14397- عن جابر بن عبد الله، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي، فقال: يا رسول الله، أخبرني عن العمرة: أواجبة هي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا، وأن تعتمر خير لك "
إسناده ضعيف، الحجاج بن أرطاة مدلس وقد، عنعن.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف- الجزء الذي نشره العمروي" ص٢٢٠، وأبو يعلى (١٩٣٨) ، والبيهقي ٢/٢٨٦ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٩٣١) ، وابن خزيمة و (٣٠٦٨) ، والدارقطني ٢/٢٨٥ و٢٨٦، والبيهقي ٤/٣٤٩ من طرق، عن الحجاج بن أرطاة، به.
قال الترمذي: حسن صحيح! =وسيأتي عن معمر بن سليمان، عن حجاج بن أرطاة برقم (١٤٨٤٥) .
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٧/٢٥٠٧ من طريق نوح بن أبي مريم، عن ابن المنكدر، به.
وقال: وهذا يعرف بالحجاج بن أرطاة، عن محمد بن المنكدر، ولعل نوحا سرقه منه.
قلنا: ونوح بن أبي مريم متهم.
وأخرجه موقوفا البيهقي ٤/٣٤٩ من طريق يحيى بن أيوب، عن ابن جريج والحجاج، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله أنه سئل عن العمرة أواجبة فريضة كفريضة الحج.
قال: لا، وأن تعتمر خير لك.
قال البيهقي: هذا هو المحفوظ عن جابر، موقوف غير مرفوع، وروي عن جابر مرفوعا بخلاف ذلك وكلاهما ضعيف.
قلنا: يشير إلى حديث عطاء عن جابر الآتي.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (١٠١٥) ، والدارقطني ٢/٢٨٦، والبيهقي ٤/٣٤٨-٣٤٩ من طرق عن سعيد بن عفير، عن يحيى بن أيوب الغافقي، عن عبيد الله بن المغيرة، عن أبي الزبير، عن جابر، به، مرفوعا.
وإسناده جيد لولا عنعنة أبي الزبير المكي.
وخالفه ابن جريج، فرواه ابن خزيمة (٣٠٦٧) عن عبد الله بن سعيد الأشج، عن أبي خالد الأحمر، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر قال: ليس من خلق الله أحد إلا وعليه عمرة واجبة.
لكن فيه عنعنة ابن جريج وأبي الزبير.
وأخرج ابن عدي في "الكامل" ٤/١٤٦٨، والبيهقي ٤/٣٥٠-٣٥١ من طريق ابن لهيعة، عن عطاء، عن جابر مرفوعا: "الحج والعمرة فريضتان واجبتان" قال ابن عدي: غير محفوظ.
قلنا: وابن لهيعة سيئ الحفظ.
قوله: "لا"، أي: غير واجبة.
"وأن تعتمر خير لك"، أي: هي مندوبة.
قاله السندي.
قال البغوي في "شرح السنة" ٧/١٥: واختلف أهل العلم في وجوب العمرة، فذهب أكثرهم إلى وجوبها كوجوب الحج، وهو قول عمر وابن عمر وابن عباس، وإليه ذهب عطاء وطاووس ومجاهد وقتادة والحسن وابن سيرين=وسعيد بن جبير، وبه قال الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق.
وذهب قوم إلى أنها سنة، وهو قول الشعبي، وبه قال مالك وأصحاب الرأي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا " : أي : غير واجبة .
"وأن تعتمر خير لك " : أي : هي مندوبة ، وهذا الحديث صريح في قول أصحابنا الحنفية وغيرهم ممن لا يقول بوجوب العمرة ، وإطلاق "أن تعتمر خير لك " ظاهر في جواز العمرة كل السنة ، وجواز التكرار في السنة ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الْعُمْرَةِ أَوَاجِبَةٌ هِيَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا وَأَنْ تَعْتَمِرَ خَيْرٌ لَكَ
عن جابر، قال: " ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية سبعين بدنة "، قال: " فنحر البدنة عن سبعة "
عن جابر بن عبد الله، قال: " خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم منا الصائم، ومنا المفطر، فلم يكن يعيب بعضنا على بعض "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اهتز عرش الله لموت سعد بن معاذ "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يبولون، ولا يمتخطون، ولا يبزقون،طعامهم جشاء، ورشح كر...
عن جابر، قال: جيء بأبي قحافة يوم الفتح إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكأن رأسه ثغامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهبوا به إلى بعض نسائه، فل...
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الشفعة في كل شرك، ربعة أو حائط، لا يصلح له أن يبيع حتى يؤذن شريكه، فإن باع فهو أحق به حتى يؤذنه "
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أذن المؤذن هرب الشيطان، حتى يكون بالروحاء "، وهي من المدينة ثلاثون ميلا
عن جابر، قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فجلس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا جاء أحدكم يوم الجمعة، والإم...
عن أبي نضرة، قال: كنا عند جابر بن عبد الله، قال: يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز، ولا درهم، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل العجم، يمنعون ذلك، ثم...