14520- عن أبي سمية، قال: اختلفنا هاهنا في الورود، فقال بعضنا: لا يدخلها مؤمن، وقال بعضنا: يدخلونها جميعا، ثم ينجي الله الذين اتقوا، فلقيت جابر بن عبد الله، فقلت له: إنا اختلفنا هاهنا في الورود، فقال يردونها جميعا، وقال سليمان مرة: يدخلونها جميعا فقلت له: إنا اختلفنا في ذلك الورود، فقال بعضنا: لا يدخلها مؤمن، وقال بعضنا: يدخلونها جميعا، فأهوى بإصبعيه إلى أذنيه، وقال: صمتا، إن لم أكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الورود: الدخول، لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها، فتكون على المؤمن بردا وسلاما، كما كانت على إبراهيم، حتى إن للنار، - أو قال: لجهنم - ضجيجا من بردهم، ثم ينجي الله الذين اتقوا، ويذر الظالمين فيها جثيا "
إسناده ضعيف لجهالة أبي سمية.
وأخرجه عبد بن حميد (١١٠٦) ، والبخاري في و"التاريخ" (كما في ترجمة أبي سمية من "التهذيب" ٣٣/٣٨٥، وسقط من "التاريخ" المطبوع) ، والبيهقي في "الشعب" (٣٧٠) من طريق سليمان بن حرب، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ٤/٥٨٧ من طريق سليمان بن حرب، عن أبي صالح غالب بن سليمان، عن كثير بن زياد أبي سهل، عن مسة (تحرف في المطبوع إلى: منية) الأزدية، عن عبد الرحمن بن شيبة، عن جابر (وسقط جابر من المطبوع، انظر "الإتحاف" ٣/٢٢٦) .
ومسة هذه لم يرو عنها غير كثير بن زياد، وقد اضطرب في هذا الحديث كما ترى، ومع ذلك فقد صحح الحاكم هذا الإسناد!
وانظر الحديث الآتي برقم (١٥١١٥) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "في الورود " : أي : المذكور في قوله تعالى : وإن منكم إلا واردها [مريم : 71] .
"لا يدخلها مؤمن " : أي : لا يدخل جهنم ، ووروده عليها هو مروره على الصراط ، وهي تحته .
"صمتا " : - بضم فتشديد ميم - .
"ضجيجا من بردهم " : لأنها طبعت على الحرارة ، فتؤذيها البرودة ، فتصيح منها .
وفي "المجمع " : قلت : لجابر في "الصحيح" في الورود شيء موقوف غير هذا ، رواه أحمد ، ورجاله ثقات .
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا غَالِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو صَالِحٍ عَنْ كَثِيرِ بْنِ زِيَادٍ البُرْسَانِيِّ عَنْ أَبِي سُمَيَّةَ قَالَ اخْتَلَفْنَا هَاهُنَا فِي الْوُرُودِ فَقَالَ بَعْضُنَا لَا يَدْخُلُهَا مُؤْمِنٌ وَقَالَ بَعْضُنَا يَدْخُلُونَهَا جَمِيعًا ثُمَّ يُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا فَلَقِيتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَقُلْتُ لَهُ إِنَّا اخْتَلَفْنَا فِي ذَلِكَ الْوُرُودِ فَقَالَ بَعْضُنَا لَا يَدْخُلُهَا مُؤْمِنٌ وَقَالَ بَعْضُنَا يَدْخُلُونَهَا جَمِيعًا فَأَهْوَى بِإِصْبَعَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ وَقَالَ صُمَّتَا إِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْوُرُودُ الدُّخُولُ لَا يَبْقَى بَرٌّ وَلَا فَاجِرٌ إِلَّا دَخَلَهَا فَتَكُونُ عَلَى الْمُؤْمِنِ بَرْدًا وَسَلَامًا كَمَا كَانَتْ عَلَى إِبْرَاهِيمَ حَتَّى إِنَّ لِلنَّارِ أَوْ قَالَ لِجَهَنَّمَ ضَجِيجًا مِنْ بَرْدِهِمْ ثُمَّ يُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَيَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا
عن جابر بن عبد الله، قال: " كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة في ثوب " ، قال جابر: " ذلك الثوب نمرة "
عن جابر، قال: عطش الناس يوم الحديبية، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة يتوضأ منها، إذ جهش الناس نحوه، فقال: " ما شأنكم؟ " قالوا: يا رسول ا...
حدثنا أبو الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله، يقول: " غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة "، قال جابر: " لم أشهد بدرا، ولا أحدا، منعني أب...
عن جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا كفن أحدكم أخاه، فليحسن كفنه إن استطاع "
عن جابر بن عبد الله، يقول: " قام النبي صلى الله عليه وسلم لجنازة يهودي حتى جاوزته "
عن جابر بن عبد الله، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن أغمي عليكم، فعدوا ثلاثين يوما "
حدثنا أبو الزبير، أنه سمع جابرا، يقول: هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه شهرا، فكان يكون في العلو، ويكن في السفل، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم إ...
حدثنا أبو الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله، يقول: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها، وذلك في رمضان، فصام رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصدقة عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى "