حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم فتنا كقطع الدخان يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث الضحاك بن قيس (حديث رقم: 15753 )


15753- عن الحسن، أن الضحاك بن قيس، كتب إلى قيس بن الهيثم حين مات يزيد بن معاوية: سلام عليك أما بعد، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن بين يدي الساعة، فتنا كقطع الليل المظلم، فتنا كقطع الدخان يموت، فيها قلب الرجل كما يموت بدنه يصبح الرجل مؤمنا، ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا، ويصبح كافرا، يبيع أقوام خلاقهم ودينهم بعرض من الدنيا "، وإن يزيد بن معاوية قد مات، وأنتم إخواننا، وأشقاؤنا فلا تسبقونا حتى نختار لأنفسنا

أخرجه أحمد في مسنده


مرفوعه صحيح لغيره، دون قوله: "فتنا كقطع الدخان، يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه" وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد- وهو ابن جدعان-، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح غير أن صحابيه لم يرو له سوى النسائي، والحسن- وهو البصري- لم يذكروا له سماعا منه.
عفان: هو ابن مسلم.
=وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٧/٤١٠ عن عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨٥٧) ، والطبراني في "الكبير" (٨١٣٥) ، والحاكم ٣/٥٢٥، من طريقين عن حماد بن سلمة، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/٣٠٨، وقال: رواه أحمد والطبراني من طرق فيها علي بن زيد، وهو سيئ الحفظ، وقد وثق، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح.
قلنا: وقد روى يونس بن عبيد هذا الحديث عن الحسن البصري أيضا لكن من حديث النعمان بن بشير أنه كتب إلى قيس بن الهيثم: إنكم إخواننا وأشقاؤنا، وإنا شهدنا ولم تشهدوا، وسمعنا ولم تسمعوا، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "إن بين يدي الساعة فتنا كأنها قطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا، ويمسي كافرا، ويبيع فيها أقوام خلاقهم بعرض من الدنيا" أخرجه أحمد ٤/٢٧٧ عن إسماعيل ابن علية، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن النعمان بن بشير، والحسن لم يسمح النعمان فيما نقل ابن أبي حاتم في "العلل" ص ٤١ عن علي ابن المديني، لكن إسناده إلى الحسن صحيح على شرط الشيخين، وهذا يرجح أن الحديث إنما هو حديث النعمان بن بشير، لأن علي بن زيد بن جدعان راويه عن الحسن من حديث الضحاك بن قيس سيئ الحفظ، وكان يقلب الأحاديث- فيما قال حماد بن زيد-، وذكر شعبة أنه اختلط.
ويونس بن عبيد أثبت في الحسن من ابن عون- فيما قال ابن المديني- فكيف بابن جدعان؟! ويشهد لمرفوعه حديث أبي هريرة عند مسلم (١١٨) بلفظ: "بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم، يصح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا.
أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا"، وقد سلف برقم (٨٠٣٠) .
وله شاهد آخر من حديث أبي موسى الأشعري، سيرد ٤/٤٠٨.
قال السندي: قوله: كقطع الليل: جمع قطعة، أي: كل واحدة من تلك= الفتن كأنها قطعة من الليل، في الظلمة والالتباس.
خلاقهم، بالفتح، أي: نصيبهم من الآخرة.
بعرض، بفتحتين، أي: متاع.
وأشقاؤنا: بتشديد القاف جمع شقيق، كأحباء جمع حبيب.
قلنا: وقيس بن الهيثم- وهو السلمي- قال الزركلي: من الخطباء الشجعان، من أعيان البصرة في صدر الإسلام، كان من أنصار بني أمية فيها، ثم قام بدعوة عبد الله بن الزبير، وصحب أخاه مصعبا في ثورته إلى أن قتل، فتوجه إلى عبد الملك بن مروان، فعفا عنه وأكرمه، توفي بالبصرة نحو سنة ٨٥ هـ.
قلنا: وأخباره منثورة في "تاريخ الطبري"، و"الكامل" لابن الأثير.

شرح حديث ( إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم فتنا كقطع الدخان يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كقطع الليل " : جمع قطعة ; أي : كل واحدة من تلك الفتن كأنها قطعة من الليل في الظلمة والالتباس .
"خلاقهم " : - بالفتح - ; أي : نصيبهم من الآخرة .
"بعرض " : - بفتحتين - ; أي : بمتاع .
"وأشقاء " : - بتشديد القاف - : جمع شقيق ; كأحباء جمع حبيب .


حديث إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم فتنا كقطع الدخان يموت فيها قلب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ ‏ ‏كَتَبَ إِلَى ‏ ‏قَيْسِ بْنِ الْهَيْثَمِ ‏ ‏حِينَ مَاتَ ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏سَلَامٌ عَلَيْكَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ فِتَنًا كَقِطَعِ الدُّخَانِ يَمُوتُ فِيهَا قَلْبُ الرَّجُلِ كَمَا يَمُوتُ ‏ ‏بَدَنُهُ ‏ ‏يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا ‏ ‏وَيُمْسِي كَافِرًا ‏ ‏وَيُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ أَقْوَامٌ خَلَاقَهُمْ وَدِينَهُمْ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا وَإِنَّ ‏ ‏يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏قَدْ مَاتَ وَأَنْتُمْ إِخْوَانُنَا وَأَشِقَّاؤُنَا فَلَا تَسْبِقُونَا حَتَّى نَخْتَارَ لِأَنْفُسِنَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم إني أسألك غناي وغن...

عن أبا صرمة، كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أسألك غناي ، وغنى مولاي "

قال النبي ﷺ من ضار أضر الله به ومن شاق شق الله علي...

عن أبي صرمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من ضار أضر الله به، ومن شاق شق الله عليه "

عن رسول الله ﷺ أنه قال اللهم إني أسألك غناي وغنى م...

عن أبي صرمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " اللهم إني أسألك غناي، وغنى مولاي "

نهى رسول الله ﷺ عن قتل الضفدع

عن عبد الرحمن بن عثمان قال: ذكر طبيب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم دواء، وذكر الضفدع يجعل فيه، " فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع...

قال النبي ﷺ لا يحتكر إلا الأخاط

حدثنا يزيد قال حدثنا محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن سعيد بن المسيب عن معمر بن عبد الله بن نضلة القرشي قال سمعت رسول الله صلى...

عن معمر بن عبد الله العدوي قال قال رسول الله ﷺ لا...

عن معمر بن عبد الله العدوي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحتكر إلا خاطئ

عن معمر رجل من قريش قال رسول الله ﷺ لا يحتكر إلا خ...

عن معمر، رجل من قريش، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحتكر إلا خاطئ "

قال رسول الله ﷺ لا يحتكر إلا الأخاط وكان سعيد بن ا...

عن معمر العدوي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحتكر إلا خاطئ " وكان سعيد بن المسيب يحتكر الزيت

عن عويمر بن أشقر أنه ذبح قبل أن يغدو رسول الله ﷺ

عن عويمر بن أشقر، أنه ذبح قبل أن يغدو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك له " فأمره أن يعيد أضحيته "