حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أقواما يتعمقون في الدين يمرقون كما يمرق السهم من الرمية - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12615 )


12615- عن أنس بن مالك، أنه قال: انطلق بنا إلى الشام إلى عبد الملك، ونحن أربعون رجلا من الأنصار ليفرض لنا، فلما رجع وكنا بفج الناقة، صلى بنا الظهر ركعتين، ثم سلم ودخل فسطاطه، وقام القوم يضيفون إلى ركعتيه ركعتين أخريين.
قال: فقال: قبح الله الوجوه، فوالله ما أصابت السنة، ولا قبلت الرخصة، فأشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أقواما يتعمقون في الدين، يمرقون كما يمرق السهم من الرمية "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده قوي، وخلف بن خليفة متابع.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١٨٩٣) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٩٠٥) عن خلف بن خليفة، به.
وأخرجه الضياء (١٨٩٤) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٥/ورقة ١٨٠ من طريق قتيبة بن سعيد، عن خلف، به.
وأخرج القسم المرفوع منه البزار (١٨٥٣- كشف الأستار) عن محمد بن معاوية بن مالج، عن خلف بن خليفة، به.
وأخرجه أيضا أبو يعلي (٣٩٠٨) من طريق مبارك بن سحيم، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس.
ومبارك متروك الحديث.
وسيأتي هذا القسم برقم (١٢٨٨٦) و (١٢٩٧٢) من طريق سليمان التيمي، وبرقم (١٣٣٣٨) من طريق قتادة، كلاهما عن أنس.
وقال البخاري في "تاريخه الكبير" ٢/٣٦٠: وروى النضر بن محمد -وهو الجرشي- عن عكرم بن عمار قال: حدثني حفص بن عمر بن أبي طلحة: صحبت أنس بن مالك إلى الشام فرأى قوما يتطوعون في السفر.
والإسناد حسن.
ويشهد للقسم المرفوع منه حديث علي، وقد سلف برقم (٦٧٢) .
وآخر من حديث ابن مسعود، سلف برقم (٣٨٣١) .
وثالث من حديث أبي سعيد، سلف برقم (١١٥٧٩) .
وانظر تتمة شواهده عند حديث ابن مسعود.
وأما قصر الصلاة في السفر، فمشهور معلوم بالضرورة.
قوله: "أنه قال" أي: حفص.
"انطلق بنا": بصيغة المعلوم، أي: أنس.
"بفج الناقة": لعله اسم موضع.
والفسطاط -مثلثة الفاء وسكون السين-: خباء من شعر أو غيره.
والرمية: الطريدة.

شرح حديث ( إن أقواما يتعمقون في الدين يمرقون كما يمرق السهم من الرمية)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " أنه قال " : أي: حفص.
" انطلق بنا " : بصيغة المعلوم; أي: أنس .
" بفج الناقة " : لعله اسم موضع.
" فسطاطه " : هو - مثلثة الفاء، وسكون مهملة، وبطاءين مهملتين - : خباء من شعر أو غيره.
" يضيفون " : من الإضافة; أي: يضمون.
" يمرقون " : أي: يخرجون.
وفي " المجمع " : وخلف بن حفص لم أجد من ترجمه، انتهى.
قلت: وقد ذكر هذا الحديث في " المجمع " عن خلف بن حفص عن أنس، والذي في نسختنا: عن خلف عن حفص، والظاهر أن خلفا هو ممن تقدم في الروايات، وهو خلف بن خليفة من رجال مسلم كما يدل عليه كلام " التقريب " ، والله تعالى أعلم.


حديث إن أقواما يتعمقون في الدين يمرقون كما يمرق السهم من الرمية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَفٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَفْصٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏انْطُلِقَ بِنَا إِلَى ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ ‏ ‏وَنَحْنُ أَرْبَعُونَ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏لِيَفْرِضَ لَنَا فَلَمَّا رَجَعَ وَكُنَّا ‏ ‏بِفَجِّ النَّاقَةِ ‏ ‏صَلَّى بِنَا الْعَصْرَ ثُمَّ سَلَّمَ وَدَخَلَ ‏ ‏فُسْطَاطَهُ ‏ ‏وَقَامَ الْقَوْمُ يُضِيفُونَ إِلَى رَكْعَتَيْهِ رَكْعَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ قَالَ فَقَالَ قَبَّحَ اللَّهُ الْوُجُوهَ فَوَاللَّهِ مَا أَصَابَتْ السُّنَّةَ وَلَا قَبِلَتْ الرُّخْصَةَ فَأَشْهَدُ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ أَقْوَامًا يَتَعَمَّقُونَ فِي الدِّينِ ‏ ‏يَمْرُقُونَ ‏ ‏كَمَا ‏ ‏يَمْرُقُ ‏ ‏السَّهْمُ مِنْ ‏ ‏الرَّمِيَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

التمس لنا غلاما من غلمانكم يخدمني

عن عمرو بن أبي عمرو، مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب أنه سمع أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة: " التمس لنا غلاما من غلمانك...

آخر صلاة صلاها رسول الله ﷺ مع القوم صلى في ثوب وا...

عن أنس قال: " آخر صلاة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم مع القوم، صلى في ثوب واحد متوشحا به خلف أبي بكر "

إذا غزا قوما لم يغز بنا ليلا حتى يصبح

عن أنس بن مالك، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غزا قوما، لم يغز بنا ليلا حتى يصبح، فإن سمع أذانا كف عنهم، وإن لم يسمع أذانا أغار عليهم "

كان إذا قدم من سفر فأبصر جدران المدينة أوضع راحلت...

عن أنس " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر، فنظر إلى جدرات المدينة، أوضع راحلته، فإن كان على دابة حركها من حبها "

كان إذا هبت الريح عرف ذلك في وجهه

عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا هبت الريح عرف ذلك في وجهه "

النبي ﷺ كان إذا هبت الريح عرف ذلك في وجهه

عن أنس بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا هبت الريح عرف ذلك في وجهه "

لم ير رسول الله ﷺ صلى الضحى قط إلا أن يخرج في سفر...

عن أنس بن مالك، " أنه لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الضحى قط، إلا أن يخرج في سفر، أو يقدم من سفر "

كان إذا قدم من سفر فنظر إلى جدرات المدينة أوضع ناق...

عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر، فنظر إلى جدرات المدينة، أوضع ناقته، وإن كان على دابة حركها من حبها "

كان يصوم حتى يقال صام صام ويفطر حتى يقال أفطر أفطر

عن أنس بن مالك، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم حتى يقال: صام صام، ويفطر حتى يقال: أفطر أفطر "