حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كانت له أرض فليزرعها أو ليحرثها أخاه وإلا فليدعها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14352 )


14352- عن جابر، قال: كنا نخابر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنصيب من القصري (٢) ومن كذا، فقال: " من كانت له أرض فليزرعها، أو ليحرثها أخاه، وإلا فليدعها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي=الزبير، فمن رجال مسلم، وقد صرح أبو الزبير بسماعه من جابر عند مسلم وغيره.
وأخرجه مسلم ص١١٧٧ (٩٥) عن أحمد بن يونس، والطحاوي ٤/١٠٨ من طريق عبد الرحمن بن زياد، كلاهما عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٦١٥) من طريق زكريا بن إسحاق، ومسلم ص١١٧٧ (٩٦) ، والطحاوي ٤/١٠٨ من طريق هشام بن سعد، كلاهما عن أبي الزبير، به.
وانظر ما سلف برقم (١٤٢٤٢) .
قوله: "كنا نخابر" قال السندي: هو كراء الأرض ببعض الخارج منها.
"من القصري" بكسر قاف وسكون صاد وتشديد ياء بوزن قبطي: هو ما يبقى من الحب في السنبل مما لا يستخلص بعدما يداس.
وفي بعض النسخ: البسر، بضم باء وسكون سين.
"ليحرثها" بضم الياء وسكون الحاء، أي: ليعطها غيره ليحرثها ويزرع فيها.
"وإلا فليدعها"، أي: لا يعطها بالكراء، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (من كانت له أرض فليزرعها أو ليحرثها أخاه وإلا فليدعها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كنا نخابر " : هو كراء الأرض ببعض الخارج .
"من القصري " : قد جاء "فنصيب من القصري" - بكسر قاف وسكون صاد وتشديد ياء - بوزن القبطي : وهو ما يبقى من الحب في السنبل مما لا يستخلص بعدما يداس ، فكأن السين مقلوبة من الصاد ، وفي بعض النسخ : "البسر" - بضم باء وسكون سين - .
"فليزرعها " : - بفتح الياء - ; أي : بنفسه .
"أو ليحرثها " : - بضم الياء وسكون الحاء - ; أي : يعطها ليزرع فيها .
"وإلا فليدعها " : أي لا يعطها بالكراء ، والله تعالى أعلم .


حديث من كانت له أرض فليزرعها أو ليحرثها أخاه وإلا فليدعها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا ‏ ‏نُخَابِرُ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عَهْدِ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنُصِيبُ مِنْ ‏ ‏الْبُسْرِ ‏ ‏وَمِنْ كَذَا فَقَالَ ‏ ‏مَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَزْرَعْهَا أَوْ لِيُحْرِثْهَا أَخَاهُ وَإِلَّا فَلْيَدَعْهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أنهى رسول الله ﷺ عن صيام يوم الجمعة

عن محمد بن عباد بن جعفر، سألت جابرا، أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن صيام يوم الجمعة؟ فقال: " نعم، ورب هذا البيت "، فقيل لسفيان: وهو يطوف بالبي...

رمى رسول الله ﷺ الجمرة الأولى يوم النحر ضحى ورماه...

عن جابر، قال: " رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمرة الأولى يوم النحر ضحى، ورماها بعد ذلك عند زوال الشمس "

إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله في...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الليل لساعة، لا يوافقها عبد مسلم، يسأل الله فيها خيرا، إلا آتاه إياه، وذلك في كل ليلة "

سبب نزول آية وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها

عن جابر، قال: " قدمت عير المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فخرج الناس، وبقي اثنا عشر، فنزلت: {وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها} [الجمعة...

قال رسول الله ﷺ من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي ومن...

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تسمى باسمي، فلا يتكنى بكنيتي، ومن تكنى بكنيتي، فلا يتسمى باسمي "

أن رسول الله ﷺ نهى عن المحاقلة والمزابنة والمخابرة...

عن جابر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن المحاقلة، والمزابنة، والمخابرة، والمعاومة، والثنيا، ورخص في العرايا "

اذهب فصنف تمرك أصنافا العجوة على حدة وعذق زيد على...

عن جابر، قال: توفي عبد الله بن عمرو بن حرام، يعني أباه - أو استشهد -، وعليه دين، فاستعنت رسول الله صلى الله عليه وسلم على غرمائه أن يضعوا من دينه شيئا...

رمى الجمرة بمثل حصى الخذف

عن أبو الزبير، أنه سمع جابرا - يعني -: " أنه رمى الجمرة بمثل حصى الخذف "

إن النبي ﷺ أنه رمى الجمرة بمثل حصى الخذف

عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رمى الجمرة بمثل حصى الخذف