15755- عن أبي صرمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من ضار أضر الله به، ومن شاق شق الله عليه "
حديث حسن بشواهده، وهذا إسناد ضعيف، لجهالة لؤلؤة مولاة الأنصار، وقد ذكرها الحافظ الذهبي في المجهولات في "الميزان" ٤/٦١٠.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
قتيبة: هو ابن سعيد، وليث: هو ابن سعد، ويحيى بن سعيد: هو الأنصاري.
وأخرج أبو داود (٣٦٣٥) ، والترمذي (١٩٤٠) ، كلاهما عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن غريب.
وأخرجه ابن ماجه (٢٣٤٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨٢٩) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ٣٥/٢٩٩-٣٠٠ من طريقين عن ليث، به.
وأخرجه الدولابي في "الكنى" ١/٤٠ من طريق عبيد الله بن عمرو، والطبراني ٢٢/ (٨٣٠) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٧٠ من طريق سليمان بن بلال، والبيهقي ١٠/١٣٣ من طريق زهير بن معاوية، ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري، به.
=وفي رواية عبيد الله بن عمرو وزهير بن معاوية: عن مولاة لهم، لم يسمياها.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٦٩) من طريق عبد العزيز ابن محمد: وهو الدراوردي، عن يحيى بن سعيد، به، دون ذكر لؤلؤة، وهو خطأ فيما ذكر أبو حاتم في "العلل" ٢/٢٠٢.
وأخرجه الدارقطني ٣/٧٧، والحاكم ٢/٥٧-٥٨، والبيهقي ٦/٦٩، من طريق عثمان بن محمد بن عثمان بن ربيعة، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن عمرو بن يحيى المازني، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري رفعه: "لا ضرر ولا ضرار، من ضار ضره الله، ومن شاق شق الله عليه"
وصححه الحاكم على شرط مسلم ووافقه الذهبي مع أن فيه عثمان بن محمد ابن عثمان .
لم يخرج له مسلم، وقد ضعفه الدارقطني، وقال عبد الحق في "أحكامه" الغالب على حديثه الوهم، وقد وهم في هذا الحديث فجعله من حديث أبي سعيد الخدري.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٧٤٥ عن عمرو بن يحيى، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا ضرر ولا ضرار" وهذا سند صحيح، لكنه مرسل وهذه القطعة من الحديث رويت من غير صحابي، بأسانيد ضعيفة، لكن يتقوى بعضها ببعض كما قال النووي، ووافقه الحافظ ابن رجب.
انظر "جامع العلوم والحكم" ٢/٢١٠.
قال السندي: "من ضار"، أي: قصد إيقاع الضرر بأحد بلا حق، وبالجملة فمن قصد مكروها بغيره بغير حق، فهو في محل أن يناله ذلك المكروه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من ضار " : أي : قصد إيقاع الضرر بأحد بلا حق .
وبالجملة : فمن قصد مكروها بغيره بغير حق ، فهو في محل أن يناله ذلك المكروه .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ عَنْ لُؤْلُؤَةَ عَنْ أَبِي صِرْمَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ ضَارَّ أَضَرَّ اللَّهُ بِهِ وَمَنْ شَاقَّ شَقَّ اللَّهُ عَلَيْهِ
عن أبي صرمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " اللهم إني أسألك غناي، وغنى مولاي "
عن عبد الرحمن بن عثمان قال: ذكر طبيب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم دواء، وذكر الضفدع يجعل فيه، " فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع...
حدثنا يزيد قال حدثنا محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن سعيد بن المسيب عن معمر بن عبد الله بن نضلة القرشي قال سمعت رسول الله صلى...
عن معمر بن عبد الله العدوي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحتكر إلا خاطئ
عن معمر، رجل من قريش، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحتكر إلا خاطئ "
عن معمر العدوي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحتكر إلا خاطئ " وكان سعيد بن المسيب يحتكر الزيت
عن عويمر بن أشقر، أنه ذبح قبل أن يغدو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك له " فأمره أن يعيد أضحيته "
حدثنا خبيب ابن عبد الرحمن، عن أبيه، عن جده، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يريد غزوا، أنا ورجل من قومي، ولم نسلم فقلنا: إنا نستحيي أن ي...
عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، " " أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل طعاما فلعق أصابعه " "