حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

طعام أهل الجنة جشاء رشح كرشح المسك ويلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14769 )


14769- عن جابر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " يأكل أهل الجنة فيها ويشربون، ولا يمتخطون، ولا يتغوطون، ولا يبولون، إنما طعامهم جشاء، رشح كرشح المسك، ويلهمون التسبيح والتحميد، كما يلهمون النفس "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف من أجل ابن لهيعة، وقد توبع، تابعه ابن جريج فيما سيأتي برقم (١٥١١٧) ، وصرح أبو الزبير هناك بالتحديث.
وأخرجه أبو نعيم في "صفة الجنة" (٢٧٤) من طريق قتيبة بن سعيد، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
واقتصر على قوله: "أهل الجنة يلهمون التحميد والتسبيح كما يلهمون النفس ".
=وأخرجه أبو نعيم (٣٣٤) من طريق إسماعيل بن عبد الملك، عن أبي الزبير، به.
وفي إسناده رجل ضعيف.
وأخرجه أيضا (٢٧٤) من طريق وهب بن منبه، و (٣٣٤) من طريق الربيع ابن أنس، كلاهما عن جابر.
وصرح أبو الزبير بالتحديث في رواية وهب بن منبه، وإسنادها صحيح، وأما رواية الربيع بن أنس فإسنادها ضعيف.
وانظر ما سلف برقم (١٤٤٠١) .

شرح حديث (طعام أهل الجنة جشاء رشح كرشح المسك ويلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إنما طعامهم جشاء " : الجشاء بوزن العطاس : صوت مع ريح يخرج من الفم عند الشبع ، والمراد : إنما أثر طعامهم الجشاء ; أي : يندفع فضل الطعام بالجشاء .
قوله : "رشح " : - بفتح فسكون - : خبر بعد خبر ، وهو يدل على [أن] المراد بالطعام ما يعم المأكول والمشروب ، فأثر المأكول الجشاء ، وأثر المشروب الرشح ; أي : العرق ، والله تعالى أعلم .
"النفس " : - بفتحتين - ، والمراد : أنه لا تكليف ثمة ، وإنما يصير التسبيح طبعا لهم ، يظهر منهم بلا كلفة .


حديث يأكل أهل الجنة فيها ويشربون ولا يمتخطون ولا يتغوطون ولا يبولون إنما طعامهم جشاء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏سَمِعَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏يَأْكُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ فِيهَا وَيَشْرَبُونَ وَلَا يَمْتَخِطُونَ وَلَا يَتَغَوَّطُونَ وَلَا يَبُولُونَ إِنَّمَا طَعَامُهُمْ ‏ ‏جُشَاءٌ ‏ ‏رَشْحٌ ‏ ‏كَرَشْحِ ‏ ‏الْمِسْكِ ‏ ‏فَيُلْهَمُونَ التَّسْبِيحَ وَالتَّحْمِيدَ كَمَا يُلْهَمُونَ النَّفَسَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى عن اشتمال الصماء والاحتباء في ثوب واحد

عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه " نهى عن اشتمال الصماء، والاحتباء في ثوب واحد، وأن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق...

قال رسول الله ﷺ كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحد...

عن جابر بن عبد الله، أن عبدا لحاطب جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتكي حاطبا، فقال: يا رسول الله، ليدخلن حاطب النار، فقال رسول الله صلى الله عليه و...

جاء عبد فبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على اله...

عن جابر بن عبد الله، قال: جاء عبد فبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الهجرة، ولم يشعر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عبد، فجاء سيده يريده، فقال...

قال النبي ﷺ أصبت حكم الله فيهم وكانوا أربع مائة فل...

عن جابر، أنه قال: رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ، فقطعوا أكحله، فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنار، فانتفخت يده، فحسمه، فانتفخت يده، فحسمه أخرى، ف...

أتقتل رجلا من أهل بدر ما يدريك لعل الله عز وجل قد...

عن جابر بن عبد الله، أن حاطب بن أبي بلتعة كتب إلى أهل مكة يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد غزوهم، فدل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المرأ...

أمر رسول الله ﷺ أبا طيبة أن يحجمها

عن جابر بن عبد الله، أن أم سلمة استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم (١) في الحجامة، " فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا طيبة أن يحجمها "، قال: "...

إذا حضروا مع رسول الله بالمدينة فبعث بالهدي فمن ش...

عن جابر، " أنهم كانوا إذا حضروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فبعث بالهدي، فمن شاء منا أحرم، ومن شاء ترك "

نهى النبي ﷺ أن يبال في الماء الراكد

عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه نهى أن يبال في الماء الراكد "

لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة

عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة "