حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أهل الجنة فكل ضعيف متضعف أشعث ذي طمرين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12476 )


12476- عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ألا أخبركم بأهل النار وأهل الجنة؟ أما أهل الجنة، فكل ضعيف متضعف، أشعث ذي طمرين، لو أقسم على الله لأبره، وأما أهل النار، فكل جعظري جواظ، جماع مناع، ذي تبع "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، ابن لهيعة -واسمه عبد الله- سييء الحفظ، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
حسن: هو ابن موسى الأشيب، وأبو النضر: هو سالم بن أبي أمية التيمي المدني مولى عمر بن عبد الله.
وأخرجه أبو يعلى (٣٩٨٧) من طريق علي بن زيد بن جدعان، عن أنس.
ولم يذكر فيه أهل النار.
وزاد في آخره عند ذكر أهل الجنة: "منهم البراء بن مالك".
وعلي بن زيد ضعيف.
قلنا: وهو مع ضعفه قد وهم في هذا الحديث، ودخل عليه هذا بحديث آخر هو: "كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له، لو أقسم على الله لأبره، منهم البراء بن مالك".
وذاك الحديث -أي: "كم من أشعث أغبر .
" - روي من طريق علي بن زيد وغير واحد عن أنس.
وحسنه الترمذي (٣٨٥٤) .
وأخرج الحديث المصنف في "الزهد" ص١٣ من طريق زائدة بن قدامة، عن الأعمش قال: سمعتهم يذكرونه عن أنس.
ولم يذكر فيه أهل النار.
وللحديث شاهد عن حارثة بن وصب عند البخاري (٤٩١٨) ، ومسلم (٢٨٥٣) ، وسيأتي ٤/٣٠٦.
وعن غير واحد من الصحابة، انظرها عند حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (٦٥٨٠) .
قوله: "متضعف"، قال السندي: فتح العين أشهر، أي محقر بين الناس، وعلى الكسر أي خامل متذلل، أو رقيق القلب ولينه للإيمان، أو مبالغ في أسباب ضعفه ساع فيها بترك الدنيا وأهلها.
"ذو طمرين" بكسر الطاء وسكون الميم وراء: الثوب الخلق.
"جعظري"، أي: فظ غليظ متكبر.
"جواظ": هو الجموع المنوع، وقيل: الكثير اللحم، المختال في مشيته، وقيل: القصير البطين.
"ذي تبع"، بفتحتين، أي: ذي خدم من عبيد وإماء.
والمراد أن الغالب في القسم الأول أنه من أهل الجنة، والثاني بالعكس.
وقيل: المراد أغلب أهل الجنة هؤلاء، وأغلب أهل النار هؤلاء.
وفيه نظر.
والله أعلم.

شرح حديث ( أهل الجنة فكل ضعيف متضعف أشعث ذي طمرين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " فكل ضعيف " : أي: فقير، أو ضعيف في الجسد; لقلة أكله وكثرة تعبه في عبادة المولى، أو كثير الأمراض قلما يخلو عن مرض.
" متضعف " : - فتح العين أشهر - ; أي: محقر بين الناس، وعلى الكسر; أي: خامل متذلل، أو رقيق القلب ولينه للإيمان.
قلت: أو مبالغ في أسباب ضعفه، ساع فيها بترك الدنيا وأهلها.
" ذي طمرين " : - بكسر الطاء وسكون الميم وراء - : الثوب الخلق.
" لو أقسم " : على أمر.
" على الله " : معتمدا عليه.
" لأبره " : بفعل ما حلف عليه.
" جعظري " : أي: فظ غليظ متكبر.
" جواظ " : - بتشديد الواو - : هو الجموع المنوع، وقيل: الكثير اللحم المختال في مشيته، وقيل: القصير البطين.
" ذي تبع " : - بفتحتين - ; أي: ذي خدم من عبيد وإماء، والمراد: أن الغالب في القسم الأول أنه من أهل الجنة، والثاني بالعكس، وقيل: المراد: أغلب أهل الجنة هؤلاء، وأغلب أهل النار هؤلاء، وفيه نظر، والله تعالى أعلم.


حديث ألا أخبركم بأهل النار وأهل الجنة أما أهل الجنة فكل ضعيف متضعف أشعث ذي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي النَّضْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ النَّارِ وَأَهْلِ الْجَنَّةِ أَمَّا أَهْلُ الْجَنَّةِ فَكُلُّ ضَعِيفٍ ‏ ‏مُتَضَعِّفٍ ‏ ‏أَشْعَثَ ‏ ‏ذِي طِمْرَيْنِ ‏ ‏لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ ‏ ‏لَأَبَرَّهُ ‏ ‏وَأَمَّا أَهْلُ النَّارِ فَكُلُّ ‏ ‏جَعْظَرِيٍّ ‏ ‏جَوَّاظٍ ‏ ‏جَمَّاعٍ ‏ ‏مَنَّاعٍ ‏ ‏ذِي تَبَعٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى أن يبيع الرجل فحلة فرسه

عن أنس بن مالك، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يبيع الرجل فحلة فرسه "

الصلاة بمنى ركعتين وصلاها أبو بكر بمنى ركعتين

عن أنس بن مالك قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة بمنى ركعتين "، وصلاها أبو بكر بمنى ركعتين، وصلاها عمر بمنى ركعتين، وصلاها عثمان بن عفان...

إن بني إسرائيل تفرقت على إحدى وسبعين فرقة

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن بني إسرائيل تفرقت إحدى وسبعين فرقة، فهلكت سبعون فرقة، وخلصت فرقة واحدة، وإن أمتي ستفترق على...

يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم

عن أنس بن مالك، أنه قال: لما نزلت هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم} [الحجرات: ٢] إلى آخر الآية، جلس ثابت بن قيس في بيته، فقال: أنا م...

ابعث معنا رجلا يعلمنا

عن أنس بن مالك، أن أهل اليمن قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ابعث معنا رجلا يعلمنا، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، بيد أبي عبيدة بن...

يا رسول الله إن لفلان نخلة وأنا أقيم حائطي بها فأ...

عن أنس، أن رجلا قال: يا رسول الله: إن لفلان نخلة، وأنا أقيم حائطي بها، فأمره أن يعطيني حتى أقيم حائطي بها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أعطها إ...

أراد رسول الله ﷺ أن يحلق الحجام رأسه

عن أنس بن مالك قال: " لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلق الحجام رأسه، أخذ أبو طلحة بشعر أحد شقي رأسه بيده، فأخذ شعره، فجاء به إلى أم سليم،...

سيأتي على الناس زمان يثقفونه كما يثقفون القدح يتعج...

عن أنس بن مالك قال: بينما نحن نقرأ فينا العربي والعجمي، والأسود والأبيض، إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أنتم في خير، تقرءون كتاب ال...

يصلي صلاة متى توافقها أصلي معك ومتى تخالفها أصلي...

عن أنس بن مالك، " أنه كان يخالف عمر بن عبد العزيز، فقال له عمر: ما يحملك على هذا؟ فقال: " إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة، متى توافقها...