حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أكثر من السجود فإنه ليس من مسلم يسجد لله تبارك وتعالى سجدة إلا رفعه الله تبارك وتعالى بها درجة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث أبي فاطمة عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15527 )


15527- عن كثير الأعرج الصدفي، قال: سمعت أبا فاطمة، وهو معنا بذي العواري ، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا فاطمة أكثر من السجود، فإنه ليس من مسلم يسجد لله سجدة، إلا رفع الله له بها درجة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، كثير الأعرج الصدفي، قال المزي: قد اختلف في نسب كثير هذا، فزعم أبو سعيد بن يونس أنه كثير بن قليب بن موهب الصدفي الأعرج، قلنا: وعلى هذا قال الذهبي في "الميزان": لا يعرف.
وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" ٣/٤٦٤: الحديث معروف من رواية كثير بن مرة الحضرمي، عن أبي فاطمة، ومن طريقه أخرجه النسائي وابن ماجه.
وقال المزي: وهو المحفوظ.
قلنا: وجمع بينهما صاحب"تاريخ حمص"، فقال: أن كثير بن مرة هو الصدفي الأعرج.
قلنا: قد فرق بينهما ابن يونس، وسواء أكان كثير الأعرج هذا هو كثير بن مرة أو غيره، فقد روي الحديث من طريق كثير بن مرة كذلك، وهو ثقة.
وابن لهيعة- وإن كان ضعيفا- فقد روى الحديث عنه عبد الله بن المبارك وعبد الله بن يزيد المقرئ، وهما ممن سمع منه قديما، وتابعهما قتيبة بن سعيد وهو صحيح السماع منه كذلك.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٢٩٦) ، وأخرجه ابن سعد ٧/٥٠٨، والدولابي في "الكنى" ١/٤٨ من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ، وأبو داود - كما في "تحفة الأشراف" ٩/٢٤٠ عن قتيبة بن سعيد، ثلاثتهم عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨١١) من طريق الوليد بن مسلم، حدثنا ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد الحضرمي، عن كثير بن مرة قال: =سمعت أبا فاطمة.
فذكر الحديث.
وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٧٣) ، وابن ماجه (١٤٢٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨٠٩) من طريق مكحول، وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٦٩٨) من طريق زيد بن واقد، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨١٠) من طريق سليمان بن موسى ثلاثتهم عن كثير بن مرة الحضرمي، عن أبي فاطمة، به.
ويشهد له حديث ثوبان عند مسلم (٤٨٨) (٢٢٥) ، وسيرد ٥/٢٧٦، ولفظه عند مسلم "عليك بكثرة السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة".
وآخر من حديث أبي ذر سيرد ٥/١٤٧.
وثالث من حديث عبادة بن الصامت عند ابن ماجه (١٤٢٤) .

حديث يا أبا فاطمة أكثر من السجود فإنه ليس من مسلم يسجد لله سجدة إلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَثِيرٍ الْأَعْرَجِ الصَّدَفِيِّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا فَاطِمَةَ ‏ ‏وَهُوَ مَعَنَا بِذِي الصَّوَارِي ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا فَاطِمَةَ ‏ ‏أَكْثِرْ مِنْ السُّجُودِ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ مُسْلِمٍ يَسْجُدُ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَجْدَةً إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِهَا دَرَجَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ أكثر من السجود فإنه ليس من رجل يسجد لل...

عن أبي فاطمة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا فاطمة أكثر من السجود، فإنه ليس من رجل يسجد لله سجدة، إلا رفعه الله بها درجة "

قال النبي ﷺ اقرءوا القرآن ولا تغلوا فيه ولا تجفوا...

قال عبد الرحمن بن شبل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اقرءوا القرآن، ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به "

قال رسول الله  ﷺ إن التجار هم الفجار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن التجار هم الفجار " قال: قيل: يا رسول الله، أوليس قد أحل الله البيع؟ قال: " بلى، ولكنهم يحدثون فيكذبون، ويحلفون،...

قال رسول الله ﷺ إن الفساق هم أهل النار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الفساق هم أهل النار " قيل: يا رسول الله، ومن الفساق؟ قال: " النساء " قال: رجل يا رسول الله، أولسن (٢) أمهاتنا،...

نهى النبي ﷺ عن ثلاث عن نقرة الغراب وعن افتراش السب...

عن عبد الرحمن بن شبل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " ينهى عن ثلاث: عن نقرة الغراب، وعن افتراش السبع، وأن يوطن الرجل المقام كما يوطن البعير "

قال إن النبي ﷺ نهى في الصلاة عن ثلاث نقر الغراب و...

عن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري، أنه قال " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى في الصلاة عن ثلاث: نقر الغراب، وافتراش السبع، وأن يوطن الرجل المقام الواح...

اقرءوا القرآن ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به ولا تج...

عن عبد الرحمن بن شبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرءوا القرآن، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به، ولا تجفوا عنه، ولا تغلوا فيه "

انظروا قريشا فخذوا من قولهم وذروا فعلهم

عن عامر بن شهر، قال: سمعت كلمتين: من النبي صلى الله عليه وسلم كلمة، ومن النجاشي أخرى، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " انظروا قريشا فخذوا من...

قال رسول الله ﷺ يكون الناس مجدبين فينزل الله تبارك...

عن معاوية الليثي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون الناس مجدبين فينزل الله عليهم رزقا من رزقه، فيصبحون مشركين "فقيل له: وكيف ذاك يا رسول...