14129- عن عبد الرحمن بن عطاء، أنه: سمع ابني جابر، يحدثان عن أبيهما، قال: بينا النبي صلى الله عليه وسلم جالس مع أصحابه، شق قميصه حتى خرج منه، فقيل له فقال: " واعدتهم يقلدون هديي اليوم، فنسيت "
إسناده ضعيف، عبد الرحمن بن عطاء- وهو ابن أبي لبيبة- ليس بذاك القوي، ثم قد اختلف عليه في إسناده، فرواه داود بن قيس الفراء، عنه، عن ابني جابر، كما هنا، ورواه حاتم بن إسماعيل، عنه، عن عبد الملك بن جابر ابن عتيك، عن جابر، كما سيأتي برقم (١٥٢٩٨) ، ورواه زيد بن أسلم، عنه، عن نفر من بني سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسيأتي في "المسند" ٥/٤٢٦.
ولجابر ثلاثة أبناء: عبد الرحمن وعقيل ومحمد.
وأخرجه البزار (١١٠٧- كشف الأستار) من طريق عثمان بن اليمان، عن داود بن قيس، بهذا الإسناد.
وتحرف فيه "ابني جابر" إلى: أبي جابر.
قوله: "شق قميصه" قال السندي: أي: من جيبه حتى أخرجه من رجليه كما في رواية.
"واعدتهم"، أي: الذين ذهبوا إلى مكة.
"فنسيت" وفي رواية: "فلم أكن أخرج قميصي من رأسي" وكان بعث ببدن وأقام (يعني بالمدينة) .
وقال المحقق ابن الهمام: أخرج الستة عن عائشة: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهدي فأنا فتلت قلائدها بيدي، ثم أصبح فينا حلالا.
قال: وهذا الحديث يخالف حديث عبد الرحمن بن عطاء صريحا فيجب الحكم بغلطه، يريد أنهما متعارضان مع أن حديث عائشة أرجح سندا فيجب تقديمه
وترك حديث جابر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " شق قميصه " : أي: من جيبه حتى أخرجه من رجليه كما في رواية.
" منه " : من القميص.
" واعدتهم " : أي: الذين ذهبوا إلى مكة.
" فنسيت " : وفي رواية " فلم أكن أخرج قميصي من رأسي " ، وكان بعث ببدنه وأقام.
وفي " المجمع " : رواه أحمد، والبزار باختصار، ورجال أحمد ثقات، ثم ذكر في " المجمع " هذا المعنى عن عطاء بن يسار، عن نفر من بني سلمة، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح، وقال المحقق ابن الهمام نقلا عن ابن القطان أنه قال: لجابر بن عبد الله ثلاثة أولاد: عبد الرحمن، ومحمد، وعقيل، والله تعالى أعلم من هما من الثلاثة.
وقال: وضعف عبد الحق وابن عبد البر عبد الرحمن بن عطاء، ووافقهما ابن القطان.
ثم قال: أخرج الستة عن عائشة: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهدي، فأنا فتلت قلائدها بيدي، ثم أصبح فينا حلالا، قال: وهذا الحديث يخالف حديث عبد الرحمن بن عطاء صريحا، فيجب الحكم بغلطه، يريد: أنهما متعارضان، مع أن حديث عائشة أرجح سندا، فيجب تقديمه وترك حديث جابر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَطَاءٍ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَيْ جَابِرٍ يُحَدِّثَانِ عَنْ أَبِيهِمَا قَالَ بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ مَعَ أَصْحَابِهِ شَقَّ قَمِيصَهُ حَتَّى خَرَجَ مِنْهُ فَقِيلَ لَهُ فَقَالَ وَاعَدْتُهُمْ يُقَلِّدُونَ هَدْيًا الْيَوْمَ فَنَسِيتُ
عن جابر بن عبد الله، يقول: " صلى النبي صلى الله عليه وسلم بنا يوم النحر بالمدينة، فتقدم رجال فنحروا، وظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نحر، فأمر م...
عن جابر بن عبد الله، قال: " إنما العمرى التي أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يقول: هي لك، ولعقبك، فأما إذا قال: هي لك ما عشت، فإنها ترجع إلى صاح...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتزوجت؟ " فقلت: نعم، فقال: " أبكرا أم ثيبا؟ "، فقلت: لا بل ثيبا، لي أخوات وعمات، فكر...
أخبرنا عمرو بن دينار، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: أعتق رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما، ليس له مال غيره، عن دبر منه، فقال النبي ص...
حدثنا ابن جريج، قال: قال عطاء: وقال روح في حديثه: قال: وقال لي عطاء: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تجمعوا بين الرطب...
عن جابر بن عبد الله، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة، فقال: " من عمل الشيطان "
عن جابر بن عبد الله، قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد متوشحا به "، قال أبو الزبير: " ورأيت أنا جابرا يصلي في ثوب واحد متوشحا به "...
عن جابر بن عبد الله، قال: جاء أبو حميد الأنصاري بإناء من لبن نهارا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو بالبقيع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا خمر...
عن جابر بن عبد الله، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا سجد جافى حتى يرى بياض إبطيه "