حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لأول الناس تنشق الأرض عن جمجمتي يوم القيامة ولا فخر وأعطى لواء الحمد ولا فخر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12469 )


12469- عن أنس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إني لأول الناس تنشق الأرض عن جمجمتي يوم القيامة، ولا فخر، وأعطى لواء الحمد، ولا فخر، وأنا سيد الناس يوم القيامة، ولا فخر، وأنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة، ولا فخر " " وإني آتي باب الجنة، فآخذ بحلقتها، فيقولون: من هذا؟ فأقول: أنا محمد، فيفتحون لي، فأدخل، فإذا الجبار مستقبلي، فأسجد له، فيقول: ارفع رأسك يا محمد، وتكلم يسمع منك، وقل يقبل منك، واشفع تشفع، فأرفع رأسي، فأقول: أمتي أمتي يا رب، فيقول: اذهب إلى أمتك، فمن وجدت في قلبه مثقال حبة من شعير من الإيمان، فأدخله الجنة، فأقبل فمن وجدت في قلبه ذلك فأدخله الجنة.
فإذا الجبار مستقبلي، فأسجد له، فيقول: ارفع رأسك يا محمد، وتكلم يسمع منك، وقل يقبل منك، واشفع تشفع، فأرفع رأسي، فأقول: أمتي أمتي أي رب، فيقول: اذهب إلى أمتك فمن وجدت في قلبه نصف حبة من شعير من الإيمان فأدخلهم الجنة، فأذهب فمن وجدت في قلبه مثقال ذلك أدخلتهم الجنة.
فإذا الجبار مستقبلي فأسجد له، فيقول: ارفع رأسك يا محمد، وتكلم يسمع منك، وقل يقبل منك، واشفع تشفع، فأرفع رأسي، فأقول: أمتي أمتي، فيقول: اذهب إلى أمتك فمن وجدت في قلبه مثقال حبة من خردل من الإيمان فأدخله الجنة، فأذهب فمن وجدت في قلبه مثقال ذلك أدخلتهم الجنة.
وفرغ الله من حساب الناس، وأدخل من بقي من أمتي النار مع أهل النار.
فيقول أهل النار: ما أغنى عنكم أنكم كنتم تعبدون الله، لا تشركون به شيئا.
فيقول الجبار: فبعزتي، لأعتقنهم من النار، فيرسل إليهم، فيخرجون وقد امتحشوا، فيدخلون في نهر الحياة، فينبتون فيه كما تنبت الحبة في غثاء السيل، ويكتب بين أعينهم هؤلاء عتقاء الله، فيذهب بهم، فيدخلون الجنة، فيقول لهم أهل الجنة: هؤلاء الجهنميون.
فيقول الجبار: بل هؤلاء عتقاء الجبار " 12470- عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: " إني لأول الناس .
" فذكر معناه إلا أنه قال: كما تلبث الحبة

أخرجه أحمد في مسنده


(1) إسناده جيد بهذه السياقة من اجل عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب، فقد روى له الشيخان، وفيه كلام ينزله عن رتبة الصحيح، لكنه قد توبع في معظم الفاظ هذا الحديث.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (٢٣٤٥) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن منده في "الإيمان" (٨٧٧) ، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٤٧٩، وفي "الشعب" (١٤٨٩) من طريق يونس بن محمد، به -واقتصر البيهقي في "الشعب" على أوله.
وأخرجه الدارمي (٥٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٦٩٠) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ٢/٧١٠-٧١١ من طرق عن الليث بن سعد، به.
ولم يذكر الدارمي قصة إدخال من في قلبه نصف حبة شعير من الإيمان في الجنة، واقتصر النسائي على أوله.
وأخرجه ابن خزيمة ٢/٧١١-٧١٢ من طريق عبد الرحمن بن سلمان الحجري، عن عمرو بن أبي عمرو، به.
وأخرجه أبو يعلى (٤١٣٠) و (٤١٣٧) من طريق يزيد بن أبان الرقاشي، عن أنس.
ويزيد ضعيف.
وقد سلفت قصة فتح باب الجنة من طريق ثابت، عن أنس برقم (١٢٣٩٧) ، وسلفت قصة الشفاعة من طريق قتادة، عن أنس برقم (١٢١٥٣) .
وأخرج أوله أبو يعلى (٤٣٠٥) من طريق زياد النميري، عن أنس.
وزياد النميري ضعيف.
وأخرج الدارمي (٤٨) ، والترمذي (٣٦١٠) ، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٤٨٤ من طريق الربيع بن أنس، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا وأنا خطيبهم إذا وفدوا، وأنا مبشرهم إذا أيسوا، لواء الحمد يومئذ بيدي، وأنا أكرم ولد آدم على ربي ولا فخر".
وإسناده ضعيف.
وأخرج ابن خزيمة ٢/٦١٩ من طريق أبي قلابة، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "محمد رسول الله يوم القيامة، أول من يدخل الجنة، وأول من يشفع".
وفي إسناده ريحان بن سعيد، عن عباد بن منصور، وكل منهما فيه كلام، واستنكرت أحاديث ريحان عن عباد خاصة.
وأخرج الخطيب في "تاريخ بغداد" ٤/٣٩٧ من طريق الحسن البصري، عن أنس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر".
وأما قصة إخراج من بقي من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من النار في آخر الحديث فقد أخرجها البخاري (٧٥١٠) ، ومسلم (١٩٣) (٣٢٦) ، والنسائي في "الكبرى" (١١١٣١) ، وابن خزيمة ٢/٦٩٤-٦٩٥ و٧١٤-٧١٦، وأبو عوانة ١/١٨٣، وابن منده (٨٧٣) ، والبغوي (٤٣٣٣) ، والمزي في ترجمة معبد من "تهذيب الكمال" ٢٨/٢٤١-٢٤٣ من طريق معبد بن هلال العنزي، وذكر حديث أنس الطويل في الشفاعة، وذكر في آخره أنهم أتوا الحسن البصري، فزادهم عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ثم أعود الرابعة، فأحمده بتلك، ثم أخر له ساجدا، فيقال: يا محمد، ارفع رأسك، وقل يسمع، وسل تعط، واشفع تشفع، فأقول: يا رب ائذن لي فيمن قال: لا إله إلا الله، فيقول: وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال: لا إله إلا الله".
وأخرجها ابن أبي عاصم (٨٢) ، وأبو يعلى (٢٧٨٦) ، وابن خزيمة ٢/٦٩٤ من طريق عمران العمي، عن الحسن، عن أنس، وفيه زيادة على رواية معبد بن هلال عن الحسن أن الله تعالى يقول للنبي صلى الله عليه وسلم حين يستشفعه في المرة الرابعة فيمن قال لا إله إلا الله: "ليست هذه لك يا محمد، إنما هي لي، وعزتي وجلالي .
" وذكر الحديث.
وعمران العمي روى عنه جمع، وقال فيه يحيي بن سعيد وأبو حاتم: ليس به بأس.
وأخرجها الطبراني في "الأوسط" (٧٢٨٩) من طريق عبد الرحمن الأغر، عن أنس بن مالك.
وانظر لهذه القطعة الحديث السالف برقم (١٢٢٥٨) .
امتحشوا، أي: احترقوا واسودوا.
والحبة: واحدة الحب: وهو بزر ما لا يقتات، مثل بزور الرياحين وغيرها.
وغثاء السيل: حميله، وهو ما يحمله من البذور والطين وغيرهما.
(2) إسناده جيد كسابقه.
أبو سلمة الخزاعي: هو منصور بن سلمة.

شرح حديث (إني لأول الناس تنشق الأرض عن جمجمتي يوم القيامة ولا فخر وأعطى لواء الحمد ولا فخر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " عن جمجمتي " : - بضم جيمين - : عظم الرأس المشتمل على الدماغ، والمراد هاهنا: الرأس، بل تمام البدن، والمعنى: تنشق عن جمجمتي قبلهم، والجملة بيان لقوله: " أول الناس " .
" لواء الحمد " : أي: لواء يدل على أنه رئيس أهل الحمد، واللواء كان علامة الرئاسة عندهم.
" فأقبل " : من الإقبال; أي: إلى أمتي; أي: أرجع إليهم.
" وأدخل من بقي " : صيغة ماض على بناء المفعول من الإدخال.


حديث إني لأول الناس تنشق الأرض عن جمجمتي يوم القيامة ولا فخر وأعطى لواء الحمد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنِّي لَأَوَّلُ النَّاسِ ‏ ‏تَنْشَقُّ ‏ ‏الْأَرْضُ عَنْ جُمْجُمَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ ‏ ‏وَأُعْطَى لِوَاءَ الْحَمْدِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَإِنِّي آتِي بَابَ الْجَنَّةِ فَآخُذُ بِحَلْقَتِهَا فَيَقُولُونَ مَنْ هَذَا فَيَقُولُ أَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏فَيَفْتَحُونَ لِي فَأَدْخُلُ فَإِذَا الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ مُسْتَقْبِلِي فَأَسْجُدُ لَهُ فَيَقُولُ ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏وَتَكَلَّمْ يُسْمَعْ مِنْكَ وَقُلْ يُقْبَلْ مِنْكَ ‏ ‏وَاشْفَعْ ‏ ‏تُشَفَّعْ ‏ ‏فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي أُمَّتِي يَا رَبِّ فَيَقُولُ اذْهَبْ إِلَى أُمَّتِكَ فَمَنْ وَجَدْتَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ شَعِيرٍ مِنْ الْإِيمَانِ فَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ فَأُقْبِلُ فَمَنْ وَجَدْتُ فِي قَلْبِهِ ذَلِكَ فَأُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ فَإِذَا الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ مُسْتَقْبِلِي فَأَسْجُدُ لَهُ فَيَقُولُ ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏وَتَكَلَّمْ يُسْمَعْ مِنْكَ وَقُلْ يُقْبَلْ مِنْكَ ‏ ‏وَاشْفَعْ ‏ ‏تُشَفَّعْ ‏ ‏فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي أُمَّتِي أَيْ رَبِّ فَيَقُولُ اذْهَبْ إِلَى أُمَّتِكَ فَمَنْ وَجَدْتَ فِي قَلْبِهِ نِصْفَ حَبَّةٍ مِنْ شَعِيرٍ مِنْ الْإِيمَانِ فَأَدْخِلْهُمْ الْجَنَّةَ فَأَذْهَبُ فَمَنْ وَجَدْتُ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالَ ‏ ‏ذَلِكَ أُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ فَإِذَا الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ مُسْتَقْبِلِي فَأَسْجُدُ لَهُ فَيَقُولُ ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏وَتَكَلَّمْ يُسْمَعْ مِنْكَ وَقُلْ يُقْبَلْ مِنْكَ ‏ ‏وَاشْفَعْ ‏ ‏تُشَفَّعْ ‏ ‏فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي أُمَّتِي فَيَقُولُ اذْهَبْ إِلَى أُمَّتِكَ فَمَنْ وَجَدْتَ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالَ ‏ ‏حَبَّةٍ مِنْ ‏ ‏خَرْدَلٍ ‏ ‏مِنْ الْإِيمَانِ فَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ فَأَذْهَبُ فَمَنْ وَجَدْتُ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالَ ‏ ‏ذَلِكَ أَدْخَلْتُهُمْ الْجَنَّةَ وَفَرَغَ اللَّهُ مِنْ حِسَابِ النَّاسِ وَأَدْخَلَ مَنْ بَقِيَ مِنْ أُمَّتِي النَّارَ مَعَ أَهْلِ النَّارِ فَيَقُولُ أَهْلُ النَّارِ مَا أَغْنَى عَنْكُمْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْبَدُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا تُشْرِكُونَ بِهِ شَيْئًا فَيَقُولُ الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ فَبِعِزَّتِي لَأُعْتِقَنَّهُمْ مِنْ النَّارِ فَيُرْسِلُ إِلَيْهِمْ فَيَخْرُجُونَ وَقَدْ ‏ ‏امْتَحَشُوا ‏ ‏فَيَدْخُلُونَ فِي نَهَرِ الْحَيَاةِ فَيَنْبُتُونَ فِيهِ كَمَا تَنْبُتُ الْحِبَّةُ فِي ‏ ‏غُثَاءِ ‏ ‏السَّيْلِ وَيُكْتَبُ بَيْنَ أَعْيُنِهِمْ هَؤُلَاءِ عُتَقَاءُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيُذْهَبُ بِهِمْ فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ فَيَقُولُ لَهُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ هَؤُلَاءِ الْجَهَنَّمِيُّونَ فَيَقُولُ الْجَبَّارُ بَلْ هَؤُلَاءِ عُتَقَاءُ الْجَبَّارِ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنِّي لَأَوَّلُ النَّاسِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ كَمَا تَنْبُتُ الْحَبَّةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أمر ببضعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فألقوا في طوى...

عن أنس قال: وحدث أنس بن مالك، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، أمر ببضعة وعشرين رجلا من صناديد قريش، فألقوا في طوي من أطواء بدر خبيث مخبث.<br> قال: وكا...

خالف رسول الله ﷺ بين قريش والأنصار في داري التي با...

عن أنس بن مالك قال: " حالف رسول الله صلى الله عليه وسلم بين قريش والأنصار في داري التي بالمدينة " قال أبو عبد الرحمن: وحدثناه أبو إبراهيم المعقب، " وك...

لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد "

لقد قبض الله عز وجل رسوله وما فضحه بالشيب

عن أبو يعقوب يعني إسحاق، قال: سمعت ثابتا البناني، وسأله رجل: هل سألت أنس بن مالك؟ قال ثابت: سألت أنسا، هل شمط رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لقد...

صلى بنا رسول الله ﷺ في بيت أم سليم على حصير قديم

عن أنس بن مالك قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت أم سليم، على حصير قديم قد تغير من القدم " قال: " ونضحته بشيء من ماء فسجد عليه "

أهل الجنة فكل ضعيف متضعف أشعث ذي طمرين

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ألا أخبركم بأهل النار وأهل الجنة؟ أما أهل الجنة، فكل ضعيف متضعف، أشعث ذي طمرين، لو أقسم على الل...

نهى أن يبيع الرجل فحلة فرسه

عن أنس بن مالك، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يبيع الرجل فحلة فرسه "

الصلاة بمنى ركعتين وصلاها أبو بكر بمنى ركعتين

عن أنس بن مالك قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة بمنى ركعتين "، وصلاها أبو بكر بمنى ركعتين، وصلاها عمر بمنى ركعتين، وصلاها عثمان بن عفان...

إن بني إسرائيل تفرقت على إحدى وسبعين فرقة

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن بني إسرائيل تفرقت إحدى وسبعين فرقة، فهلكت سبعون فرقة، وخلصت فرقة واحدة، وإن أمتي ستفترق على...