حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يخبط ولا يعضد حمى رسول الله ﷺ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب في تحريم المدينة (حديث رقم: 2039 )


2039- عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يخبط ولا يعضد حمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن يهش هشا رفيقا»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة الحارث الجهني - وهو ابن رافع -، ومحمد بن خالد - وهو الجهني - مجهول الحال أيضا، وليس هو محمد بن خالد بن رافع الجهني كما توهمه الحافظ ابن حجر حيث رد على المزي بتفريقه بينهما، وهذا الأخير وإن تابعه إسماعيل بن أبي أويس تبقى جهالة الحارث بن رافع.
وأخرجه البيهقي في "الكبرى" 5/ 200، والمزي في ترجمة محمد بن خالد الجهني من "تهذيب الكمال" 25/ 151 من طريق أحمد بن ثابت، عن محمد بن خالد، وابن حبان في "صحيحه" (3752)، والطبراني في "الأوسط" (3775)، والبيهقي في "الكبرى" 5/ 200 من طريق إسماعيل بن أبي أويس، كلاهما عن خارجة، به.
وزاد إسماعيل في روايته: إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لينهانا أن نقطع المسد ومرود البكرة.
وأخرج مسلم في "صحيحه" (1362) من طريق أبي الزبير، عن جابر، قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إن إبراهيم حرم مكة، وإني حرمت المدينة ما بين لابتيها.
لا يقطع عضاهها ولا يصاد صيدها".
ولتحريم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة شواهد صحيحة ذكرها المصنف في هذا الباب.
قوله: "يهش هشا" قال في "النهاية: أي ينثر نثرا بليق ورفق.

شرح حديث (لا يخبط ولا يعضد حمى رسول الله ﷺ )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حِمَى ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْحَاء بِغَيْرِ تَنْوِين وَهُوَ الْمَحْظُور , وَفِي الْعُرْف مَا يَحْمِيه الْإِمَام لِمَوَاشِي الصَّدَقَة وَنَحْوهَا.
قَالَ فِي الْمِصْبَاح.
حَمَيْت الْمَكَان مِنْ النَّاس حَمْيًا مِنْ بَاب رَمَى وَحِمْيَة بِالْكَسْرِ مَنَعْته عَنْهُمْ , وَأَحْمَيْته بِالْأَلِفِ جَعَلْته حِمًى لَا يُقْرَب وَلَا يُجْتَرَأ عَلَيْهِ ‏ ‏( وَلَكِنْ يُهَشّ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( هَشًّا ) ‏ ‏: أَيْ يُنْثَر بِلِينٍ وَرِفْق.
قَالَ فِي الْمِصْبَاح : هَشَّ الرَّجُل هَشًّا مِنْ بَاب قَتَلَ صَالَ بِعَصَاهُ وَهَشَّ الشَّجَرَة هَشًّا أَيْضًا ضَرَبَهَا لِيَتَسَاقَط وَرَقهَا اِنْتَهَى.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث لا يخبط ولا يعضد حمى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن يهش هشا رفيقا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ حَفْصٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَطَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏خَارِجَةُ بْنُ الْحَارِثِ الْجُهَنِيُّ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا ‏ ‏يُخْبَطُ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏يُعْضَدُ ‏ ‏حِمَى ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَكِنْ ‏ ‏يُهَشُّ ‏ ‏هَشًّا ‏ ‏رَفِيقًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان يأتي قباء ماشيا وراكبا

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يأتي قباء ماشيا وراكبا».<br> زاد ابن نمير ويصلي ركعتين

ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عل...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام»

لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم»

لما جئنا قبور الشهداء قال هذه قبور إخواننا

عن ربيعة يعني ابن الهدير، قال: ما سمعت طلحة بن عبيد الله، يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا قط غير حديث واحد، قال: قلت: وما هو؟ قال: خرجنا...

أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى بها

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى بها».<br> فكان عبد الله بن عمر يفعل ذلك

لا ينبغي لأحد أن يجاوز المعرس إذا قفل راجعا إلى ا...

قال مالك: «لا ينبغي لأحد أن يجاوز المعرس إذا قفل راجعا إلى المدينة حتى يصلي فيها ما بدا له، لأنه بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرس به».<br> قا...

من استطاع منكم الباءة فليتزوج

عن علقمة، قال: إني لأمشي مع عبد الله بن مسعود بمنى إذ لقيه عثمان فاستخلاه فلما رأى عبد الله، أن ليست له حاجة قال لي: تعال يا علقمة فجئت فقال له: عثمان...

تنكح النساء لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تنكح النساء لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك "

أفلا بكر تلاعبها وتلاعبك

عن جابر بن عبد الله، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتزوجت؟» قلت: نعم، قال: «بكرا أم ثيبا» فقلت: ثيبا قال: «أفلا بكر تلاعبها وتلاعبك»