حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى النبي ﷺ عن ثلاث عن نقرة الغراب وعن افتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام كما يوطن البعير - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين زيادة في حديث عبد الرحمن بن شبل رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 15532 )


15532- عن عبد الرحمن بن شبل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " ينهى عن ثلاث: عن نقرة الغراب، وعن افتراش السبع، وأن يوطن الرجل المقام كما يوطن البعير "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، تميم بن محمود، ذكره العقيلي والدولابي وابن الجارود في الضعفاء، قال العقيلي بعد أن أورد حديثه: لا يتابع عليه، وقال البخاري: في حديثه نظر، وقال ابن حجر في "التقريب": فيه لين، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
يحيى بن سعيد: هو القطان، وعبد الحميد: هو ابن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع الأنصاري.
وأخرجه ابن ماجه (١٤٢٩) ، وابن خزيمة (٦٦٢) و (١٣١٩) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٩١، وابن ماجه (١٤٢٩) ، والدارمي ١/٣٠٣، وابن خزيمة (٦٦٢) و (١٣١٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦١٧٩) ، والعقيلي في "الضعفاء"١/١٧٠، وابن حبان (٢٢٧٧) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٥١٥، والحاكم ١/٢٢٩، والبيهقي في "السنن" ١٢/١٨ و٣/٢٣٨-٢٣٩، والبغوي في "شرح السنة" (٦٦٦) من طرق عن عبد الحميد بن جعفر، به.
= قال الحاكم: هذا صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، لما قدمت من التفرد عن الصحابة بالرواية، ووافقه الذهبي.
وقد تحرف اسم تميم بن محمود في مطبوع البيهقي في الرواية الثانية إلى عثمان بن محمود.
وقال البيهقي: تابعه يزيد بن أبي حبيب عن جعفر- قلنا: سيرد في الرواية الآتية.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٢/٢١٤-٢١٥، وفي "الكبرى" (٦٩٦) من طريق سعيد بن أبي هلال، عن جعفر والد عبد الحميد، به.
والحديث سيأتي بالأرقام (١٥٥٣٣) و (١٥٥٣٤) و (١٥٦٦٧) .
وله شاهد من حديث عبد الحميد بن سلمة عن أبيه، سيرد ٥/٤٤٦-٤٤٧، أخرجه أحمد عن إسماعيل، أخبرنا عثمان البتي، عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى .
فذكر الحديث.
وقد نقل الحافظ في "الإصابة" في ترجمة سلمة عن الدارقطني أن سلمة إنما هو جد عبد الحميد لا أبوه، وأنه نسب إليه، وأنه عبد الحميد بن يزيد بن سلمة، نقول: وعلى هذا فعبد الحميد بن سلمة وأبوه مجهولان.
ولبعضه شاهد آخر من حديث أبي هريرة سلف (٧٥٩٥) و (٨١٠٦) من حديث أبي هريرة قال: أوصاني خليلي بثلاث، ونهاني عن ثلاث، نهاني عن نقرة كنقرة الديك، وإقعاء كإقعاء الكلب، والتفات كالتفات الثعلب.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٨٠: وإسناده حسن.
مع أن فيه يزيد بن أبي زياد الهاشمي وهو ضعيف.
وقد أخرج البخاري (٨٢٢) ، ومسلم (٤٣٩) ، وأبو داود (٨٩٧) ، والترمذي (٢٧٦) من حديث أنس مرفوعا، قال: "اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب".
قال السندي: قوله: "عن نقر الغراب": هو تخفيف السجود، بحيث لا يمكث فيه إلا قدر وضع الغراب منقاره فيما يريد أكله.
"افتراش السبع ": هو أن يبسط ذراعيه في السجود، ولا يرفعهما عن = الأرض، كمال يبسط السبع والكلب والذئب ذراعيه، والافتراش: افتعال من الفرش.
"وأن يوطن.
إلخ "، أي: أن يتخذ لنفسه من المسجد مكانا معينا لا يصلي إلا فيه، كالبعير لا يبرك من عطنه إلا في مبرك قديم، وقيل: معناه: أن يبرك على ركبتيه قبل يديه إذا أراد السجود مثل بروك البعير.
ثم قال السندي: وهذا لا يوافق لفظ الحديث، والله أعلم.
قلنا: قال في "النهاية": يقال: أوطنت الأرض ووطنتها واستوطنتها: أي: اتخذتها وطنا ومحلا.
وقد جعل ابن حبان النهي عن إيطان المرء المكان الواحد في المسجد، إذا فعل ذلك لغير الصلاة وذكر الله، ثم أورد دليلا على ما ذهب إليه حديث أبي هريرة السالف برقم (٨٣٥٠) و (٩٨٤١) من طريقين عن ابن أبي ذئب، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن سعيد بن يسار، عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يوطن الرجل المسجد للصلاة أو لذكر الله إلا تبشبش الله به كما يتبشبش أهل الغائب إذا قدم عليهم غائبهم".

شرح حديث (نهى النبي ﷺ عن ثلاث عن نقرة الغراب وعن افتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام كما يوطن البعير)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "عن نقر الغراب " : هو تخفيف السجود بحيث لا يمكث فيه إلا قدر وضع الغراب منقاره فيما يريد أكله .
"افتراش السبع " : هو أن يبسط ذراعيه في السجود ، ولا يرفعهما عن الأرض كما يبسط السبع والكلب والذئب ذراعيه ، والافتراش : افتعال من الفرش .
"وأن يوطن .
.
.
إلخ " : أي : أن يتخذ لنفسه من المسجد مكانا معينا لا يصلي إلا فيه ; كالبعير لا يبرك من عطنه إلا في مبرك قديم ، وقيل : معناه أن يبرك على ركبتيه قبل يديه إذا أراد السجود مثل بروك البعير .
قلت : وهذا لا يوافق لفظ الحديث ، والله تعالى أعلم .


حديث ينهى عن ثلاث عن نقرة الغراب وعن افتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام كما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْحَمِيدِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏تَمِيمِ بْنِ مَحْمُودٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَنْهَى عَنْ ثَلَاثٍ عَنْ نَقْرَةِ الْغُرَابِ وَعَنْ ‏ ‏افْتِرَاشِ ‏ ‏السَّبُعِ وَأَنْ ‏ ‏يُوطِنَ ‏ ‏الرَّجُلُ الْمَقَامَ كَمَا ‏ ‏يُوطِنُ ‏ ‏الْبَعِيرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال إن النبي ﷺ نهى في الصلاة عن ثلاث نقر الغراب و...

عن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري، أنه قال " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى في الصلاة عن ثلاث: نقر الغراب، وافتراش السبع، وأن يوطن الرجل المقام الواح...

اقرءوا القرآن ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به ولا تج...

عن عبد الرحمن بن شبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرءوا القرآن، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به، ولا تجفوا عنه، ولا تغلوا فيه "

انظروا قريشا فخذوا من قولهم وذروا فعلهم

عن عامر بن شهر، قال: سمعت كلمتين: من النبي صلى الله عليه وسلم كلمة، ومن النجاشي أخرى، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " انظروا قريشا فخذوا من...

قال رسول الله ﷺ يكون الناس مجدبين فينزل الله تبارك...

عن معاوية الليثي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون الناس مجدبين فينزل الله عليهم رزقا من رزقه، فيصبحون مشركين "فقيل له: وكيف ذاك يا رسول...

أن جاهمة جاء إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله أر...

عن معاوية بن جاهمة، أن جاهمة جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أردت الغزو وجئتك أستشيرك.<br> فقال: " هل لك من أم؟ " قال: نعم.<...

قال رسول الله ﷺ إن الله تبارك وتعالى إذا أراد قبض...

عن أبي عزة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله تبارك وتعالى إذا أراد قبض روح عبد بأرض، جعل له فيها - أو قال: بها حاجة "

قال رسول الله ﷺ لا أبايعك إن الناس يهاجرون إليكم...

عن الحارث بن زياد الساعدي الأنصاري، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الخندق، وهو يبايع الناس على الهجرة، فقال: يا رسول الله، بايع هذا؟ قال: "...

قال النبي ﷺ اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي وبصري وقل...

عن شتير بن شكل، عن أبيه، قال: قلت يا رسول الله، علمني دعاء أنتفع به، قال: " قل: اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، وبصري، وقلبي،ومنيي " ١٥٥٤٢ - حدثنا أبو...

أمر رسول الله ﷺ بهم فجعل الرجل ينقلب بالرجل والرجل...

عن يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري، قال: كان أبي من أصحاب الصفة، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم فجعل الرجل ينقلب بالرجل، والرجل بالرجلين، حتى بقيت...