12487- عن أنس بن مالك، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد توضأ وترك على قدمه مثل موضع الظفر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ارجع فأحسن وضوءك "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، وقد أخرج الشيخان لجرير بن حازم من روايته عن قتادة، مع أن بعض أهل العلم قد تكلم في روايته عنه، وعد ابن عدي هذا الحديث من غرائبه، وقال أبو داود: ليس بمعروف من حديث جرير بن حازم.
قلنا: ولا يضر تفرده به، فاصل الحديث صحيح من حديث عمر بن الخطاب وغيره كما سيأتي.
وأخرجه أبو داود (١٧٣) ، وأبو يعلى (٢٩٤٤) ، وأبو عوانة ١/٢٥٣، والبيهقي ١/٨٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/٣٣٠ من طريق هارون بن معروف، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٦٦٥) ، وابن خزيمة (١٦٤) ، والطبراني في "الأوسط" (٦٥٢١) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٥٥٠، والدارقطني ١/١٠٨ من طرق عن عبد الله بن وهب، به.
وقال الدارقطني بإثره: تفرد به جرير بن حازم، عن قتادة، وهو ثقة.
وله شاهد عن عمر بن الخطاب، سلف برقم (١٣٤) وهو عند مسلم (٢٤٣) .
وعن خالد بن معدان عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وسيأتي ٣/٤٢٤.
وعن أبي بكر الصديق عند أبي عوانة ١/٢٥٣، والدارقطني ١/١٠٩، وإسناده ضعيف.
ولفظه: "ارجع فأتم وضوءك".
وعن الحسن مرسلا عند أبي داود (١٧٤) ، ورجاله ثقات.
وانظر حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (٦٨٠٩) ، والأحاديث التي في بابه.
قال النووي في "شرح مسلم" ٣/١٣٢: قوله صلى الله عليه وسلم: "أحسن وضوءك" محتمل للتتميم والاستئناف، وليس حمله على أحدهما أولى من الآخر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " فأحسن وضوءك " : أي: تممه، فهذا يدل على جواز التفريق، وإلا لقال: أعد، لا أحسن، ويوافقه حديث: " ويل للأعقاب من النار، أسبغوا الوضوء " ، إلا أن يقال: يحتمل أنه قال: أحسن; للتنبيه على ألا يكون المعاد مثل هذا، وكذا يدل على وجوب غسل الرجلين.
قال أبو داود: هذا الحديث غير معروف، لم يروه إلا ابن وهب، وقد جاء عن جابر مرفوعا نحوه، قال: " ارجع فأحسن وضوءك " ، انتهى.
قلت: " لا بأس بتفرد مثل عبد الله بن وهب، وحديث جابر رواه مسلم وقد جاء هذا المعنى عن رواية غيرهما أيضا.
حَدَّثَنَا هَارُونُ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ هَارُونَ غَيْرَ مَرَّةٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ قَالَ حَدَّثَنِي جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ أَنَّهُ سَمِعَ قَتَادَةَ بْنَ دِعَامَةَ حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ تَوَضَّأَ وَتَرَكَ عَلَى قَدَمِهِ مِثْلَ مَوْضِعِ الظُّفُرِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ
عن أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قل يا أيها الكافرون ربع القرآن، وإذا زلزلت الأرض ربع القرآن، وإذا جاء نصر الله ربع القرآن "
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليصيبن أقواما سفع من النار عقوبة بذنوب عملوها، ثم ليدخلهم الله الجنة بفضل رحمته، فيقال لهم: الجهنميون "
عن أنس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل وهو قائم "
عن أنس، قال حماد، والجعد قد ذكره، قال: عمدت أم سليم إلى نصف مد شعير، فطحنته، ثم عمدت إلى عكة كان فيها شيء من سمن، فاتخذت منه خطيفة، قال: ثم أرسلتني إل...
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة على أهل الأرض، لأضاءت ما بينهما، ولملأت ما...
عن أنس بن مالك قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، غداة عرفة، منا المكبر ومنا المهل ، لا يعاب على المكبر تكبيره، ولا على المهل إهلاله "
عن أنس قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس، وكان أجود الناس، وكان أشجع الناس " قال: ولقد فزع أهل المدينة ليلة، فانطلق قبل الصوت، فرجع...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلم يزرع زرعا، أو يغرس غرسا، فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة إلا كان له به صدقة "
عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم، بعث إلى عمر بن الخطاب بجبة سندس، فقال عمر: يا رسول الله، بعثت بها إلي وقد قلت فيها ما قلت.<br> فقال: " إ...