حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ نهى أن يجلس بين الضح والظل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15421 )


15421- عن أبي عياض، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجلس بين الضح والظل، وقال: " مجلس الشيطان "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير كثير بن أبي كثير: وهو البصري، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووثقه العجلي.
بهز: هو ابن أسد العمي، وعفان: هو ابن مسلم الصفار.
وهمام: هو ابن يحيى العوذي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وأبو عياض: هو عمرو بن الأسود العنسي.
وأخرجه الحاكم ٤/٢٧١- دون قوله: مجلس الشيطان- من طريق عبد الله ابن رجاء وهو الغداني، عن همام، به، إلا أنه سمى الصحابي أبا هريرة، وعبد الله بن رجاء صدوق يهم قليلا فيما قاله الحافظ في "التقريب"، فلعله وهم في تسمية الصحابي، مخالفا في ذلك شيخي أحمد: بهز وعفان.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/٦٠.
وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير كثير بن أبي كثير، وهو ثقة.
وله شاهد من حديث بريدة- دون قوله: مجلس الشيطان- عند ابن أبي شيبة ٨/٦٨٠، وابن ماجه (٣٧٢٢) ، وإسناده حسن.
وآخر نحوه من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٨٩٧٦) .
قال السندي: قوله: "الضح" بكسر الضاد المعجمة، وتشديد الحاء، هو في الأصل ضوء الشمس، والمراد النهي عن الجلوس على وجه يكون بصفة في الشمس، وبصفة في الظل، وقد جاء ما يدل على جوازه، فيحمل النهي على التنزيه.

شرح حديث (أن النبي ﷺ نهى أن يجلس بين الضح والظل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "بين الضح " : - بكسر الضاد المعجمة وتشديد الحاء - : وهو في الأصل ضوء الشمس ، والمراد : النهي عن الجلوس على وجه يكون بصفة في الشمس وبصفة في الظل ، وقد جاء ما يدل على جوازه ، فيحمل النهي على التنزيه .


حديث مجلس الشيطان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عِيَاضٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَى أَنْ يُجْلَسَ بَيْنَ ‏ ‏الضِّحِّ ‏ ‏وَالظِّلِّ وَقَالَ مَجْلِسُ الشَّيْطَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رأيت نبي الله ﷺ نام حتى نفخ ثم قام فصلى ولم يتوضأ

عن عبد الله بن عبيد، عن رجل، قال: " رأيت نبي الله صلى الله عليه وسلم نام حتى نفخ، ثم قام فصلى، ولم يتوضأ "

قال النبي ﷺ إنما الطواف صلاة فإذا طفتم فأقلوا الك...

عن طاوس، عن رجل قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما الطواف صلاة، فإذا طفتم، فأقلوا الكلام " قال عبد الله قال أب...

أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك

عن حميد، عن رجل من أهل مكة، يقال له: يوسف، قال: كنت أنا ورجل من قريش نلي مال أيتام، قال: وكان رجل قد ذهب مني بألف درهم، قال: فوقعت له في يدي ألف درهم...

دخلت عليه ولم أسلم ولم أستأذن فقال النبي ﷺ ارجع فق...

عن كلدة بن الحنبل قال، أن صفوان بن أمية بعثه في الفتح بلبإ، وجداية، وضغابيس، والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى الوادي، قال: فدخلت عليه ولم أسلم، ولم أست...

استعمل ابن علقمة أبي على عرافة قومه وأمره أن يصدق...

عن مسلم بن ثفنة، قال: استعمل ابن علقمة أبي عرافة قومه، فأمره أن يصدقهم، قال: فبعثني أبي في طائفة لآتيه بصدقتهم، قال: فخرجت حتى أتيت شيخا كبيرا يقال ل...

إن أبي بعثني إليك لتعطيني صدقة غنمك

عن مسلم بن شعبة، أن علقمة، استعمل أباه على عرافة قومه، قال مسلم: فبعثني أبي إلى مصدقة في طائفة من قومي، قال: فخرجت حتى آتي شيخا يقال له سعر، في شعب...

لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أيام أ...

عن بشر بن سحيم، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في يوم التشريق، - قال عبد الرحمن: في أيام الحج - فقال: " لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن هذه الأيام أ...

ألا إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمن وإنها أيام أكل...

عن نافع بن جبير بن مطعم، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه بعث بشر بن سحيم، فأمره أن ينادي: " ألا إنه لا يد...

أن النبي ﷺ خطب فقال إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن وإن...

عن نافع بن جبير بن مطعم، يحدث عن رجل، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له بشر بن سحيم: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب، فقال: " إنه لا يدخل...