15381- عن أبي محذورة قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة، والإقامة سبع عشرة كلمة، الأذان: " الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والإقامة مثنى، مثنى، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله "
صحيح بطرقه، وهذا إسناد حسن، عامر الأحول: وهو ابن عبد الواحد - مع كونه من رجال مسلم، وحديثه هذا فيه من روايته- مختلف فيه، ضعفه أحمد والنسائي، ووثقه أبو حاتم وابن معين، وقال ابن عدي: لا أرى برواياته بأسا, وذكره ابن حبان في "الثقات"، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وهمام: هو ابن يحيى العوذي، ومكحول: هو الشامي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٠٣، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧٩٢) ، وأبو داود (٥٠٢) ، والترمذي (١٩٢) ، وابن ماجه (٧٠٩) ، وابن الجارود في "المنتقى" (١٦٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٣٠ و١٣٥, وابن حبان (١٦٨١) ، والطبراني في "الكبير" (٦٧٢٨) ، وأبو عوانة ١/٣٣٠-٣٣١ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٣٥٤) ، وأبو داود (٥٠٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٤، وفي " الكبرى" (١٥٩٤) ، والدارمي ١/٢٧١، والدولابي في "الكنى" ١/٥٢، وابن خزيمة (٣٧٧) ، والطحاوي ١/١٣٠ و١٣١ و١٣٥، وأبو عوانة =١/٣٣٠- ٣٣١، والطبراني في "الكبير" (٦٧٢٨) ، والدارقطني ١/٢٣٧، ٢٣٨، والبيهقي ١/٤١٦ و٤١٧ من طرق عن همام، به.
وعند أبي عوانة دون ذكر الإقامة.
وأخرجه مسلم (٣٧٩) ، والنسائي ٢/٤- ٥، وفي "الكبرى" (١٥٩٥) ، وأبو عوانة ١/٣٣٠- ٣٣١، والطبراني (٦٧٢٩) ، والدارقطني ١/٢٤٣، والبيهقي ١/٣٩٢-٣٩٣ من طريق هشام الدستوائي، عن عامر، به، دون ذكر الإقامة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٧٣٠) من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن عامر الأحول، به، مختصرا.
وسيأتي ٦/٤٠١، وانظر (١٥٣٧٦) .
قال السندي: قوله: "تسع عشرة كلمة .
الخ" هذا الحديث نص على تربيع التكبير والترجيع في الأذان، والتثنية في الإقامة، بحيث لا يبقى محل فإن العدد المذكور لا يستقيم إلا على ذلك، نعم التكبير في التفصيل في النسخ مثنى، وهذا دليل على أن ترك التربيع في التكبير من تصرفات الرواة، وقد ثبت إفراد إقامة بلال، وعدم الترجيع في أذانه، فلزم جواز الأمرين في كل من
الأذان والإقامة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "تسع عشرة كلمة .
.
.
إلخ " : هذا الحديث نص على تربيع التكبير والترجيع في الأذان ، والتثنية في الإقامة ; بحيث لا يبقى محل ; فإن العدد المذكور لا يستقيم إلا على التكبير في التفصيل في النسخ مثنى ، وهذا دليل على أن ترك التربيع في التكبير من تصرفات الرواة ، وقد ثبت إفراد إقامة بلال ، وعدم الترجيع في أذانه ، فلزم جواز الأمرين في كل من الأذان والإقامة ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا عَامِرٌ الْأَحْوَلُ حَدَّثَنِي مَكْحُولٌ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا مَحْذُورَةَ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَهُ الْأَذَانَ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً وَالْإِقَامَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً الْأَذَانُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَالْإِقَامَةُ مَثْنَى مَثْنَى اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
عن أبي وائل، قال: جلست إلى شيبة بن عثمان، فقال: جلس عمر بن الخطاب في مجلسك هذا فقال: لقد هممت أن لا أدع في الكعبة صفراء، ولا بيضاء إلا قسمتها بين النا...
عن أبي وائل، قال: جلست إلى شيبة بن عثمان في هذا المسجد، فقال: جلس إلي عمر بن الخطاب مجلسك هذا، فقال: لقد هممت أن لا أدع فيها صفراء، ولا بيضاء إلا قسمت...
عن أبي الحكم، أو الحكم بن سفيان الثقفي، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " بال، ثم توضأ، ونضح فرجه " ١٥٣٨٥ - حدثنا أسود بن عامر، قال: قال شريك:...
عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال، ثم - يعني - نضح فرجه "
عن عثمان بن طلحة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل البيت فصلى ركعتين، وجاهك حين تدخل بين الساريتين "
عن عقبة بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوم فتح مكة، فقال: " لا إله إلا الله وحده، نصر عبده، وهزم ا...
عن ابن عباس لعبد الله بن السائب: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم هاهنا أو يصلي هاهنا "؟ فيقول: نعم، فيقوم ابن عباس فيصلي
عن عبد الله بن السائب: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفتح، فوضع نعليه عن يساره " قال عبد الله: سمعت هذا الحديث من أبي ثلاث مرار
عن عبد الله بن السائب، " أن النبي صلى الله عليه وسلم افتتح الصلاة يوم الفتح في الفجر، فقرأ بسورة المؤمنين، فلما بلغ ذكر موسى وهارون، أصابته سعلة، فركع...