صحيح عن جابر مثله، وفي الباب عن عائشة وأم سلمة وابن عباس وابن عمر وغيرهم، وهذا إذا لم تدع الحاجة إلى الزيادة، وهو أيضا في حق من يكون خلقه معتدلا.
اهـ.
وقال في "القاموس": قال الداوودي: معيار الصاع الذي لا يختلف: أربع حفنات بكفي الرجل الذي ليس بعظيم الكفين ولا صغيرهما، إذ ليس كل مكان يوجد فيه صاع النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الفيروز آبادي: وجربت ذلك فوجدته صحيحا.

شرح حديث (كان يغتسل بخمس مكاكي ويتوضأ بمكوك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " يغتسلان من إناء واحد " : أي: معا كما جاء.
" مكاكي " : الظاهر أنه مثل أناسي جمع مكوك - بفتح الميم وتشديد الكاف - ، قيل: المراد هاهنا: المد، وإن كان قد يطلق على الصاع.


حديث كان النبي صلى الله عليه وسلم والمرأة من نسائه يغتسلان من إناء واحد وكان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏وَابْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبْرٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالْمَرْأَةُ مِنْ نِسَائِهِ يَغْتَسِلَانِ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ وَكَانَ يَغْتَسِلُ بِخَمْسِ ‏ ‏مَكَاكِيَّ ‏ ‏وَيَتَوَضَّأُ ‏ ‏بِمَكُّوكٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اسكن عليك نبي وصديق وشهيدان

عن قتادة، أن أنس بن مالك حدثهم، أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا فتبعه أبو بكر، وعمر، وعثمان، فرجف بهم ، فقال: " اسكن نبي ، وصديق، وشهيدان "

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: " يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك ".<br> قال: فقلنا يا رسول الله، آمنا بك وبما جئت به، فهل تخ...

أردت إن دنا مني أحد منهم طعنته به

عن أنس قال: جاء أبو طلحة يوم حنين يضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، من أم سليم قال: يا رسول الله، ألم تر إلى أم سليم معها خنجر، فقال لها رسول الله صل...

أنكرت أنكم لا تقيمون الصفوف

عن بشير بن يسار قال: قلنا لأنس بن مالك: ما أنكرت من حالنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " أنكرت أنكم لا تقيمون الصفوف "

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "

زالت الشمس أو لم تزل صلى الظهر ثم ارتحل

عن مسحاج الضبي قال: سمعت أنس بن مالك يقول: " كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فقلنا: زالت الشمس أو لم تزل، صلى الظهر ثم ارتحل "

نظر إلى شجرة من وراء الوادي فقال ادع بتلك الشجرة ف...

عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو جالس حزينا، قد خضب بالدماء ضربه بعض أهل مكة قال: فقال له: ما لك؟ قال: فقال له:...

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم، والبخل وعذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا...

أخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها جعفر فأصيب ثم أخذها...

عن أنس بن مالك قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذها جعفر فأصيب، ثم أخذها عبد الله بن رواحة فأصيب، وإن عينيه لت...