15536- عن عامر بن شهر، قال: سمعت كلمتين: من النبي صلى الله عليه وسلم كلمة، ومن النجاشي أخرى، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " انظروا قريشا فخذوا من قولهم، وذروا فعلهم "، وكنت عند النجاشي جالسا فجاء ابنه من الكتاب، فقرأ آية من الإنجيل فعرفتها - أو فهمتها - فضحكت، فقال: مم تضحك؟ أمن كتاب الله تعالى؟ فوالله إن مما أنزل الله على عيسى ابن مريم: أن اللعنة تكون في الأرض إذا كان أمراؤها الصبيان
إسناده صحيح على شرط مسلم من جهة إسماعيل بن أبي خالد، غير أن صحابيه لم يخرج له سوى أبي داود، ومجالد بن سعيد- وإن كان ضعيفا = قد توبع.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم.
وأخرجه ابن حبان (٤٥٨٥) من طريق عبيد الله بن عمرو، وأبو نعيم مختصرا في "أخبار أصبهان" ١/١٤٠ من طريق محمد بن عبيد، كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٢٣١، ومختصرا ابن أبي عاصم في "السنة" (١٥٤٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣١٣١) من طريق محمد بن بشر، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن مجالد، به.
وأخرجه أبو يعلى (٦٨٦٤) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/١٢٦، ومختصرا أبو داود (٤٧٣٦) ، وابن عدي في "الكامل" ١٣/١٠٣٨ من طرق عن مجالد، به.
وسيأتي مختصرا ٤/٢٦٠.
قال السندي: قوله: "انظروا قريشا"، أي: ملوكهم، وكان غالبهم صغارا، فلذلك جمع عامر هذه الكلمة مع كلمة النجاشي.
قوله: "من قولهم"، أي: بعضه الموافق للدين.
قوله: "فعلهم"، أي: كله، ففيه أن الغالب في فعلهم المخالفة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "انظروا قريشا " : أي : ملوكهم ، وكان غالبهم صغارا ، فلذلك جمع عامر هذه الكلمة مع كلمة النجاشي .
"من قولهم " : أي : بعضه الموافق للدين .
"فعلهم " : أي : كله ، ففيه أن الغالب في فعلهم المخالفة .
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ يَعْنِي الْمُؤَدِّبَ مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي الْوَضَّاحِ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ وَالْمُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ قَالَ سَمِعْتُ كَلِمَتَيْنِ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةٌ وَمِنْ النَّجَاشِيِّ أُخْرَى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ انْظُرُوا قُرَيْشًا فَخُذُوا مِنْ قَوْلِهِمْ وَذَرُوا فِعْلَهُمْ وَكُنْتُ عِنْدَ النَّجَاشِيِّ جَالِسًا فَجَاءَ ابْنُهُ مِنْ الْكُتَّابِ فَقَرَأَ آيَةً مِنْ الْإِنْجِيلِ فَعَرَفْتُهَا أَوْ فَهِمْتُهَا فَضَحِكْتُ فَقَالَ مِمَّ تَضْحَكُ أَمِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى فَوَاللَّهِ إِنَّ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ أَنَّ اللَّعْنَةَ تَكُونُ فِي الْأَرْضِ إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُهَا الصِّبْيَانَ
عن معاوية الليثي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون الناس مجدبين فينزل الله عليهم رزقا من رزقه، فيصبحون مشركين "فقيل له: وكيف ذاك يا رسول...
عن معاوية بن جاهمة، أن جاهمة جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أردت الغزو وجئتك أستشيرك.<br> فقال: " هل لك من أم؟ " قال: نعم.<...
عن أبي عزة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله تبارك وتعالى إذا أراد قبض روح عبد بأرض، جعل له فيها - أو قال: بها حاجة "
عن الحارث بن زياد الساعدي الأنصاري، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الخندق، وهو يبايع الناس على الهجرة، فقال: يا رسول الله، بايع هذا؟ قال: "...
عن شتير بن شكل، عن أبيه، قال: قلت يا رسول الله، علمني دعاء أنتفع به، قال: " قل: اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، وبصري، وقلبي،ومنيي " ١٥٥٤٢ - حدثنا أبو...
عن يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري، قال: كان أبي من أصحاب الصفة، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم فجعل الرجل ينقلب بالرجل، والرجل بالرجلين، حتى بقيت...
عن ابن طخفة الغفاري، قال: أخبرني أبي قال: ضاف رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نفر، قال: فبتنا عنده فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل يطلع، ف...
عن أبا لبابة، يخبر ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الحيات "
عن نافع، قال: كان ابن عمر يأمر بقتل الحيات كلهن، لا يدع منهن شيئا حتى حدثه أبو لبابة البدري: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل جنان البيوت...