15696- عن عبد الله بن عامر يعني ابن ربيعة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مات وليست عليه طاعة مات ميتة جاهلية، فإن خلعها من بعد عقدها في عنقه لقي الله تبارك وتعالى، وليست له حجة " " ألا لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له، فإن ثالثهما الشيطان، إلا محرم فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد " " من ساءته سيئته، وسرته حسنته فهو مؤمن " قال حسين: " بعد عقده إياها في عنقه "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، لضعف عاصم بن عبيد الله، وهو ابن عاصم بن عمر بن الخطاب، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير شريك ابن عبد الله النخعي، فقد روى له مسلم متابعة، والبخاري تعليقا، وهو سيئ الحفظ، حسين: هو ابن محمد المروذي، وأبو النضر: هو هاشم بن القاسم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٨٥ مختصرا، والبزار (١٦٣٦) ، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٨٦٩ من طرق عن شريك، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/٢٢٣- ٢٢٤ وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني في رواية عنده: "بعد عقده إياها في عنقه"، وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف.
وقوله: "من مات وليست عليه طاعة"، سلف ذكر شواهده برقم (١٥٦٨١) .
والنهي عن الخلوة بالمرأة إلى آخر الحديث له شاهد من حديث عمر بن الخطاب، سلف برقم (١١٤) بإسناد صحيح.
وفي باب النهي عن الخلوة بالمرأة أيضا عن جابر، سلف برقم (١٤٦٥١) بلفظ: "من كان يؤمق بالله واليوم الآخر، فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم، فان الشيطان ثالثهما".
وفي إسناده ابن لهيعة.
= وعن عقبة بن عامر عند البخاري (٥٢٣٢) ، ومسلم (٢١٧٢) ، وسيرد وعن ابن عباس عند البخاري (٥٢٣٣) ، ومسلم (١٣٤١) .
وفي الباب أيضا في قوله: "من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن":
عن أبي موسى الأشعري عند البزار (٧٩) ، وسيرد ٤/٣٩٨، وقال الهيثمي ١/٨٦: رواه أحمد والبزار والطبراني في "الكبير"، ورجاله رجال الصحيح، ما خلا المطلب بن عبد الله، فإنه ثقة لكنه لم يسمع من أبي موسى، فهو منقطع.
وعن أبي أمامة عند ابن حبان (١٧٦) ، وسيرد ٥/٢٥٢، وإسناده صحيح.
وانظر (١٥٦٨١) .
قال السندي: قوله: "فإن الشيطان مع الواحد": الظاهر أنه علة أنه لا يخالف الجماعة، فحقه أن يكون قبل قوله: "ألا لا يخلون رجل إلخ".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإن الشيطان مع الواحد " : الظاهر أنه علة أنه لا يخالف الجماعة ، فحقه أن يكون قبل قوله : "ألا لا يخلون رجل .
.
.
إلخ " .
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ وَحُسَيْنٌ قَالَا حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ يَعْنِي ابْنَ رَبِيعَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ مَاتَ وَلَيْسَتْ عَلَيْهِ طَاعَةٌ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً فَإِنْ خَلَعَهَا مِنْ بَعْدِ عَقْدِهَا فِي عُنُقِهِ لَقِيَ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَلَيْسَتْ لَهُ حُجَّةٌ أَلَا لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ لَا تَحِلُّ لَهُ فَإِنَّ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ إِلَّا مَحْرَمٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنْ الِاثْنَيْنِ أَبْعَدُ مَنْ سَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ وَسَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ قَالَ حُسَيْنٌ بَعْدَ عَقْدِهِ إِيَّاهَا فِي عُنُقِهِ
عن عبد الله بن عامر، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما تزيد في العمر والرزق، وتنفيان الذنوب...
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، يحدث عن عمر، يبلغ به - وقال مرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما ينفيان...
عن عامر بن ربيعة، أحد بني عدي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا رأيتم الجنازة، فقوموا لها حتى تخلفكم "
عن عبد الله بن عامر، قال: انطلق عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف يريدان الغسل، قال: فانطلقا يلتمسان الخمر، قال: فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف، فنظرت إليه،...
عن ابن شهاب، قال: حدثني عبد الله بن عامر، قال: رأى عامر " رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على ظهر راحلته "
عن عبد الله بن عامر، عن أبيه قال سريج: ابن ربيعة - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب، والخطايا، وا...
عن عبد الله بن عامر، أنه قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتنا وأنا صبي، قال: فذهبت أخرج لألعب، فقالت أمي: يا عبد الله تعال أعطك ، فقال ر...
عن سويد بن مقرن، أن رجلا، لطم جارية لآل سويد بن مقرن، فقال له سويد: أما علمت أن الصورة محرمة، لقد رأيتني سابع سبعة مع إخوتي، وما لنا إلا خادم واحد فلط...
عن سويد بن مقرن، قال: " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بنبيذ في جر، فسألته عنه، فنهاني عنه "، فأخذت الجرة فكسرتها