15382- عن أبي وائل، قال: جلست إلى شيبة بن عثمان، فقال: جلس عمر بن الخطاب في مجلسك هذا فقال: لقد هممت أن لا أدع في الكعبة صفراء، ولا بيضاء إلا قسمتها بين الناس، قال: قلت: ليس ذلك لك، " قد سبقك صاحباك، لم يفعلا ذلك "، فقال: هما المرءان يقتدى بهما
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وسفيان: هو الثوري، وواصل الأحدب: هو ابن حيان الأسدي، وأبو وائل: هو: شقيق بن سلمة الأسدي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٣٤٠ عن وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٥٩٤) ، والطبراني في "الكبير" (٧١٩٦) من طرق عن سفيان، به.
وأخرجه بنحوه أبو داود (٢٠٣١) ، وابن ماجه (٣١١٦) ، والطبراني في "الكبير" (٧١٩٥) من طريق أبي إسحاق الشيباني، عن واصل، به.
وسيأتي برقم (١٥٣٨٣) .
قال السندي: قوله: صفراء: أي: الذهب، ولا بيضاء: أي: الفضة.
قوله: لم يفعلا ذلك: استدل بتركه صلى الله عليه وسلم وترك أبي بكر رضي الله تعالى عنه التعرض لمال الكعبة مع علمهما به وحاجتهما إليه، على أنه لا يجوز إخراجه والتعرض له، ووافقه عمر رضي الله تعالى عنه على ذلك، لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يراعي حدثان عهدهم بالجاهلية، وأبو بكر رضي الله تعالى عنه لم يتفرغ لأمثال هذه الأمور، وقد جاء في مسلم [ (١٣٣٣) (٤٠٠) ] أن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية- أو قال: بكفر- لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله .
" الحديث.
قال الحافظ في "الفتح" ٣/٤٥٧: وعلى هذا، فإنفاقه جائز كما جاز لابن الزبير بناؤها على قواعد إبراهيم لزوال سبب الامتناع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "صفراء " : أي : الذهب .
"ولا بيضاء " : أي : الفضة .
قوله : "لم يفعلا ذلك " : استدل بتركه صلى الله عليه وسلم وترك أبي بكر - رضي الله تعالى عنه - التعرض لمال الكعبة ، مع علمهما به ، وحاجتهما إليه ، على أنه لا يجوز إخراجه ، والتعرض له ، ووافقه عمر - رضي الله تعالى عنه - على ذلك ، لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يراعي حدثان عهدهم بالجاهلية ، وأبو بكر - رضي الله تعالى عنه - لم يتفرغ لأمثال هذه الأمور .
وقد جاء في "مسلم " : أن عائشة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية - أو قال : بكفر - لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله" الحديث .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ وَاصِلٍ الْأَحْدَبِ عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ جَلَسْتُ إِلَى شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ فَقَالَ جَلَسَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فِي مَجْلِسَكَ هَذَا فَقَالَ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ لَا أَدَعَ فِي الْكَعْبَةِ صَفْرَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ إِلَّا قَسَمْتُهَا بَيْنَ النَّاسِ قَالَ قُلْتُ لَيْسَ ذَلِكَ لَكَ قَدْ سَبَقَكَ صَاحِبَاكَ لَمْ يَفْعَلَا ذَلِكَ فَقَالَ هُمَا الْمَرْءَانِ يُقْتَدَى بِهِمَا
عن أبي وائل، قال: جلست إلى شيبة بن عثمان في هذا المسجد، فقال: جلس إلي عمر بن الخطاب مجلسك هذا، فقال: لقد هممت أن لا أدع فيها صفراء، ولا بيضاء إلا قسمت...
عن أبي الحكم، أو الحكم بن سفيان الثقفي، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " بال، ثم توضأ، ونضح فرجه " ١٥٣٨٥ - حدثنا أسود بن عامر، قال: قال شريك:...
عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال، ثم - يعني - نضح فرجه "
عن عثمان بن طلحة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل البيت فصلى ركعتين، وجاهك حين تدخل بين الساريتين "
عن عقبة بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوم فتح مكة، فقال: " لا إله إلا الله وحده، نصر عبده، وهزم ا...
عن ابن عباس لعبد الله بن السائب: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم هاهنا أو يصلي هاهنا "؟ فيقول: نعم، فيقوم ابن عباس فيصلي
عن عبد الله بن السائب: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفتح، فوضع نعليه عن يساره " قال عبد الله: سمعت هذا الحديث من أبي ثلاث مرار
عن عبد الله بن السائب، " أن النبي صلى الله عليه وسلم افتتح الصلاة يوم الفتح في الفجر، فقرأ بسورة المؤمنين، فلما بلغ ذكر موسى وهارون، أصابته سعلة، فركع...
عن عبد الله بن السائب، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح بمكة " قال: " فافتتح سورة المؤمنين فلما انتهى إلى ذكر موسى وهارون - أو ذكر عيسى محمد ب...