حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث عمرو بن الجموح (حديث رقم: 15549 )


15549- عن عمرو بن الجموح، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله، ويبغض لله، فإذا أحب لله، وأبغض لله، فقد استحق الولاء من الله، وإن أوليائي من عبادي، وأحبائي من خلقي الذين يذكرون بذكري، وأذكر بذكرهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف رشدين بن سعد، وعبد الله بن الوليد- وهو ابن قيس التجيبي-ولانقطاعه، أبو منصور مولى الأنصار لم يلق عمرو بن الجموح فيما نقل الحافظ في "التعجيل" عن البخاري.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/٨٩، وقال: رواه أحمد، وفيه رشدين بن سعد، وهو منقطع ضعيف.
قال السندي: قوله: "لا يحق العبد .
إلخ"، أي: لا يستحق العبد أن يوصف بصريح الإيمان، ويقال: إنه صاحب صريح الإيمان.
قوله: "الولاء"، بفتح الواو، أي: القرب، "وإن أوليائي" حكاية عن قول الله تبارك وتعالى.
قوله: "يذكرون بذكري"، على بناء المفعول، أي: من أراد أن يذكر الله تعالى يذكرهم وينظر في حالهم، وأنهم كيف كانوا يذكرون الله تعالى حتى يذكر الله تعالى كما ذكروه.
قوله: "وأذكر بذكرهم"، أي: من ذكر أحوالهم رغب في ذكر الله تعالى، ويحتمل أن المراد مجرد المقارنة كما في قولنا: لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويحتمل أن المصدر مضاف إلى الفاعل في الموضعين، أي: أن الناس يذكرونهم بسبب أني أذكرهم، ويذكرونني بسبب أنهم يذكرونني، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لا يحق العبد .
.
.
إلخ " : أي : لا يستحق العبد أن يوصف بصريح الإيمان ، ويقال : إنه صاحب صريح الإيمان .
"الولاء " : - بفتح الواو - ; أي : القرب .
"وإن أوليائي " : حكاية عن قول الله - تبارك وتعالى - .
"يذكرون بذكري " : - على بناء المفعول - ; أي : من أراد أن يذكر الله تعالى ، يذكرهم ، وينظر في حالهم ، وأنهم كيف كانوا يذكرون الله تعالى حتى يذكر الله تعالى كما ذكروه .
"وأذكر بذكرهم " : أي : من ذكر أحوالهم ، رغب في ذكر الله تعالى ، ويحتمل أن المراد مجرد المقارنة ; كما في قولنا : "لا إله إلا الله محمد رسول الله " ، ويحتمل أن المصدر مضاف إلى الفاعل في الموضعين ; أي : إن الناس يذكرونهم بسبب أني أذكرهم ، ويذكرونني بسبب أنهم يذكرونني ، والله تعالى أعلم .
ومثل هذا المتن ذكره في "المجمع" عن عمرو بن الحمق - بفتح فكسر - ، ولفظه : "لا يحق العبد حقيقة الإيمان حتى يغضب لله ، ويرضى لله ، فإذا فعل ذلك ، فقد استحق حقيقة الإيمان ، وإن أحبائي وأوليائي الذين يذكرون بذكري ، وأذكر بذكرهم " ، وقال : رواه في "الأوسط " ، وفيه رشدين بن سعد ، والأكثر على تضعيفه ، وفي "التعجيل " : أبو منصور مولى الأنصار ، ذكره البخاري ، وذكر أن حديثه مرسل ، يعني : أنه لم يلق عمرو بن الجموح ، انتهى .
ولا يخفى أن رشدين بن سعد في هذا الإسناد أيضا موجود ، والله تعالى أعلم .


حديث لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله فإذا أحب لله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَسَمِعْتُهُ ‏ ‏أَنَا مِنْ ‏ ‏الْهَيْثَمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَنْصُورٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا يَحِقُّ الْعَبْدُ حَقَّ صَرِيحِ الْإِيمَانِ حَتَّى يُحِبَّ لِلَّهِ تَعَالَى وَيُبْغِضَ لِلَّهِ فَإِذَا أَحَبَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَأَبْغَضَ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَقَدْ اسْتَحَقَّ الْوَلَاءَ مِنْ اللَّهِ وَإِنَّ أَوْلِيَائِي مِنْ عِبَادِي وَأَحِبَّائِي مِنْ خَلْقِي الَّذِينَ يُذْكَرُونَ بِذِكْرِي وَأُذْكَرُ بِذِكْرِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رأيت رسول الله ﷺ بين الحجر والباب واضعا وجهه على ا...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحجر، والباب واضعا وجهه على البيت "

عن عبد الرحمن بن صفوان وكان له بلاء في الإسلام حس...

عن مجاهد، قال: كان رجل من المهاجرين، يقال له: عبد الرحمن بن صفوان، وكان له بلاء في الإسلام حسن، وكان صديقا للعباس، فلما كان يوم فتح مكة جاء بأبيه إلى...

عن عبد الرحمن بن صفوان قال رأيت رسول الله ﷺ ملتزما...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ملتزما الباب ما بين الحجر والباب "، ورأيت الناس ملتزمين البيت مع رسول الله صلى الله ع...

وافقت رسول الله ﷺ قد خرج من الكعبة وأصحابه قد استل...

عن عبد الرحمن بن صفوان، قال: لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، قلت: لألبسن ثيابي، وكان داري على الطريق، فلأنظرن ما يصنع رسول الله صلى الله ع...

وفد يفدون من هذه الأمة مع نبيهم إلى ربهم تبارك وتع...

عن وفد عبد القيس، أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم اجعلنا من عبادك المنتخبين، الغر المحجلين، الوفد المتقبلين " قال: فقالوا: يا ر...

أتى ماعز بن خالد بن مالك رجل منا رسول الله ﷺ فا...

عن أبي الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي، عن أبيه، قال: أتى ماعز بن خالد بن مالك - رجل منا - رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستودى على نفسه بالزنا، " فأمرن...

والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا إن...

عن أبي الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي، أن أباه حدثه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مسيره إلى خيبر لعامر بن الأكوع - وهو عم سلمة بن عمرو ب...

قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأمتي في بكورها

عن صخر الغامدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم بارك لأمتي في بكورها " قال: وكان إذا بعث سرية - أو جيشا - بعثهم من أول النهار قال: وكان...

كان رسول الله ﷺ إذا بعث سرية بعثهم أول النهار

عن صخرا الغامدي - رجلا من الأزد - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم بارك لأمتي في بكورها " قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية...