حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال يا نبي الله تبت إلى الله يا نبي الله تبت إلى الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12529 )


12529- نافع أبو غالب الباهلي، شهد أنس بن مالك قال: فقال العلاء بن زياد العدوي: يا أبا حمزة بسن أي الرجال كان نبي الله صلى الله عليه وسلم، إذ بعث؟ قال: " ابن أربعين سنة "، قال: ثم كان ماذا؟ قال: " كان بمكة عشر سنين، وبالمدينة عشر سنين، فتمت له ستون سنة، ثم قبضه الله إليه ".
قال: سن أي الرجال هو يومئذ؟ قال: " كأشب الرجال، وأحسنه، وأجمله، وألحمه " قال: يا أبا حمزة: هل غزوت مع نبي الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، غزوت معه يوم حنين، فخرج المشركون بكثرة، فحملوا علينا حتى رأينا خيلنا وراء ظهورنا، وفي المشركين رجل يحمل علينا، فيدقنا، ويحطمنا، فلما رأى ذلك نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل فهزمهم الله فولوا، فقام نبي الله حين رأى الفتح، فجعل يجاء بهم أسارى رجلا رجلا، فيبايعونه على الإسلام، فقال رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن علي نذرا لئن جيء بالرجل الذي كان منذ اليوم يحطمنا، لأضربن عنقه، قال: فسكت نبي الله صلى الله عليه وسلم، وجيء بالرجل، فلما رأى نبي الله قال: يا نبي الله، تبت إلى الله، يا نبي الله، تبت إلى الله، قال: فأمسك نبي الله صلى الله عليه وسلم، فلم يبايعه ليوفي الآخر نذره.
قال: فجعل ينظر النبي صلى الله عليه وسلم ليأمره بقتله، وجعل يهاب نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يقتله، فلما رأى نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه لا يصنع شيئا بايعه ، فقال: يا نبي الله نذري، قال: " لم أمسك عنه منذ اليوم، إلا لتوفي نذرك ".
فقال: يا نبي الله، ألا أومضت إلي؟ فقال: " إنه ليس لنبي أن يومض "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، عبد الصمد وأبوه من رجال الشيخين، ونافع أبو غالب -ويقال في اسمه أيضا: رافع- من رجال أبي داود والترمذي وابن ماجه.
وأخرجه ابن سعد ٢/٣٠٨، والبيهقي في "الدلائل" ٧/٢٣٧ من طريق عبد الله بن عمرو أبو معمر المنقري، وأبو داود (٣١٩٤) عن داود بن معاذ، كلاهما عن عبد الوارث بن سعيد، بهذا الإسناد -واقتصر ابن سعد والبيهقي على الشطر الأول، بينما خرج أبو داود الشطر الثاني منه، وزاد فيه صفة القيام في صلاة الجنازة على الرجل والمرأة السالفة برقم (١٢١٨٠) .
وأخرج الشطر الأول بنحوه ابن سعد ٢/٣٠٨، وأبو يعلي (٣٥٧٢) و (٣٥٩٠) من طريق قرة بن عبد الرحمن، عن ابن شهاب، عن أنس.
ولسن النبي صلى الله عليه وسلم يوم بعث ويوم وفاته ومدة لبثه بمكة والمدينة انظر ما سيأتي برقم (١٣٥١٩) .
وقد روي عن أنس من طريق آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ثلاث وستين سنة، وهو أصح كما سلف عند الحديث رقم (١٢٣٢٦) .
قوله "أومضت"، قال السندي: أي: أشرت إلي بالعين.

شرح حديث ( قال يا نبي الله تبت إلى الله يا نبي الله تبت إلى الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " بسن أي الرجال " : - بكسر سين وتشديد نون - ضبط منصوبا على أنه خبر كان، وهو مضاف إلى أي: بتشديد الياء - المضاف إلى الرجال.
" وأحسنه " : أي: أحسن من ذكر من الرجال، وإفراد الضمير بهذا التأويل في مثله مشهور في اللغة.
" وألحمه " : كأن المراد: أكثره لحما، ولعل ذلك لأنه في آخر عمره حين أتم الله تعالى عليه نعمته، وبشره في شأن نفسه وأمته بما بشر، حصل له سرور، فظهر أثره في البدن.
" فيدقنا " : أي: بالسيف.
" ويحطمنا " : أي: يكسرنا بالقتل والجرح.
" نزل " : عن بغلته ورمى بالتراب في وجوه المشركين.
" يجاء بهم " : على بناء المفعول، ونائب الفاعل الجار والمجرور.
" فلما رأى نبي الله " : - بالنصب - والفاعل ضمير الرجل.
" فأمسك " : يدل على أن صحة الإسلام يومئذ كانت متوقفة على قبول النبي صلى الله عليه وسلم البيعة، وإلا لما كان للإمساك فائدة، وعلى أن السعي في خلاص المؤمن من تبعة أرجح وأقدم من السعي في خلاص الكافر من الكفر.
" فجعل " : أي: الرجل.
" ينظر " : ينتظر.
" النبي " : - بالنصب - ; أي: أمره أو إشارته.
" أومضت " : أي: أشرت إلي بالعين.


حديث ابن أربعين سنة قال ثم كان ماذا قال كان بمكة عشر سنين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَافِعٌ أَبُو غَالِبٍ الْبَاهِلِيُّ ‏ ‏شَهِدَ ‏ ‏أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ ‏ ‏الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ الْعَدَوِيُّ ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا حَمْزَةَ ‏ ‏سِنُّ أَيِّ الرِّجَالِ كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذْ بُعِثَ قَالَ ‏ ‏ابْنَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ ثُمَّ كَانَ مَاذَا قَالَ كَانَ ‏ ‏بِمَكَّةَ ‏ ‏عَشْرَ سِنِينَ ‏ ‏وَبِالْمَدِينَةِ ‏ ‏عَشْرَ سِنِينَ فَتَمَّتْ لَهُ سِتُّونَ سَنَةً ثُمَّ قَبَضَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ قَالَ سِنُّ أَيِّ الرِّجَالِ هُوَ يَوْمَئِذٍ قَالَ ‏ ‏كَأَشَبِّ الرِّجَالِ وَأَحْسَنِهِ وَأَجْمَلِهِ وَأَلْحَمِهِ قَالَ يَا ‏ ‏أَبَا حَمْزَةَ ‏ ‏هَلْ غَزَوْتَ مَعَ نَبِيِّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ غَزَوْتُ مَعَهُ يَوْمَ ‏ ‏حُنَيْنٍ ‏ ‏فَخَرَجَ الْمُشْرِكُونَ بِكَثْرَةٍ فَحَمَلُوا عَلَيْنَا حَتَّى رَأَيْنَا خَيْلَنَا وَرَاءَ ظُهُورِنَا وَفِي الْمُشْرِكِينَ رَجُلٌ يَحْمِلُ عَلَيْنَا فَيَدُقُّنَا وَيُحَطِّمُنَا فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَزَلَ فَهَزَمَهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَوَلَّوْا فَقَامَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ رَأَى الْفَتْحَ فَجَعَلَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُجَاءُ بِهِمْ أُسَارَى رَجُلًا رَجُلًا فَيُبَايِعُونَهُ عَلَى الْإِسْلَامِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ عَلَيَّ ‏ ‏نَذْرًا ‏ ‏لَئِنْ جِيءَ بِالرَّجُلِ الَّذِي كَانَ مُنْذُ الْيَوْمِ يُحَطِّمُنَا لَأَضْرِبَنَّ عُنُقَهُ قَالَ فَسَكَتَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَجِيءَ بِالرَّجُلِ فَلَمَّا رَأَى نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ تُبْتُ إِلَى اللَّهِ يَا نَبِيَّ اللَّهِ تُبْتُ إِلَى اللَّهِ فَأَمْسَكَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمْ يُبَايِعْهُ لِيُوفِيَ الْآخَرُ ‏ ‏نَذْرَهُ ‏ ‏قَالَ فَجَعَلَ يَنْظُرُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِيَأْمُرَهُ بِقَتْلِهِ وَجَعَلَ يَهَابُ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَقْتُلَهُ فَلَمَّا رَأَى نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا يَصْنَعُ شَيْئًا يَأْتِيهِ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏نَذْرِي ‏ ‏قَالَ لَمْ أُمْسِكْ عَنْهُ مُنْذُ الْيَوْمِ إِلَّا لِتُوفِيَ ‏ ‏نَذْرَكَ ‏ ‏فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَلَا ‏ ‏أَوْمَضْتَ ‏ ‏إِلَيَّ فَقَالَ إِنَّهُ لَيْسَ لِنَبِيٍّ أَنْ ‏ ‏يُومِضَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال ويحك يا بلال هل تسمع ما أسمع قال ما أسمع شيئا...

عن أنس قال: بينما نبي الله صلى الله عليه وسلم في نخل لنا نخل لأبي طلحة يتبرز لحاجته، قال: وبلال يمشي وراءه، يكرم نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يمشي...

أميطي عنا قرامك هذا فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي ف...

عن أنس قال: كان قرام لعائشة قد سترت به جانب بيتها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ميطي عنا قرامك هذا، فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي "

اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي لا شافي إ...

عن عبد العزيز قال: دخلنا على أنس بن مالك مع ثابت فقال له ثابت: إني اشتكيت، فقال: ألا أرقيك برقية أبي القاسم عليه الصلاة والسلام؟ قال: بلى، قال: " قل ا...

لو يعلم المتخلفون عن صلاة العشاء وصلاة الغداة ما...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم المتخلفون عن صلاة العشاء وصلاة الغداة ما لهم فيهما، لأتوهما ولو حبوا "

إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أ...

أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ غصنا فنفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فانتفض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن سبحان الله،...

ما من رجل مسلم يموت له ثلاثة من ولده لم يبلغوا الح...

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من رجل مسلم يموت له ثلاثة من ولده لم يبلغوا الحنث، إلا أدخل الله أبويه الجنة بفضل رحمته إياهم "

أول من يكسى حلة من النار إبليس فيضعها على حاجبه وي...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أول من يكسى حلة من النار إبليس، فيضعها على حاجبه، ويسحبها من خلفه، وذريته من بعده، وهو ينادي: و...

لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد "

كان يقول يوم أحد اللهم إنك إن تشأ أن لا تعبد في ال...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول يوم أحد: " اللهم إنك إن تشأ أن لا تعبد في الأرض "