حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12271 )


12271- عن أنس بن مالك، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن العبد إذا وضع في قبره، وتولى عنه أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم، أتاه ملكان فيقعدانه، فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل - لمحمد صلى الله عليه وسلم - فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال: انظر إلى مقعدك من النار، فقد أبدلك الله به مقعدا في الجنة "، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فيراهما جميعا " قال روح في حديثه: قال قتادة: فذكر لنا أنه يفسح له في قبره سبعون ذراعا، ويملأ عليه خضرا إلى يوم يبعثون، - ثم رجع إلى حديث أنس بن مالك - قال: " وأما الكافر والمنافق، فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول لا أدري.
كنت أقول ما يقول الناس، فيقال له: لا دريت ولا تليت، ثم يضرب بمطراق من حديد ضربة بين أذنيه، فيصيح صيحة فيسمعها من يليه غير الثقلين "، وقال بعضهم: " يضيق عليه قبره، حتى تختلف أضلاعه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناداه صحيحان على شرط الشيخين.
سعيد: هو ابن أبي عروبة، ويونس: هو ابن محمد المؤدب، وشيبان: هو ابن عبد الرحمن النحوي.
وأخرجه البخاري (١٣٣٨) و (١٣٧٤) ، ومسلم (٢٨٧٠) (٧١) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٨٦٣) ، والنسائي ٤/٩٦ و٩٧-٩٨، وأبو عوانة في البعث كما في "إتحاف المهرة" ٢/٢٥٢، وابن حبان (٣١٢٠) ، والآجري في "الشريعة" ص٣٦٥-٣٦٦، وابن منده في "الإيمان" (١٠٦٦) ، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (١٥) ، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (٢١٣٢) ، والبغوي (١٥٢٢) من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، به.
وأخرجه عبد بن حميد (١١٨٠) ، ومسلم (٢٨٧٠) (٧٠) ، والنسائي ٤/٩٧، والبيهقي (١٧) من طريق يونس بن محمد المؤدب، به.
وأخرجه أبو عوانة في "البعث"، والبيهقي (١٦) من طريق حسين بن محمد المروذي، عن شيبان النحوي، به.
وسيأتي الحديث من طريق قتادة برقم (١٣٤٤٦) ، ومطولا ضمن قصة برقم (١٣٤٤٧) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٠٠٠) .
وعن جابر، سيأتي ٣/٣٤٦.
وعن البراء بن عازب، سيأتي ٤/٢٨٧-٢٨٨.
عن أبي هريرة عند الترمذي (١٣٢٧٠) ، وصححه ابن حبان برقم (٣١١٧) ، وعنه من وجه آخر صححه ابن حبان برقم (٣١١٣) ، وإسنادهما حسن، وفيهما ما يشهد لقول قتادة: "فذكر لنا .
الخ".
ويشهد لهذه القطعة أيضا حديث أبي هريرة عند ابن حبان (٣١٢٢) وغيره، وإسناده حسن في الشواهد.
قوله: "في هذا الرجل" قال السندي: الإشارة إليه صلى الله عليه وسلم لاشتهار المعنى عن الحضور، وقولهما: "هذا الرجل" دون هذا الرسول لئلا يتلقن إكرامه فيعظمه تقليدا له، لأن المقام مقام الامتحان.
"فيراهما جميعا" فيزداد فرحا إلى فرح، ويعرف نعمة الله تعالى عليه بتخليصه من النار، وإدخاله الجنة، وقد جاء مثله في الكافر ليزداد غما إلى غم، وحسرة إلى حسرة، بتفويت الجنة وحصول النار له.
"خضرا" بفتح فكسر، ومعناه: يملأ نعما غضة ناعمة، وأصله من خضرة الشجرة.
"ولا تليت" أصله: تلوت، بمعنى قرات، قلبت الواو ياء للازدواج، أو معناه: ولا يتبع أهل الحق، أي: ما كنت محققا للأمر، ولا مقلدا لأهله.

شرح حديث ( إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " وتولى عنه أصحابه " : أي: انصرفوا بعد دفنه.
" حتى إنه ليسمع " : - بكسر " إن " - ; لوجود اللام في " ليسمع " ، ف " حتى " حرف ابتداء، قالوا: بعد حتى تفتح " أن " إلا إذا كانت حرف ابتداء، وهذا بيان لقرب إتيانهما من التولي عنه; أي: وقت الوضع والتولي أتاه ملكان، حتى إنه بسبب أن إتيان الملكين بمجرد الوضع والتولي ليسمع قرع نعالهم; أي: صوت نعالهم على الأرض حين التولي.
" فيقعدانه " : من أقعده.
" في هذا الرجل " : الإشارة إليه صلى الله عليه وسلم للاشتهار المغني عن الحضور، وقولهما: " هذا الرجل " دون هذا الرسول; لئلا يتلقن إكرامه، فيعظمه تقليدا له; لأن المقام مقام الامتحان.
" لمحمد " : بيان من الراوي للرجل; أي: في شأن محمد.
" فيراهما جميعا " : فيزداد فرحا إلى فرح، ويعرف نعمة الله تعالى عليه بتخليصه من النار وإدخاله الجنة، وقد جاء مثله في الكافر; ليزداد غما إلى غم، وحسرة على حسرة; بتفويت الجنة وحصول النار له.
" يفسح " : - بالحاء المهملة - على بناء المفعول; أي: يوسع، وعدم ظهور أمثال هذا عند أعيننا لا يضر في تحققها، كما لا يضر عدم رؤية أحدنا جبريل عند النبي صلى الله عليه وسلم في حضوره عنده صلى الله عليه وسلم.
" خضرا " : - بفتح فكسر - .
" ولا تليت " : أصله: تلوت، بمعنى: قرأت، قلبت الواو ياء للازدواج، أو معناه: ولا تبعت أهل الحق; أي: ما كنت محققا للأمر: ولا مقلدا لأهله.
" يليه " : أي: يقربه.


حديث إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏وَيُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَتَوَلَّى عَنْهُ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ ‏ ‏قَرْعَ ‏ ‏نِعَالِهِمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ فَيُقْعِدَانِهِ فَيَقُولَانِ لَهُ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ ‏ ‏لِمُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَمَّا الْمُؤْمِنُ فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ فَيُقَالُ انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنْ النَّارِ فَقَدْ أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا فِي الْجَنَّةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ قَالَ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏فَذَكَرَ لَنَا أَنَّهُ يُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ سَبْعُونَ ذِرَاعًا وَيُمْلَأُ عَلَيْهِ خُضْرًا إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ‏ ‏ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَدِيثِ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ وَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُ فَيُقَالُ لَهُ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ فَيُقَالُ لَهُ لَا دَرَيْتَ وَلَا ‏ ‏تَلَيْتَ ‏ ‏ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَاقٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ فَيَصِيحُ صَيْحَةً فَيَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ غَيْرُ ‏ ‏الثَّقَلَيْنِ ‏ ‏وَقَالَ بَعْضُهُمْ يَضِيقُ عَلَيْهِ قَبْرُهُ حَتَّى ‏ ‏تَخْتَلِفَ ‏ ‏أَضْلَاعُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين ج...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح، جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "

ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرها أن ترجع إلى...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من نفس تموت لها عند الله خير، يسرها أن ترجع إلى الدنيا، إلا الشهيد، فإنه يسره أن يرجع إلى الدنيا، في...

لم يكن رسول الله ﷺ سبابا ولا لعانا

عن أنس بن مالك قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبابا، ولا لعانا، ولا فحاشا، كان يقول لأحدنا عند المعاتبة: " ما له ترب جبينه "

فرأيت عينيه تدمعان فقال هل فيكم رجل لم يقارف الليل...

عن أنس قال: شهدنا ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر، فرأيت عينيه تدمعان، فقال: " هل فيكم رجل لم يقارف ال...

لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا، ولبكيتم كثيرا "، قالوا: ما رأيت؟ قال: " رأي...

كان يصلي على ناقته تطوعا في السفر لغير القبلة

عن أنس بن مالك، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على ناقته تطوعا، في السفر لغير القبلة "

إن المسألة لا تحل إلا لثلاثة

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن المسألة لا تحل إلا لثلاثة: لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو لذي دم موجع "

من أهل الله منهم قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصت...

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله أهلين من الناس "، فقيل: من أهل الله منهم؟ قال: " أهل القرآن هم أهل الله وخاصته "

دخلنا على أنس بن مالك وهو يصلي في ثوب واحد ملتحفا

عن موسى بن إبراهيم بن أبي ربيعة، عن أبيه قال: دخلنا على أنس بن مالك وهو يصلي في ثوب واحد ملتحفا ورداؤه موضوع، قال: فقلت له: تصلي في ثوب واحد؟ قال: " إ...