حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مائة من الإبل ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وثلاثون بنات لبون وأربعون ثنية خلفة إلى بازل عامه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  عثمان بن طلحة رضي الله عنه (حديث رقم: 15388 )


15388- عن عقبة بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوم فتح مكة، فقال: " لا إله إلا الله وحده، نصر عبده، وهزم الأحزاب وحده " قال هشيم مرة أخرى: " الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده، ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية تعد، وتدعى،وكل دم أو دعوى موضوعة تحت قدمي هاتين، إلا سدانة البيت، وسقاية الحاج، ألا وإن قتيل خطأ العمد " قال هشيم مرة " بالسوط، والعصا، والحجر دية مغلظة: مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها " وقال مرة: " أربعون من ثنية إلى بازل عامها كلهن خلفة " ١٥٣٨٩ - حدثنا هشيم، أخبرنا حميد، عن القاسم بن ربيعة أنه قال في هذا الحديث: " وإن قتيل خطأ العمد بالسوط، والعصا والحجر مائة من الإبل، منها أربعون في بطونها أولادها، فمن ازداد بعيرا فهو من أهل الجاهلية " ١٥٣٩٠ - حدثنا هشيم، أخبرنا يونس، عن القاسم بن ربيعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بقريب من ذلك إلا أنه قال: " مائة من الإبل ثلاثون حقة، وثلاثون جذعة، وثلاثون بنات لبون، وأربعون ثنية خلفة إلى بازل عامه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، القاسم بن ربيعة: وهو ابن جوشن الغطفاني، يروي عن عقبة بن أوس، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، كما سلف في الرواية رقم (١٥٣٨٨) ، ويروى كذلك عن عبد الله بن عمرو بن العاص، كما ذكرنا ذلك في الرواية رقم (٦٦٦٣) .
يونس: هو ابن عبيد بن دينار العبدي.
وقد سلف بإسناد حسن من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص برقم (٦٦٦٣) ، ولفظه: أن النبى صلى الله عليه وسلم قضى أن من قتل خطأ، فديته مئة من الإبل: ثلاثون بنت مخاض، وثلاثون بنت لبون، وثلاثون حقة، وعشرة بنو لبون ذكور.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (مائة من الإبل ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وثلاثون بنات لبون وأربعون ثنية خلفة إلى بازل عامه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وهزم الأحزاب " : أي : أحزاب الشرك .
"مأثرة " : - بفتح ميم وضم مثلثة أو فتحها - : كل ما يذكر ويؤثر من مكارم أهل الجاهلية ومفاخرهم .
"موضوعة تحت قدمي " : أراد إبطالها وإسقاطها .
"إلا سدانة البيت " : - بكسر السين وبالدال المهملة - ، وهي خدمته والقيام بأمره .
قال الخطابي : كانت الحجابة في الجاهلية في بني عبد الدار ، والسقاية في بني هاشم ، فأقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصار بنو شيبة يحجبون البيت ، وبنو العباس يسقون الحجيج .
"خطأ العمد " : أي : خطأ يشبه العمد ، وهو ما كان بالسوط ونحوه .
"دية " : أي : ذو دية .
"مئة من الإبل " : بيان للدية المغلظة .
"من ثنية " : ما دخلت في السادسة .
"إلى بازل عامها " : متعلق بثنية ، وذلك في ابتداء السنة التاسعة ، وليس بعده اسم ، بل يقال : بازل عام ، وبازل عامين .
"خلفة " : - بفتح فكسر - : هي الناقة الحاملة إلى نصف أجلها ، ثم هي عشار .


حديث لا إله إلا الله وحده نصر عبده وهزم الأحزاب وحده قال هشيم مرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْقَاسِمِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ جَوْشَنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَطَبَ يَوْمَ فَتْحِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ نَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏مَرَّةً أُخْرَى الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ ‏ ‏أَلَا إِنَّ كُلَّ ‏ ‏مَأْثَرَةٍ ‏ ‏كَانَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ تُعَدُّ ‏ ‏وَتُدَّعَى وَكُلَّ دَمٍ أَوْ دَعْوَى مَوْضُوعَةٌ تَحْتَ قَدَمَيَّ هَاتَيْنِ إِلَّا ‏ ‏سِدَانَةَ ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏وَسِقَايَةَ ‏ ‏الْحَاجِّ أَلَا وَإِنَّ قَتِيلَ خَطَإِ الْعَمْدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏مَرَّةً بِالسَّوْطِ وَالْعَصَا وَالْحَجَرِ ‏ ‏دِيَةٌ ‏ ‏مُغَلَّظَةٌ ‏ ‏مِائَةٌ مِنْ الْإِبِلِ مِنْهَا أَرْبَعُونَ فِي بُطُونِهَا أَوْلَادُهَا ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مَرَّةً أَرْبَعُونَ مِنْ ‏ ‏ثَنِيَّةٍ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏بَازِلِ ‏ ‏عَامِهَا كُلُّهُنَّ ‏ ‏خَلِفَةٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حُمَيْدٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْقَاسِمِ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَإِنَّ قَتِيلَ خَطَإِ الْعَمْدِ بِالسَّوْطِ وَالْعَصَا وَالْحَجَرِ مِائَةٌ مِنْ الْإِبِلِ مِنْهَا أَرْبَعُونَ فِي بُطُونِهَا أَوْلَادُهَا فَمَنْ ازْدَادَ بَعِيرًا فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْقَاسِمِ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِقَرِيبٍ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ مِائَةٌ مِنْ الْإِبِلِ ثَلَاثُونَ ‏ ‏حِقَّةً ‏ ‏وَثَلَاثُونَ ‏ ‏جَذَعَةً ‏ ‏وَثَلَاثُونَ ‏ ‏بَنَاتُ لَبُونٍ ‏ ‏وَأَرْبَعُونَ ‏ ‏ثَنِيَّةً ‏ ‏خَلِفَةً ‏ ‏إِلَى ‏ ‏بَازِلِ ‏ ‏عَامِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن رسول الله ﷺ كان يقوم هاهنا أو يصلي هاهنا

عن ابن عباس لعبد الله بن السائب: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم هاهنا أو يصلي هاهنا "؟ فيقول: نعم، فيقوم ابن عباس فيصلي

أن رسول الله ﷺ صلى يوم الفتح فوضع نعليه عن يساره

عن عبد الله بن السائب: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفتح، فوضع نعليه عن يساره " قال عبد الله: سمعت هذا الحديث من أبي ثلاث مرار

أن النبي ﷺ افتتح الصلاة يوم الفتح في الفجر فقرأ بس...

عن عبد الله بن السائب، " أن النبي صلى الله عليه وسلم افتتح الصلاة يوم الفتح في الفجر، فقرأ بسورة المؤمنين، فلما بلغ ذكر موسى وهارون، أصابته سعلة، فركع...

أخذت النبي ﷺ سعلة فركع

عن عبد الله بن السائب، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح بمكة " قال: " فافتتح سورة المؤمنين فلما انتهى إلى ذكر موسى وهارون - أو ذكر عيسى محمد ب...

صلى بنا رسول الله ﷺ الصبح بمكة فاستفتح سورة المؤ...

عن عبد الله بن السائب، قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح بمكة، فاستفتح سورة (٢) المؤمنين، حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون - أو ذكر عيسى،...

كان رسول الله ﷺ يصلي قبل الظهر بعد الزوال أربعا

عن عبد الله بن السائب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الظهر بعد الزوال أربعا، ويقول: " إن أبواب السماء تفتح، فأحب أن أقدم فيها عملا صا...

حضرت رسول الله ﷺ يوم الفتح وصلى في قبل الكعبة فخلع...

عن عبد الله بن السائب، قال: " حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وصلى في قبل الكعبة، فخلع نعليه، فوضعهما عن يساره، ثم استفتح سورة المؤمنين، ف...

كان النبي ﷺ يقول فيما بين ركن بني جمح والركن الأس...

عن عبد الله بن السائب قال، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما بين ركن بني جمح، والركن الأسود: " {ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وق...

أنه سمع النبي ﷺ يقول فيما بين ركن بني جمح والركن ا...

عن عبد الله بن السائب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول بين الركن اليماني والحجر: {ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا} [ال...