12339-
عن عبد الحميد بن محمود قال: صليت مع أنس يوم الجمعة، فدفعنا إلى السواري، فتقدمنا أو تأخرنا.
فقال أنس: " كنا نتقي هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "
إسناده صحيح، عبد الحميد بن محمود: هو المعولي، روى عنه جمع، وقال أبو حاتم: شيخ، ووثقه النسائي والذهبي وابن حجر، وقال الدارقطني: كوفي يحتج به، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وحسن الترمذي حديثه هذا، وباقي رجاله ثقات.
سفيان: هو الثوري، ويحيي بن هانىء: هو ابن عروة المرادي.
وصحح هذا الإسناد الحافظ ابن حجر في "الفتح" ١/٥٧٨.
وأخرجه المزي في ترجمة عبد الحميد بن محمود من "تهذيبه" ١٦/٤٥٨ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٦٧٣) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٤٨٩) ، وابن أبي شيبة ٢/٣٦٩، والترمذي (٢٢٩) ، والنسائي ٢/٩٤، وابن خزيمة (١٥٦٨) ، وابن حبان (٢٢١٨) ، والحاكم ١/٢١٠ و٢١٨، والبيهقي ٣/١٠٤ من طرق عن سفيان الثوري، به.
ويشهد له حديث قرة بن إياس المزني عند الطيالسي (١٠٧٣) ، وابن ماجه (١٠٠٢) ، وابن خزيمة (١٥٦٧) ، وابن حبان (٢٢١٩) ، والطبراني ١٩/ (٣٩) و (٤٠) ، والحاكم ١/٢١٨، والبيهقي ٣/١٠٤، وإسناده حسن في الشواهد.
قال أبو بكر ابن العربي في "العارضة" ٢/٢٧-٢٨ في تعليل النهي: إما لانقطاع الصف وهو المراد من التبويب، وإما لأنه موضع جمع النعال، والأول أشبه، لأن الثاني محدث، ولا خلاف في جوازه عند الضيق، وأما مع السعة فهو مكروه للجماعة، فأما الواحد فلا بأس به، وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة بين سواريها.
وانظر "المغني" ٣/٦٠، و"الفتح" ١/٥٧٨.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " فدفعنا " : على بناء المفعول; أي: بسبب الزحام والكثرة.
" نتقي هذا " : أي: أن نصلي ما بين السواري; لما فيه من قطع الصفوف.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ يَحْيَى بْنِ هَانِئٍ عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مَحْمُودٍ قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ أَنَسٍ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَدَفَعْنَا إِلَى السَّوَارِي فَتَقَدَّمْنَا أَوْ تَأَخَّرْنَا فَقَالَ أَنَسٌ كُنَّا نَتَّقِي هَذَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن أنس بن مالك، أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته، فأكل منه، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قوموا فلأصل لكم ".<br> قا...
عن قتادة قال: سألت أنس بن مالك عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كان يمد صوته مدا "
حدثنا عبد الرحمن يعني ابن مهدي عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يؤتى بالرجل من أهل الجنة يوم القيامة فيقول ال...
عن أنس بن مالك قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى التمرة فلولا أنه يخشى أن تكون صدقة لأكلها "
عن أنس قال: " استخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم مرتين على المدينة، ولقد رأيته يوم القادسية معه راية سوداء "
عن أنس قال: " ما كان شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما يعلمون من كراهيته لذلك "
عن عمرو بن عامر قال: سمعت أنسا يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة " قال: قلت: وأنتم كيف كنتم تصنعون؟ قال: " كنا نصلي الصلوات ب...
عن الزبير يعني ابن عدي قال: شكونا إلى أنس بن مالك ما نلقى من الحجاج فقال: " اصبروا، فإنه لا يأتي عليكم عام أو يوم إلا الذي بعده شر منه، حتى تلقوا ربكم...
عن أنس بن مالك قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر، فالتمس الناس الوضوء فلم يجدوا، " فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوئه، فوض...