15853- عن الحارث بن بلال، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، فسخ الحج لنا خاصة أم للناس عامة؟ قال: " بل لنا خاصة "
إسناده ضعيف لجهالة حال الحارث بن بلال، فقد انفرد ربيعة بن أبي عبد الرحمن- وهو المعروف بربيعة الرأي- في رواية هذا الحديث عنه فيما ذكر الذهبي في "الميزان"، وقال أحمد: ليس إسناده بالمعروف، وعبد العزيز بن محمد: هو الدراوردي مختلف فيه، حسن الحديث، وبقية رجاله ثقات.
=وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١١٣٨) ، والحاكم ٣/٥١٧ من طريق سريج ابن النعمان، بهذا الإسناد، وسكت عنه الحاكم والذهبي.
وأخرجه أبو داود (١٨٠٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١٧٩، وابن ماجه (٢٩٨٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١١١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٩٤، والدارقطني في "السنن" ٢/٢٤١، والبيهقي في "السنن" ٥/٤١ من طرق عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، به.
وأخرجه الدارمي ٢/٥٠ عن نعيم بن حماد، عن عبد العزيز بن محمد، به إلا أنه قال: عن بلال بن الحارث، عن أبيه، فوهم نعيم، وكان يخطىء كثيرا.
وسيأتي برقم (١٥٨٥٤) .
قلنا: وكان الإمام أحمد يرى أن للمهل بالحج أن يفسخ حجه إن طاف بالبيت وبين الصفا والمروة، وقد سأله ابنه عبد الله عن حديث بلال بن الحارث هذا، فقال: لا أقول به، لا يعرف هذا الرجل، هذا حديث ليس إسناده بالمعروف، ليس حديث بلال بن الحارث عندي يثبت.
قال ابن القيم في "زاد المعاد" ٢/١٩٢: ومما يدل على صحة قول الإمام أحمد، وأن هذا الحديث لا يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن تلك المتعة التي أمرهم أن يفسخوا حجهم إليها أنها لأبد الأبد.
فكيف يثبت عنه بعد هذا أنها لهم خاصة؟ هذا من أمحل المحال، وكيف يأمرهم بالفسخ، ويقول: دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة، ثم يثبت أن ذلك مختص بالصحابه دون من بعدهم.
وقد سلف جواز فسخ الحج بالعمرة لعامة المسلمين بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب برقم (٤٨٢٢) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "بل لنا خاصة": أخذ به الجمهور، فحكموا بالخصوص، ومن لا يرى الخصوص يضعف الحديث، ويقول: قد وقع في بعض رواته المتعة، ولا شك أن المتعة غير مخصوصة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بل لنا خاصة" : أخذ به الجمهور ، فحكموا بالخصوص ، ومن لا يرى الخصوص ، يضعف الحديث ، ويقول : قد وقع في بعض رواياته : المتعة ، ولا شك أن المتعة غير مخصوصة ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ بِلَالٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَسْخُ الْحَجِّ لَنَا خَاصَّةً أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً قَالَ بَلْ لَنَا خَاصَّةً
الحارث بن بلال بن الحارث، يحدث عن أبيه، قال: يا رسول الله، أرأيت متعة الحج لنا خاصة أم للناس عامة؟ فقال: " لا بل لنا خاصة "
عن حبة، وسواء، ابني خالد، قالا : دخلنا على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلح شيئا فأعناه، فقال: " لا تأيسا من الرزق ما تهززت رءوسكما، فإن الإنسان تلد...
عن حبة، وسواء، ابني خالد، يقولان: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يعمل عملا - أو يبني بناء - فأعناه عليه، فلما فرغ دعا لنا وقال: " لا تأيسا من...
عن عبد الله بن شقيق، قال: جلست إلى رهط أنا رابعهم، بإيلياء، فقال أحدهم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكث...
عن عبد الله بن أبي الجذعاء، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم " فقالوا: يا رسول الله، سواك؟ ق...
قال عبادة بن قرط: " إنكم لتأتون أمورا هي أدق في أعينكم من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الموبقات " قال: فذكر ذلك لمحمد بن سيري...
عن أبي الجويرية، أن معن بن يزيد حدثه، قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا، وأبي، وجدي، وخطب علي فأنكحني، وخاصمت إليه، فكان أبي يزيد خرج بدناني...
عن معن بن يزيد أو أبا معن، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اجتمعوا في مساجدكم فإذا اجتمع قوم فليؤذنوني " قال: فاجتمعنا أول الناس فأتيناه، فجا...
عن معن بن يزيد، قال : فأتيت بها يقسمها بين المسلمين، فأعطاني مثل ما أعطى رجلا منهم، ثم قال: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأيته يفعله،...