15763- حدثنا خبيب ابن عبد الرحمن، عن أبيه، عن جده، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يريد غزوا، أنا ورجل من قومي، ولم نسلم فقلنا: إنا نستحيي أن يشهد قومنا مشهدا لا نشهده معهم، قال: " أوأسلمتما؟ " قلنا: لا، قال: " فلا نستعين بالمشركين على المشركين " قال: فأسلمنا وشهدنا معه، فقتلت رجلا وضربني ضربة، وتزوجت بابنته بعد ذلك، فكانت تقول: لا عدمت رجلا وشحك هذا الوشاح، فأقول: لا عدمت رجلا عجل أباك النار
إسناده ضعيف دون قوله: "فلا نستعين بالمشركين على المشركين" فهو صحيح لغيره، عبد الرحمن بن خبيب والد خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب بن إساف الأنصاري، ترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٢٧٨، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/٢٣٠، ولم يذكرا في الرواة عنه غير ابنه خبيب، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٣٩٤، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٠٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٧٦٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥٧٧) ، والطبراني في "الكبير" (٤١٩٤) و (٤١٩٥) ، والحاكم ٢/١٢١، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٧ من طريق يزيد بن هارون، به، وصححه الحاكم، وسكت عنه الذهبي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٤١٩٦) من طريق أبي جعفر الرازي، عن مستلم، به.
بلفظ: "أنا لا أستعين بمشرك".
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٣٠٣، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجالهما ثقات.
قلنا: وقوله: "فلا نستعين بالمشركين على المشركين" له شاهد من حديث طويل لعائشة عند مسلم (١٨١٧) ، وسيرد ٦/٦٧ ولفظه: "فارجع، فلن أستعين بمشرك".
وآخر من حديث أبي حميد الساعدي، عند الطبراني في "الأوسط" (٥١٣٨) ، والحاكم ٢/١٢١.
قال السندي: قوله: "فلا نستعين بالمشركين"، أي: بلا ضرورة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلا نستعين بالمشركين " : أي : بلا ضرورة .
"لا عدمت " : - بكسر الدال - ، يقال : عدمه : إذا فقده ، وهو بالخطاب" ولعل المراد : كن ذاكرا له .
"عجل " : - بالتشديد - ، كوشحك .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ أَخْبَرَنَا الْمُسْتَلِمُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُرِيدُ غَزْوًا أَنَا وَرَجُلٌ مِنْ قَوْمِي وَلَمْ نُسْلِمْ فَقُلْنَا إِنَّا نَسْتَحْيِي أَنْ يَشْهَدَ قَوْمُنَا مَشْهَدًا لَا نَشْهَدُهُ مَعَهُمْ قَالَ أَوَ أَسْلَمْتُمَا قُلْنَا لَا قَالَ فَإِنَّا لَا نَسْتَعِينُ بِالْمُشْرِكِينَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ قَالَ فَأَسْلَمْنَا وَشَهِدْنَا مَعَهُ فَقَتَلْتُ رَجُلًا وَضَرَبَنِي ضَرْبَةً وَتَزَوَّجْتُ بِابْنَتِهِ بَعْدَ ذَلِكَ فَكَانَتْ تَقُولُ لَا عَدِمْتَ رَجُلًا وَشَّحَكَ هَذَا الْوِشَاحَ فَأَقُولُ لَا عَدِمْتِ رَجُلًا عَجَّلَ أَبَاكِ النَّارَ
عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، " " أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل طعاما فلعق أصابعه " "
عن ابن لكعب بن مالك، أن جارية لكعب كانت ترعى غنما له بسلع، فعدا الذئب على شاة من شائها، فأدركتها الراعية، فذكتها بمروة، فسأل كعب بن مالك النبي صلى ال...
عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو ملازم رجلا في أوقيتين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل: " هكذا " أي: ضع عنه الش...
عن ابن لكعب بن مالك،عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعق أصابعه الثلاث من الطعام "
عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، أن جارية لهم سوداء ذكت شاة لهم بمروة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك " فأمره بأكلها "
عن عبد الله أو عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال عبد الرحمن: هو شك يعني سفيان، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمن كمثل الخامة م...
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، أن كعب بن مالك، لما تاب الله عليه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن الله لم ينجني إلا بالصدق، وإن م...
عن عمر بن كثير بن أفلح، قال: قال كعب بن مالك: ما كنت في غزاة أيسر للظهر، والنفقة مني في تلك الغزاة، قال: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: أت...
عن ابن كعب بن مالك وكعب بن مالك - أحد الثلاثة الذين تيب عليهم - أن كعب بن مالك، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فس...