حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يد الله فوق يد المعطي ويد المعطي فوق يد المعطى وأسفل الأيدي يد المعطى - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين مسند حكيم بن حزام، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15321 )


15321- عن حكيم بن حزام، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم من المال فألحفت، فقال: " يا حكيم، ما أنكر مسألتك، يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة، وإنما هو مع ذلك أوساخ أيدي الناس،ويد الله فوق يد المعطي، ويد المعطي فوق يد المعطى، وأسفل الأيدي يد المعطى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير مسلم بن جندب، فقد أخرج له البخاري في "خلق أفعال العباد"، والترمذي، وهو ثقة.
يزيد: هو ابن هارون، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن.
وأخرجه الطبري في "تهذيب الآثار" (مسند عمر بن الخطاب) (٣٨) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص٦٥، والطبراني في "الكبير" (٣٠٩٥) ، والحاكم في "المستدرك" ٣/٤٨٤ من طرق عن ابن أبي ذئب، به.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وقال ابن خزيمة: مسلم بن جندب قد سمع من ابن عمر غير شيء، وقال: أمرني ابن عمر أن أشتري له بدنة، فلست أنكر أن يكون قد سمع من حكيم بن حزام.
وأخرجه بنحوه الحاكم ٢/٣ من طريق خالد بن حزام أن حكيم بن حزام أعان بفرسين يوم خيبر، فأصيبا، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أصيب فرساي يا رسول الله، فأعطاه ثم استزاده، فزاده، ثم استزاده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا حكيم، أن هذا المال خضرة حلوة، ومن سأل الناس أعطوه، والسائل منها كالآكل ولا يشبع"، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
قلنا: قوله: يوم خيبر تحريف، والصواب يوم حنين، لأن حكيما من مسلمة الفتح.
وسيأتي نحوه برقم (١٥٥٧٤) ، وانظر (١٥٣١٧) .
وقد سلف نحوه في مسند أبي سعيد الخدري، في الرواية رقم (١١١٦٩) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: فألحفت، أي: بالغت في المسألة.
قوله: "أنكر مسألتك"، أي: ما أقبحها حيث جاوزت حدها.
قوله: "خضرة حلوة"، أي: مرغوب فيها من كل وجه من جهة اللون والذوق والتأنيث، باعتبار أن المراد بالمال الدراهم والدنانير، والأمتعة.
قلنا:=وقال الحافظ في "الفتح" ٣/٣٣٦ أنث لأن المراد الدنيا.
قوله: "أوساخ الناس": يخرج من الأيدي حالة الصرف، كما يخرج الأوساخ، ويحتمل أنه قاله، لأنه كان مال الصدقة.

شرح حديث (يد الله فوق يد المعطي ويد المعطي فوق يد المعطى وأسفل الأيدي يد المعطى )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فألحفت " : أي : بالغت في المسألة .
"ما أنكر ! " : صيغة تعجب .
"مسألتك " : بالنصب ; أي : ما أقبحها ; حيث جاوزت حدها .
"خضرة حلوة " : أي : مرغوب فيها من كل وجه ، من جهة اللون والذوق ، والتأنيث باعتبار أن المراد بالمال : الدراهم والدنانير والأمتعة .
"أوساخ الناس " : تخرج من الأيدي حالة الصرف ; كما تخرج الأوساخ ، ويحتمل أنه قاله لأنه كان مال الصدقة .
"ويد الله فوق يد المعطي " : بالإعانة والإمداد .
"فوق يد المعطى " : حسا ومعنى من جهة الشرف ، وهو فضل جزئي ، لا يلزم منه فضل الغني الشاكر على الفقير الصابر مطلقا .


حديث يا حكيم ما أنكر مسألتك يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة وإنما هو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمِ بْنِ جُنْدُبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ الْمَالِ فَأَلْحَفْتُ فَقَالَ يَا ‏ ‏حَكِيمُ ‏ ‏مَا أَكْثَرَ مَسْأَلَتَكَ يَا ‏ ‏حَكِيمُ ‏ ‏إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ وَإِنَّمَا هُوَ مَعَ ذَلِكَ أَوْسَاخُ أَيْدِي النَّاسِ وَيَدُ اللَّهِ فَوْقَ يَدِ الْمُعْطِي وَيَدُ الْمُعْطِي فَوْقَ يَدِ الْمُعْطَى وَأَسْفَلُ الْأَيْدِي يَدُ الْمُعْطَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك ل...

عن حكيم بن حزام، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا، بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا، وكتما محقت بركة ب...

إنا لا نقبل شيئا من المشركين ولكن إن شئت أخذناها ب...

حكيم بن حزام، قال: كان محمد صلى الله عليه وسلم أحب رجل في الناس إلي في الجاهلية، فلما تنبأ، وخرج إلى المدينة، شهد حكيم بن حزام الموسم وهو كافر، فوجد ح...

الخيار ثلاث مرات فإن صدقا وبينا فعسى أن يربحا ربحا...

عن حكيم بن حزام: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، قال: وجدت في كتابي: الخيار ثلاث مرات فإن صدقا وبينا فعسى أن يرب...

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك...

عن حكيم بن حزام: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا، بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محق بركة بيعهما...

قال رسول الله ﷺ اليد العليا خير من اليد السفلى واب...

عن حكيم بن حزام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، من يستغن يغنه الله، ومن يستعف يعفه الله "...

عن حكيم بن حزام عن النبي ﷺ قال البيعان بالخيار ما...

عن حكيم بن حزام، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا.<br> فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة ب...

قال رسول الله ﷺ فلا تبع طعاما حتى تشتريه وتستوفيه

عن حكيم بن حزام، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألم يأتني - أو ألم يبلغني، أو كما شاء الله من ذلك - أنك تبيع الطعام " قال: بلى يا رسول الل...

إن الله عز وجل يعذب يوم القيامة الذين يعذبون النا...

عن ابن حزام، أنه مر بأناس من أهل الذمة، قد أقيموا في الشمس بالشام، فقال: ما هؤلاء؟ قالوا: بقي عليهم شيء من الخراج، فقال: أشهد أني سمعت رسول الله صلى...

قال النبي ﷺ من عذب الناس في الدنيا عذبه الله تبارك...

عن هشام بن حكيم، رأى ناسا من أهل الذمة قياما في الشمس، فقال: ما هؤلاء؟ فقالوا: من أهل الجزية، فدخل على عمير بن سعد، وكان على طائفة الشام فقال هشام: سم...