حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قال سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها عنده وأعظم عند الله من يوم الفطر ويوم الأضحى - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين زيادة في حديث أبي لبابة بن عبد المنذر البدري (حديث رقم: 15548 )


15548- عن أبي لبابة البدري بن عبد المنذر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيد الأيام يوم الجمعة، وأعظمها عنده، وأعظم عند الله من يوم الفطر، ويوم الأضحى، وفيه خمس خلال: خلق الله فيه آدم،وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئا، إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حراما، وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب، ولا سماء، ولا أرض، ولا رياح، ولا جبال، ولا بحر، إلا هن يشفقن من يوم الجمعة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عبد الله بن محمد بن عقيل: هو ابن أبي طالب القرشي، مختلف فيه، قال الحافظ في "التلخيص الحبير" ٢/١٠٨، هو سيئ الحفظ، يصلح حديثه للمتابعات، فأما إذا انفرد فيحسن، وأما إذا خالف فلا يقبل.
قلنا: وقد خالف هو رواية نفسه كما سيأتي في التخريج، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو عامر عبد الملك بن عمرو: هو العقدي، وزهير بن محمد: هو التميمي.
وأخرجه الطبراني في "تاريخه" ١/١١٣ من طريق أبي عامر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/١٥٠، وابن ماجه (١٠٨٤) ، والطبراني في "الكبير" (٤٥١١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٦٦، والبيهقي في "الشعب" (٢٩٧٣) من طريقين عن زهير بن محمد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٤٥١٢) من طريق عمرو بن ثابت، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، به.
وقد خالف عبد الله بن محمد رواية نفسه، فسيرد في "المسند" ٥/٢٨٤، عن أبي عامر العقدي، عن زهير، عن عبد الله بن محمد، عن عمرو بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة، عن أبيه، عن جده، عن سعد بن عبادة، به، مرفوعا.
وقد سلف نحوه في فضل الجمعة من حديث أبي هريرة برقم (٧١٥١) بإسناد صحيح.
فانظره.
وقوله: "سيد الأيام يوم الجمعة" له شاهد من حديث أبي هريرة عند الحاكم ١/٢٧٧،وإسناده حسن! = قال السندي: قوله: "وفيه خمس خلال": كخصال لفظا ومعنى.
وقوله: "وأهبط"، أي: أنزل من الجنة إلى الأرض.
قيل: هذه القضايا ليست لذكر فضيلته، لأن إخراج آدم وقيام الساعة لا تعد فضيلة.
وقيل: بل جميعها فضائل، وخروج آدم سبب وجود الذرية من الرسل والأنبياء والأولياء، والساعة سبب تعجيل جزاء الصالحين، وموت آدم سبب لنيله إلى ما أعد له من الكرامات.
قوله: "يشفقن" من الإشفاق بمعنى الخوف، أي: لعلمهن بقيام الساعة فيه.

شرح حديث ( أن رسول الله ﷺ قال سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها عنده وأعظم عند الله من يوم الفطر ويوم الأضحى)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وفيه خمس خلال " : كخصال لفظا ومعنى .
"وأهبط " : أي : أنزل من الجنة إلى الأرض ، قيل : هذه القضايا ليست لذكر فضيلته ; لأن إخراج آدم وقيام الساعة لا تعد فضيلة ، وقيل : بل جميعها فضائل ، وخروج آدم سبب وجود الذرية من الرسل والأنبياء والأولياء ، والساعة سبب تعجيل جزاء الصالحين ، وموت آدم سبب لنيله إلى ما أعد له من الكرامات .
"يشفقن " : من الإشفاق بمعنى الخوف ; أي : لعلمهن بقيام الساعة فيه .


حديث سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها عنده وأعظم عند الله من يوم الفطر ويوم الأضحى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي لُبَابَةَ الْبَدْرِيِّ ابْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَيِّدُ الْأَيَّامِ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَأَعْظَمُهَا عِنْدَهُ وَأَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ يَوْمِ الْفِطْرِ وَيَوْمِ الْأَضْحَى وَفِيهِ خَمْسُ ‏ ‏خِلَالٍ ‏ ‏خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِلَى الْأَرْضِ وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يَسْأَلُ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِيَّاهُ مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلَا سَمَاءٍ وَلَا أَرْضٍ وَلَا رِيَاحٍ وَلَا جِبَالٍ وَلَا بَحْرٍ إِلَّا هُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله

عن عمرو بن الجموح، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله، ويبغض لله، فإذا أحب لله، وأبغض لله، فقد استحق ال...

رأيت رسول الله ﷺ بين الحجر والباب واضعا وجهه على ا...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحجر، والباب واضعا وجهه على البيت "

عن عبد الرحمن بن صفوان وكان له بلاء في الإسلام حس...

عن مجاهد، قال: كان رجل من المهاجرين، يقال له: عبد الرحمن بن صفوان، وكان له بلاء في الإسلام حسن، وكان صديقا للعباس، فلما كان يوم فتح مكة جاء بأبيه إلى...

عن عبد الرحمن بن صفوان قال رأيت رسول الله ﷺ ملتزما...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ملتزما الباب ما بين الحجر والباب "، ورأيت الناس ملتزمين البيت مع رسول الله صلى الله ع...

وافقت رسول الله ﷺ قد خرج من الكعبة وأصحابه قد استل...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، قلت: لألبسن ثيابي، وكان داري على الطريق، فلأنظرن ما يصنع رسول الله صلى الله ع...

وفد يفدون من هذه الأمة مع نبيهم إلى ربهم تبارك وتع...

عن وفد عبد القيس، أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم اجعلنا من عبادك المنتخبين، الغر المحجلين، الوفد المتقبلين " قال: فقالوا: يا ر...

أتى ماعز بن خالد بن مالك رجل منا رسول الله ﷺ فا...

عن أبي الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي، عن أبيه، قال: أتى ماعز بن خالد بن مالك - رجل منا - رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستودى على نفسه بالزنا، " فأمرن...

والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا إن...

عن أبي الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي، أن أباه حدثه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مسيره إلى خيبر لعامر بن الأكوع - وهو عم سلمة بن عمرو ب...

قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأمتي في بكورها

عن صخر الغامدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم بارك لأمتي في بكورها " قال: وكان إذا بعث سرية - أو جيشا - بعثهم من أول النهار قال: وكان...