حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر رسول الله ﷺ بهم فجعل الرجل ينقلب بالرجل والرجل بالرجلين حتى بقيت خامس خمسة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث طخفة بن قيس الغفاري (حديث رقم: 15543 )


15543- عن يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري، قال: كان أبي من أصحاب الصفة، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم فجعل الرجل ينقلب بالرجل، والرجل بالرجلين، حتى بقيت خامس خمسة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انطلقوا " فانطلقنا معه إلى بيت عائشة، فقال: " يا عائشة أطعمينا "، فجاءت بحشيشة فأكلنا، ثم جاءت بحيسة مثل القطاة، فأكلنا، ثم قال: " يا عائشة اسقينا " فجاءت بعس فشربنا، ثم جاءت بقدح صغير فيه لبن فشربنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن شئتم بتم، وإن شئتم انطلقتم إلى المسجد " فقلت: لا بل ننطلق إلى المسجد، قال: فبينا أنا من السحر مضطجع على بطني، إذا رجل يحركني برجله، فقال: " إن هذه ضجعة يبغضها الله تبارك وتعالى "، فنظرت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ١٥٥٤٤ - حدثنا هاشم، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، حدثنا يحيى يعني ابن أبي كثير، عن أبي سلمة، قال: أخبرني يعيش بن طخفة بن قيس، عن أبيه، وكان أبوه من أهل الصفة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا فلان انطلق بهذا معك " فذكر معناه

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لاضطرابه ولجهالة ابن طخفة، وقد سبق الكلام عليه مفصلا في الحديث الذي قبله، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير أن صحابيه لم يخرج له سوى أبي داود والنسائي وابن ماجه.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر، شيبان: هو ابن عبد الرحمن النحوي، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن الزهري.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي شيبة ٩/١١٥، والنسائي في "الكبرى" (٦٦٢١) ، وابن ماجه (٧٥٢) ، والطبراني في "الكبير" (٨٢٣٢) ، والبيهقي في "الشعب" (٤٧٢١) ، وفي "الآداب" (٨٣٩) من طرق، عن شيبان، بهذا الإسناد.
وقد سلف برقم (١٥٥٤٣) ، وسيأتي مكررا سندا ومتنا ٥/٤٢٧ (الطبعة الميمنية) .
(٣) وقع في النسخ: عن أبي طخفة، والتصويب من "أطراف المسند" ومصادر التخريج.

شرح حديث (أمر رسول الله ﷺ بهم فجعل الرجل ينقلب بالرجل والرجل بالرجلين حتى بقيت خامس خمسة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم " : أي : بإطعامهم .
"بقيت " : على صيغة المتكلم .
"انطلقوا " : أي : في .
"بجشيشة " : هي ما يجش من الحب فيطبخ ، والجش : طحن خفيف فوق الدقيق .
"بحيسة " : هي أخلاط من تمر وسويق وأقط وسمن تجمع فتؤكل .
"القطاة " : - بفتح القاف - : ضرب من الحمام ، وكأنه شبه في القلة .
"بعس " : - بضم عين فتشديد سين - : قدح ضخم .
"بتم " : من البيتوتة .
فيه إكرام الفقراء ، والتحمل على الضيق لهم .
"على بطني " : أي : على وجهي .
"ضجعة " : - بالكسرة - ; كالجلسة للهيئة .


حديث انطلقوا فانطلقنا معه إلى بيت عائشة فقال يا عائشة أطعمينا فجاءت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعِيشَ بْنِ طِخْفَةَ بْنِ قَيْسٍ الْغِفَارِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ أَبِي مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ الصُّفَّةِ ‏ ‏فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِهِمْ فَجَعَلَ الرَّجُلُ ‏ ‏يَنْقَلِبُ ‏ ‏بِالرَّجُلِ وَالرَّجُلُ بِالرَّجُلَيْنِ حَتَّى بَقِيتُ خَامِسَ خَمْسَةٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏انْطَلِقُوا فَانْطَلَقْنَا مَعَهُ إِلَى بَيْتِ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏أَطْعِمِينَا فَجَاءَتْ ‏ ‏بِحَشِيشَةٍ ‏ ‏فَأَكَلْنَا ثُمَّ جَاءَتْ ‏ ‏بِحَيْسَةٍ ‏ ‏مِثْلَ ‏ ‏الْقَطَاةِ ‏ ‏فَأَكَلْنَا ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏اسْقِينَا فَجَاءَتْ ‏ ‏بِعُسٍّ ‏ ‏فَشَرِبْنَا ثُمَّ جَاءَتْ بِقَدَحٍ صَغِيرٍ فِيهِ لَبَنٌ فَشَرِبْنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنْ شِئْتُمْ بِتُّمْ وَإِنْ شِئْتُمْ انْطَلَقْتُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَقُلْتُ لَا بَلْ نَنْطَلِقُ إِلَى الْمَسْجِدِ قَالَ فَبَيْنَا أَنَا مِنْ ‏ ‏السَّحَرِ ‏ ‏مُضْطَجِعٌ ‏ ‏عَلَى بَطْنِي إِذَا رَجُلٌ يُحَرِّكُنِي بِرِجْلِهِ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّ هَذِهِ ‏ ‏ضِجْعَةٌ ‏ ‏يَبْغُضُهَا اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَنَظَرْتُ فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ يَعْنِي شَيْبَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏يَعِيشُ بْنُ طِخْفَةَ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏وَكَانَ أَبُوهُ مِنْ ‏ ‏أَهْلِ الصُّفَّةِ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا فُلَانُ انْطَلِقْ بِهَذَا مَعَكَ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ هذه ضجعة أهل النار

عن ابن طخفة الغفاري، قال: أخبرني أبي قال: ضاف رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نفر، قال: فبتنا عنده فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل يطلع، ف...

أن رسول الله ﷺ نهى عن قتل الحيات

عن أبا لبابة، يخبر ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الحيات "

أن رسول الله ﷺ نهى عن قتل جنان البيوت

عن نافع، قال: كان ابن عمر يأمر بقتل الحيات كلهن، لا يدع منهن شيئا حتى حدثه أبو لبابة البدري: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل جنان البيوت...

أن رسول الله ﷺ قال سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها...

عن أبي لبابة البدري بن عبد المنذر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيد الأيام يوم الجمعة، وأعظمها عنده، وأعظم عند الله من يوم الفطر، ويوم الأضح...

لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله

عن عمرو بن الجموح، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله، ويبغض لله، فإذا أحب لله، وأبغض لله، فقد استحق ال...

رأيت رسول الله ﷺ بين الحجر والباب واضعا وجهه على ا...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحجر، والباب واضعا وجهه على البيت "

عن عبد الرحمن بن صفوان وكان له بلاء في الإسلام حس...

عن مجاهد، قال: كان رجل من المهاجرين، يقال له: عبد الرحمن بن صفوان، وكان له بلاء في الإسلام حسن، وكان صديقا للعباس، فلما كان يوم فتح مكة جاء بأبيه إلى...

عن عبد الرحمن بن صفوان قال رأيت رسول الله ﷺ ملتزما...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ملتزما الباب ما بين الحجر والباب "، ورأيت الناس ملتزمين البيت مع رسول الله صلى الله ع...

وافقت رسول الله ﷺ قد خرج من الكعبة وأصحابه قد استل...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، قلت: لألبسن ثيابي، وكان داري على الطريق، فلأنظرن ما يصنع رسول الله صلى الله ع...