14948- عن جابر بن عبد الله، قال: أتى ابن أم مكتوم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله منزلي شاسع، وأنا مكفوف البصر، وأنا أسمع الأذان، قال: " فإن سمعت الأذان فأجب، ولو حبوا " أو " زحفا "
إسناده ضعيف، عيسى بن جارية.
قال ابن معين: ليس بذاك عنده مناكير، وقال أبو داود: منكر الحديث، وذكره العقيلي والساجي في الضعفاء، وقال ابن عدي: أحاديثه غير محفوظة، وقال أبو زرعة: لا بأس به، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الحافظ في "التقريب": فيه لين.
يعقوب: هو ابن عبد الله بن سعد القمي، قال الحافظ: صدوق يهم.
وأخرجه عبد بن حميد (١١٤٨) ، وأبو يعلى (١٨٠٣) و (١٨٨٥) و (٢٠٧٣) ، وابن حبان (٢٠٦٣) ، والطبراني في "الأوسط" (٣٧٣٨) من طرق عن يعقوب القمي، بهذا الإسناد.
قلنا: وقد روي الحديث عن ابن أم مكتوم نفسه، لكن دون قوله: "ولو حبوا أو زحفا" فهي لفظه منكرة، وسيأتي عند المصنف برقم (١٥٤٩٠) و (١٥٤٩١) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند مسلم (٦٥٣) ، والنسائي ٢/١٠٩، وأبى عوانة ٢/٦، والبيهقي ٣/٥٧، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد.
فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه فقال: "هل تسمع النداء بالصلاة؟ " فقال: نعم.
قال: "فأجب".
قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٢/١٢٦: قد ذهب إلى كون صلاة الجماعة فرض عين: عطاء، والأوزاعي، وأحمد، وجماعة من محدثي الشافعية كأبي ثور، وابن خزيمة، وابن المنذر، وبالغ داود ومن تبعه، فجعلها شرطا في صحة الصلاة، وقال أحمد: إنها واجبة غير شرط.
وظاهر نص الشافعي أنها فرض كفاية، وعليه جمهور المتقدمين من أصحابه، وقال به كثير من الحنفية والمالكية.
والمشهور عند الباقين أنها سنة مؤكدة.
وقال الشوكاني في "نيل الأوطار" ٣/١٥٨: وأعدل الأقوال وأقربها إلى= الصواب أن الجماعة من السنن المؤكدة التي لا يخل بملازمتها ما أمكن إلا محروم أو مشؤوم، وأما أنها فرض عين أو كفاية، أو شرط لصحة الصلاة، فلا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإن سمعت الأذان ، فأجب " : ظاهره وجوب الإجابة بالفعل على من يسمع الأذان ، ولو كان أعمى أعرج ، فإذا كان العمى مع العرج لا يسقط الإجابة ، فيكفي العمى وحده ، أو العرج وحده ، وفيه رد على من يقول : الجماعة فرض كفاية ; كما لا يخفى ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ الْوَرَّاقُ أَبُو إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ جَارِيَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ أَتَى ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْزِلِي شَاسِعٌ وَأَنَا مَكْفُوفُ الْبَصَرِ وَأَنَا أَسْمَعُ الْأَذَانَ قَالَ فَإِنْ سَمِعْتَ الْأَذَانَ فَأَجِبْ وَلَوْ حَبْوًا أَوْ زَحْفًا
عن جابر، قال: جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا ليلة، حتى ذهب نصف الليل، أو بلغ ذلك، ثم خرج، فقال: " قد صلى الناس ورقدوا، وأنتم تنتظرون هذه الصلا...
عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أراد أن يصوم، فليتسحر بشيء "
حدثنا محمد بن سابق حدثنا إبراهيم بن طهمان عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمشي أحدن...
عن جابر، قال: " رمي رجل بسهم في صدره - أو قال: في جوفه - فمات، فأدرج في ثيابه كما هو، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن جابر بن عبد الله، أنه قال: " أفاء الله عز وجل خيبر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كانوا، وجعلها بينه وبي...
عن جابر بن عبد الله، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يخرج الدجال في خفقة من الدين، وإدبار من العلم، فله أربعون ليلة يسيحها في الأرض، اليوم...
عن جابر بن عبد الله، أنه قال: إن امرأة من اليهود بالمدينة ولدت غلاما ممسوحة عينه، طالعة ناتئة، فأشفق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون الدجال، فوج...
عن جابر بن عبد الله، قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نتزود لحوم الأضاحي إلى المدينة "
عن جابر بن عبد الله، قال: " كنا نفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " يعني العزل " قال: قلت لعمرو: أنت سمعته من جابر؟ قال: " لا "