حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ أفطر الحاجم والمحجوم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين  حديث رافع بن خديج (حديث رقم: 15828 )


15828- عن رافع بن خديج، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم، والمحجوم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن عبد الله ابن قارظ فمن رجال مسلم، وهو ثقة.
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد.
وأخرجه الحاكم ١/٤٢٨ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (٧٥٢٣) ، ومن طريقه أخرجه الترمذي في "جامعه" (٧٧٤) وفي "علله" ١/٣٦٠، وابن خزيمة (١٩٦٤) ، وابن حبان=(٣٥٣٥) ، والطبراني في "الكبير" (٤٢٥٧) ، والحاكم ١/٤٢٨، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٦٥ قال الترمذي: وحديث رافع بن خديج حديث حسن صحيح، وذكر عن أحمد بن حنبل أنه قال: أصح شيء في هذا الباب حديث رافع بن خديج.
وقال ابن خزيمة: سمعت العباس بن عبد العظيم العنبري يقول: سمعت علي بن عبد الله (وهو المديني) يقول: لا أعلم في "أفطر الحاجم والمحجوم" حديثا أصح من ذا.
قال الحافظ في "الفتح" ٤/١٧٧: لكن عارض أحمد يحيى بن معين في هذا، فقال: حديث رافع أضعفها.
وقال البخاري [فيما نقل الترمذي في "علله" ١/٣٦١] : هو غير محفوظ.
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه [كما في "العلل" ١/٢٤٩] : هو عندي باطل.
وقال الترمذي [في "العلل الكبير" ١/٣٦١] : سألت إسحاق بن منصور عنه، فأبى أن يحدثني به عن عبد الرزاق، وقال: هو غلط، قلت: ما علته؟ قال: روى هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير بهذا الإسناد حديث "مهر البغي خبيث"، وروى عن يحيى، عن أبي قلابة أن أبا أسماء حدثه أن ثوبان أخبر به، فهذا هو المحفوظ عن يحيى، فكأنه دخل لمعمر حديث في حديث، والله أعلم.
انتهى.
وقال البيهقي في "السنن" ٤/٢٦٥: كأن يحيى بن أبي كثير روى الحديث بالإسنادين جميعا، قلنا: ثم إنه لم ينفرد معمر في روايته، عن يحيى بن أبي كثير، بل تابعه معاوية بن سلام- وهو ثقة- فقد أخرجه ابن خزيمة (١٩٦٥) من طريق عمار بن مطر أبي عثمان الرهاوي، والحاكم ١/٤٢٨ ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٤/٢٦٥ من طريق الربيع بن نافع أبي توبة الحلبي، كلاهما عن معاوية بن سلام، عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأبو عثمان الرهاوي- وإن يكن ضعيفا- تابعه الربيع بن نافع، وهو ثقة.
والحديث متواتر روي من حديث ثمانية عشر صحابيا سلف في المسند منها حديث أبي هريرة برقم (٨٧٦٨) ، وذكرنا هناك بقيتها.
=قال السندي: قوله: "أفطر الحاجم والمحجوم" أخذ بظاهره أحمد، والجمهور حمله على أنه منسوخ، أو على أنه يخاف عليهما أن يؤدي فعلهما إلى الإفطار، أما المحجوم فلضعفه، وأما الحاجم فلأنه قد يخاف أن يدخل شيء من الدم في جوفه بمس القارورة، والله تعالى أعلم.
وانظر "فتح الباري" ٤/١٧٧- ١٧٩، وتعليقنا على حديث أبي هريرة (٨٧٦٨) .
\

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ أفطر الحاجم والمحجوم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أفطر الحاجم والمحجوم" : أخذ بظاهره أحمد ، والجمهور حمله على أنه منسوخ ، أو على أنه يخاف عليهما أن يؤدي فعلهما إلى الإفطار ، أما المحجوم ، فلضعفه ، وأما الحاجم ، فلأنه قد يخاف أن يدخل شيء من الدم في جوفه بمس القارورة ، والله تعالى أعلم .


حديث أفطر الحاجم والمحجوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَفْطَرَ ‏ ‏الْحَاجِمُ ‏ ‏وَالْمَحْجُومُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى رسول الله ﷺ عن الحقل

عن رافع بن خديج، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحقل " قال الحكم: والحقل: الثلث والربع

عن أبي بردة بن نيار أنه ذبح قبل أن يذبح النبي ﷺ ف...

عن أبي بردة بن نيار، أنه ذبح قبل أن يذبح النبي صلى الله عليه وسلم " فأمره أن يعيد " قال: إني لا أجد إلا جذعة " فأمره أن يذبح "

قال النبي ﷺ لا تذهب الدنيا حتى تكون للكع ابن لكع

عن ابن نيار، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تذهب الدنيا حتى تكون للكع ابن لكع "

قال النبي ﷺ قال لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من...

عن أبي بردة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله تعالى "

قال النبي ﷺ ليس منا من غشنا

عن بردة بن نيار، قال: انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بقيع المصلى، فأدخل يده في طعام، ثم أخرجها فإذا هو مغشوش - أو مختلف - فقال: " ليس منا من غ...

لا جلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله عز وجل...

عن أبي بردة بن نيار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا جلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله عز وجل "

قول النبي ﷺ لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدو...

عن أبي بردة بن نيار، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يجلد فوق عشر جلدات، إلا في حد من حدود الله عز وجل " وكان ليث حدثناه ببغداد، عن...

سئل النبي ﷺ عن أفضل الكسب

عن جميع بن عمير، عن خاله، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: عن أفضل الكسب فقال: " بيع مبرور، وعمل الرجل بيده " د

كان رسول الله ﷺ يقول لن تذهب الدنيا حتى تكون عند ل...

عن أبو بكر بن أبي الجهم، قال: أقبلت أنا وزيد بن حسن، بيننا ابن رمانة مولى عبد العزيز بن مروان، قد نصبنا له أيدينا فهو متكئ عليها داخل المسجد، مسجد رس...