حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يأمرك أن تعتزل امرأتك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق باب فيما عني به الطلاق والنيات (حديث رقم: 2202 )


2202- سمعت كعب بن مالك، فساق قصته في تبوك، قال: حتى " إذا مضت أربعون من الخمسين، إذا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي، فقال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تعتزل امرأتك»، قال: فقلت: أطلقها أم ماذا أفعل؟، قال: «لا، بل اعتزلها فلا تقربنها»، فقلت لامرأتي: الحقي بأهلك فكوني عندهم حتى يقضي الله سبحانه في هذا الأمر



إسناده صحيح.
ابن وهب: هو عبد الله المصري، يونس: هو ابن يزيد الأيلي، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري.
وأخرجه مطولا ومختصرا البخاري (4418)، ومسلم (2769)، والنسائي في "الكبرى" (5586) و (5587) و (5588) من طرق عن الزهري، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (2769) من طريق محمد بن عبد الله بن مسلم، و (2769)، والنسائي في "الكبرى" (5589) من طريق معقل بن عبيد الله، كلاهما عن الزهري، عن عبدالرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن عمه عبيد الله بن كعب، عن كعب ابن مالك.
قلنا: وقد نقل النووي عن الدارقطني قوله: الصواب رواية من قال: عبد الله مكبرا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (5585) من طريق عبد الله بن المبارك، عن يونس، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن كعب بن مالك.
وأخرجه النسائي (5590)، وابن حبان في "صحيحه" (3370) من طريق معمر، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه.
وهو في "مسند أحمد" (15789).

شرح حديث (يأمرك أن تعتزل امرأتك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَّ عَبْد اللَّه بْن كَعْب ) ‏ ‏: خَبَر إِنَّ قَوْله قَالَ سَمِعْت ‏ ‏( وَكَانَ ) ‏ ‏: أَيْ عَبْد اللَّه ‏ ‏( قَائِد كَعْب ) ‏ ‏: مِنْ الْقَوْد نَقِيض السَّوْق فَهُوَ مِنْ أَمَام وَذَاكَ مِنْ خَلْف ‏ ‏( مِنْ بَنِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ بَنِيهِمْ.
وَكَانَ أَبْنَاؤُهُ أَرْبَعَة عَبْد اللَّه وَعَبْد الرَّحْمَن وَمُحَمَّد وَعُبَيْد اللَّه ‏ ‏( قَالَ سَمِعْت كَعْب بْن مَالِك ) ‏ ‏: وَهُوَ أَحَد الثَّلَاثَة الَّذِينَ تِيبَ عَلَيْهِمْ ‏ ‏( فَسَاقَ قِصَّته ) ‏ ‏: وَقِصَّته مَذْكُورَة فِي الصَّحِيحَيْنِ ‏ ‏( حَتَّى إِذَا مَضَتْ أَرْبَعُونَ ) ‏ ‏: أَيْ يَوْمًا ‏ ‏( مِنْ الْخَمْسِينَ ) ‏ ‏: أَيْ الَّتِي مَنَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاس مِنْ الْكَلَام فِيهَا مَعَ هَؤُلَاءِ ‏ ‏( إِذَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: قَالَهُ الْوَاقِدِيّ : هُوَ خُزَيْمَة بْن ثَابِت ‏ ‏( يَأْتِي ) ‏ ‏: وَفِي بَعْض النُّسَخ يَأْتِينِي ‏ ‏( يَأْمُرك أَنْ تَعْتَزِل اِمْرَأَتك ) ‏ ‏: الِاعْتِزَال بِالْفَارِسِيَّةِ بيكسو شدن ‏ ‏( فَقُلْت أُطَلِّقهَا أُمّ مَاذَا أَفْعَل ) ‏ ‏: أَيْ مَا الْمُرَاد بِالِاعْتِزَالِ الطَّلَاق أَوْ غَيْره ‏ ‏( قَالَ لَا بَلْ اِعْتَزِلْهَا فَلَا تَقْرَبَنهَا ) ‏ ‏: أَيْ لَيْسَ الْمُرَاد بِالِاعْتِزَالِ الطَّلَاق بَلْ عَدَم الْقُرْبَانِ ‏ ‏( فَقُلْت لِامْرَأَتِي اِلْحَقِي ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْحَاء.
‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيّ : فِي الْحَدِيث دَلَالَة عَلَى أَنَّهُ إِذَا قَالَ لَهَا اِلْحَقِي بِأَهْلِك وَلَمْ يُرِدْهُ طَلَاقًا أَنَّهُ لَا يَكُون طَلَاقًا , وَكَذَلِكَ سَائِر الْكِنَايَات كُلّهَا عَلَى قِيَاسه.
وَكَانَ أَبُو عُبَيْد يَقُول فِي قَوْله اِلْحَقِي بِأَهْلِك إِنَّهَا تَطْلِيقَة يَكُون فِيهَا الْعَبْد مَالِكًا لِلرَّجْعَةِ إِلَّا أَنْ يَكُون أَرَادَ ثَلَاثًا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ مُطَوَّلًا وَمُخْتَصَرًا.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ‏ ‏وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ كَعْبٍ ‏ ‏وَكَانَ قَائِدَ ‏ ‏كَعْبٍ ‏ ‏مِنْ بَنِيهِ حِينَ عَمِيَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏فَسَاقَ قِصَّتَهُ فِي ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏قَالَ حَتَّى ‏ ‏إِذَا مَضَتْ أَرْبَعُونَ مِنْ الْخَمْسِينَ إِذَا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْتِي فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْمُرُكَ أَنْ تَعْتَزِلَ امْرَأَتَكَ قَالَ فَقُلْتُ أُطَلِّقُهَا أَمْ مَاذَا أَفْعَلُ قَالَ لَا بَلْ اعْتَزِلْهَا فَلَا ‏ ‏تَقْرَبَنَّهَا ‏ ‏فَقُلْتُ لِامْرَأَتِي الْحَقِي بِأَهْلِكِ فَكُونِي عِنْدَهُمْ حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ فِي هَذَا الْأَمْرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

نهى عن قتل النساء والولدان

عن الصعب ابن جثامة، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الدار من المشركين يبيتون فيصاب من ذراريهم ونسائهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هم منهم» وك...

إذا قلت أنصت والإمام يخطب فقد لغوت

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قلت: أنصت والإمام يخطب، فقد لغوت "

نهى أن يزرع أحدنا إلا أرضا يملك رقبتها أو منيحة يم...

عن ابن رافع بن خديج، عن أبيه، قال: جاءنا أبو رافع، من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أمر كان يرفق بنا، وطاعة...

سافرنا في رمضان فصام بعضنا وأفطر بعضنا

عن أنس قال: «سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، فصام بعضنا، وأفطر بعضنا، فلم يعب الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم»

إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فك...

عن أبي ثعلبة الخشني، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فكله ما لم ينتن»

ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه

عن عبد الله بن عمرو، أنه ذبح شاة فقال: أهديتم لجاري اليهودي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سي...

كان يصلي والباب عليه مغلق

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال أحمد - يصلي والباب عليه مغلق، فجئت فاستفتحت - قال أحمد: - فمشى ففتح لي، ثم رجع إلى مصلاه، وذك...

إني أكلت وشربت ناسيا وأنا صائم فقال الله أطعمك وسق...

عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني أكلت وشربت ناسيا، وأنا صائم؟ فقال: «الله أطعمك وسقاك»

الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا ح...

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشهر تسع وعشرون، فلا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين»، قال: ف...