حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنه ليس ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب في دخول الكعبة (حديث رقم: 2030 )


2030- عن أمي صفية بنت شيبة، قالت: سمعت الأسلمية، تقول: قلت لعثمان: ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دعاك؟ قال: قال: «إني نسيت أن آمرك أن تخمر القرنين فإنه ليس ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي».

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
والأسلمية هذه - ويقال: السلمية - هي أم بني شيبة الأكابر كما جاء مصرحا بذلك في "مسند أحمد" (16636) وذكرها في الصحابة غير واحد، وذكروا أنها كانت قابلة لأهل الدار، ولذا يستغرب قول الحافظ في "التقريب": لا تعرف.
وعثمان المذكور هو ابن طلحة الحجبي، وابن السرح: هو أحمد بن عمرو الأموي، ومسدد: هو ابن مسرهد الأسدي، وسفبان: هو ابن عيينة، ومنصور الحجبي: هو منصور بن عبد الرحمن القرشي، وخاله: هو مسافع بن عبد الله الحجبي.
وأم منصور: قال المنذري: هي صفية بنت شيبة القرشية العبدرية، اختلف في صحبتها، وقد جاءت أحاديث ظاهرة في صحبتها.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (9083)، والحميدي في "مسنده" (565)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" 46/ 2، وأحمد في "مسنده" (16637) و (23221)، والبيهقي 2/ 438، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" 57/ 384، والمزي في ترجمة مسافع من "تهذيب الكمال" 27/ 424 من طريق سفيان، بهذا الإسناد.
وقوله: أن تخمر القرنين، أي: تغطي قرني الكبش الذي فدى الله تعالى به إسماعيل عليه السلام عن أعين الناس.

شرح حديث (إنه ليس ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنِي خَالِي ) ‏ ‏: اِسْمه مُسَافِع بْن شَيْبَة ‏ ‏( لِعُثْمَان ) ‏ ‏: بْنِ طَلْحَة الْحَجَبِيّ ‏ ‏( أَنْ تُخَمِّر الْقَرْنَيْنِ ) ‏ ‏: أَيْ تُغَطِّي قَرْنَيْ الْكَبْش الَّذِي فَدَى اللَّه تَعَالَى بِهِ إِسْمَاعِيل عَلَيْهِ السَّلَام عَنْ أَعْيُن النَّاس , كَذَا فِي فَتْح الْوَدُود.
وَفِي الدُّرّ الْمَنْثُور : أَخْرَجَ سَعِيد بْن مَنْصُور وَأَحْمَد وَالْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنه عَنْ اِمْرَأَة مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ قَالَتْ : أَرْسَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عُثْمَان بْن طَلْحَة فَسَأَلْت لِمَا دَعَاهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ إِنِّي كُنْت رَأَيْت قَرْنَيْ الْكَبْش حِين دَخَلْت الْكَعْبَة فَنَسِيت أَنْ آمُرك أَنْ تُخَمِّرهَا فَخَمِّرْهُمَا فَإِنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُون فِي الْبَيْت شَيْء يَشْغَل الْمُصَلِّينَ اِنْتَهَى ‏ ‏( قَالَ اِبْن السَّرْح ) ‏ ‏: أَيْ فِي حَدِيثه ‏ ‏( خَالِي مُسَافِع بْن شَيْبَة ) ‏ ‏: بَدَل مِنْ خَالِي.
وَمُسَافِع هَذَا هُوَ خَال مَنْصُور.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأُمّ مَنْصُور هِيَ صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة الْقُرَشِيَّة الْعَبْدَرِيَّة , وَقَدْ جَاءَتْ مُسَمَّاة فِي بَعْض طُرُق هَذَا الْحَدِيث , وَاخْتُلِفَ فِي صُحْبَتهَا.
وَقَدْ جَاءَتْ أَحَادِيث ظَاهِرَة فِي صُحْبَتهَا.
وَعُثْمَان هَذَا هُوَ اِبْن طَلْحَة الْقُرَشِيّ الْعَبْدَرِيّ الْحَجَبِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ بِفَتْحِ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَبَعْدهَا جِيم مَفْتُوحَة وَبَاء مُوَحَّدَة مَنْسُوبَة إِلَى حِجَابَة بَيْت اللَّه الْحَرَام شَرَّفَهُ اللَّه تَعَالَى وَهُمْ جَمَاعَة بَنِي عَبْد الدَّار إِلَيْهِمْ حِجَابَة الْكَعْبَة وَمِفْتَاحهَا نَسَبَ كَذَلِكَ غَيْر وَاحِد.
‏ ‏وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي هَذَا الْحَدِيث , فَرُوِيَ كَمَا سُقْنَاهُ عَنْ مَنْصُور عَنْ خَاله مُسَافِع عَنْ صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة عَنْ اِمْرَأَة مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ وَرُوِيَ عَنْهُ عَنْ خَاله عَنْ اِمْرَأَة مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ وَلَمْ يَذْكُر أُمّه.


حديث إني نسيت أن آمرك أن تخمر القرنين فإنه ليس ينبغي أن يكون في البيت شيء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏وَمُسَدَّدٌ ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ الْحَجَبِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏خَالِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّي ‏ ‏صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ‏ ‏قَالَتْ سَمِعْتُ ‏ ‏الَأسْلَمِيَّةَ ‏ ‏تَقُولُ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِعُثْمَانَ ‏ ‏مَا قَالَ لَكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ دَعَاكَ قَالَ قَالَ إِنِّي نَسِيتُ أَنْ آمُرَكَ أَنْ ‏ ‏تُخَمِّرَ ‏ ‏الْقَرْنَيْنِ ‏ ‏فَإِنَّهُ ‏ ‏لَيْسَ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ فِي ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏شَيْءٌ يَشْغَلُ الْمُصَلِّيَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏خَالِي ‏ ‏مُسَافِعُ بْنُ شَيْبَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا أخرج حتى أقسم مال الكعبة

عن شيبة يعني ابن عثمان، قال: قعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مقعدك الذي أنت فيه، فقال: لا أخرج حتى أقسم مال الكعبة قال: قلت: ما أنت بفاعل، قال: بلى،...

إن صيد وج وعضاهه حرام محرم لله

عن الزبير، قال: لما أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من لية حتى إذا كنا عند السدرة وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في طرف القرن الأسود حذوها،...

لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى "

المدينة حرام ما بين عائر إلى ثور

عن علي رضي الله عنه، قال: ما كتبنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا القرآن وما في هذه الصحيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المدينة حرام...

حمى كل ناحية من المدينة بريدا بريدا

عن عدي بن زيد، قال: " حمى رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ناحية من المدينة بريدا بريدا: لا يخبط شجره، ولا يعضد، إلا ما يساق به الجمل "

من أخذ أحدا يصيد فيه فليسلبه ثيابه

عن سليمان بن أبي عبد الله، قال: رأيت سعد بن أبي وقاص، أخذ رجلا يصيد في حرم المدينة الذي حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلبه ثيابه، فجاء مواليه فكل...

نهى أن يقطع من شجر المدينة شيء

عن صالح، مولى التوأمة، عن مولى، لسعد، أن سعدا، وجد عبيدا من عبيد المدينة يقطعون من شجر المدينة فأخذ متاعهم، وقال: يعني لمواليهم، سمعت رسول الله صلى ال...

لا يخبط ولا يعضد حمى رسول الله ﷺ

عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يخبط ولا يعضد حمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن يهش هشا رفيقا»

كان يأتي قباء ماشيا وراكبا

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يأتي قباء ماشيا وراكبا».<br> زاد ابن نمير ويصلي ركعتين