حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

السلام عليكم يا أهل المقابر ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس لو تعلمون ما نجاكم الله منه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15997 )


15997- عن أبي مويهبة، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل، فقال: " يا أبا مويهبة، إني قد أمرت أن أستغفر لأهل البقيع فانطلق معي "، فانطلقت معه، فلما وقف بين أظهرهم قال: " السلام عليكم يا أهل المقابر، ليهن لكم ما أصبحتم فيه، مما أصبح فيه الناس، لو تعلمون ما نجاكم الله منه، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم، يتبع أولها آخرها ، الآخرة شر من الأولى " قال: ثم أقبل علي فقال: " يا أبا مويهبة، إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا، والخلد فيها، ثم الجنة، وخيرت بين ذلك، وبين لقاء ربي عز وجل والجنة " قال: قلت: بأبي وأمي، فخذ مفاتيح الدنيا، والخلد فيها، ثم الجنة، قال: " لا والله يا أبا مويهبة، لقد اخترت لقاء ربي، والجنة " ثم استغفر لأهل البقيع، ثم انصرف فبدئ رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي قبضه الله عز وجل فيه حين أصبح

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح في استغفاره لأهل البقيع واختياره لقاء ربه، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عبد الله بن عمر العبلي- وهو من بني العبلات- فقد روى عنه ابن إسحاق، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وهو من رجال "التعجيل"، ولجهالة عبيد بن جبير كما ذكرنا في الرواية السابقة.
وبقية رجاله ثقات.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، ومحمد بن إسحاق صرح بالتحديث، وعبد الله بن عمرو: هو ابن العاص الصحابي الجليل.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٩/٧٣-٧٤، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨٧١) ، والحاكم ٣/٥٥-٥٦، والبيهقي في "الدلائل" ٧/١٦٣ من طريقين عن إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، إلا أنه عجب بهذا الإسناد.
ووافقه الذهبي.
قلنا: وقد وقع في إسناده: عبيد لله ابن عمر بن حفص، بدل عبد الله بن عمر العبلي، وقوله: ابن حفص وهم نبه عليه الحافظ في "الإصابة".
ووقع في رواية البخاري والطبراني والحاكم: عبيد ابن حنين، وقد نقلنا في الرواية السابقة عن الدارقطني أنه وهم.
وأخرجه مختصرا ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٤٦٧) ، والبزار (٨٦٣) من طريق جرير بن حازم، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن عمر، عن عبيد بن حنين مولى الحكم، به، وتحرف اسم عبيد بن حنين عند ابن أبي عاصم إلى: عبيد الله بن حنين.
وأخرجه الدارمي ١/٣٦-٣٧ من طريق بكر بن سليمان، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن عمر بن علي بن عدي، عن عبيد مولى الحكم، به.
وبكر بن سليمان: هو البصري، قال أبو حاتم: مجهول.
وقال الذهبي في "الميزان": روى عنه شهاب بن معمر، وخليفة بن خياط، ولا بأس به إن شاء الله.
وأخرجه الحاكم ٣/٥٦، والدولابي ١/٥٧-٥٨، والبيهقي في "الدلائل" ٧/١٦٢ من طريق يونس بن بكير، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن عمر بن ربيعة، عن عبيد مولى الحكم، به.
قلنا: وقد قال الحاكم: عن عبد الله بن=ربيعة، فقال الحافظ في "الإصابة": فكأنه نسبه لجده الأعلى.
ووقع عنده أيضا: عن عبيد بن عبد الحكم، فقال الحافظ: والصواب: عن عبيد مولى الحكم.
وأخرجه الدولابي ١/٥٨ من طريق زياد بن عبد الله البكائي، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن عمر بن ربيعة، عن عبيد بن حنين، به.
وخالفهم محمد بن سلمة الحراني فيما أخرجه الدولابي أيضا ١/٥٨، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٢٧ من طريقه عن ابن إسحاق، عن أبي مالك بن ثعلبة ابن أبي مالك، عن عمر بن الحكم بن ثوبان، عن عبد الله بن عمرو، عن أبي مويهبة، به.
ومحمد بن سلمة ثقة، وابن إسحاق لم يصرح هنا بالتحديث، قال الحافظ في "الإصابة": فكأن لابن إسحاق فيه شيخين إن كان محفوظا.
وسلف نحوه برقم (١٥٩٩٦) .
وللاستغفار لأهل البقيع شاهد من حديث عائشة عند مسلم (٩٧٤) ، وسيرد ٦/١٨٠.

شرح حديث (السلام عليكم يا أهل المقابر ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس لو تعلمون ما نجاكم الله منه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "عبد الله بن عمر العبلي" : ضبط - بفتح فسكون موحدة - .
قال الحافظ في "الإصابة" : منسوب إلى العبلات ، وهم بطن من عبد شمس .
قوله : "لو تعلمون" : ظاهره أن الأموات ليس لهم علم بما يقع بعد من الأمور .


حديث يا أبا مويهبة إني قد أمرت أن أستغفر لأهل البقيع فانطلق معي فانطلقت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعَبْلِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عُبَيْدُ بْنُ جُبَيْرٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوَيْهِبَةَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا مُوَيْهِبَةَ ‏ ‏إِنِّي قَدْ أُمِرْتُ أَنْ أَسْتَغْفِرَ لِأَهْلِ ‏ ‏الْبَقِيعِ ‏ ‏فَانْطَلِقْ مَعِي فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ فَلَمَّا وَقَفَ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ قَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ يَا أَهْلَ الْمَقَابِرِ ‏ ‏لِيَهْنِ لَكُمْ مَا أَصْبَحْتُمْ فِيهِ مِمَّا أَصْبَحَ فِيهِ النَّاسُ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا نَجَّاكُمْ اللَّهُ مِنْهُ أَقْبَلَتْ ‏ ‏الْفِتَنُ ‏ ‏كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يَتْبَعُ أَوَّلُهَا آخِرَهَا الْآخِرَةُ شَرٌّ مِنْ الْأُولَى قَالَ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا مُوَيْهِبَةَ ‏ ‏إِنِّي قَدْ أُوتِيتُ مَفَاتِيحَ خَزَائِنِ الدُّنْيَا وَالْخُلْدَ فِيهَا ثُمَّ الْجَنَّةَ وَخُيِّرْتُ بَيْنَ ذَلِكَ وَبَيْنَ لِقَاءِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ وَالْجَنَّةِ قَالَ قُلْتُ بِأَبِي وَأُمِّي فَخُذْ مَفَاتِيحَ الدُّنْيَا وَالْخُلْدَ فِيهَا ثُمَّ الْجَنَّةَ قَالَ لَا وَاللَّهِ يَا ‏ ‏أَبَا مُوَيْهِبَةَ ‏ ‏لَقَدْ اخْتَرْتُ لِقَاءَ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ وَالْجَنَّةَ ثُمَّ اسْتَغْفَرَ لِأَهْلِ ‏ ‏الْبَقِيعِ ‏ ‏ثُمَّ انْصَرَفَ فَبُدِئَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي وَجَعِهِ الَّذِي قَضَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ حِينَ أَصْبَحَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ أتعلمون من الشهيد من أمتي

عن راشد بن حبيش، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على عبادة بن الصامت يعوده في مرضه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتعلمون من الشهيد من أمتي...

قال النبي ﷺ يا أبي إن ربي عز وجل أمرني أن أقرئك هذ...

عن أبي حبة البدري، قال: لما نزلت لم يكن، قال جبريل عليه السلام: يا محمد إن ربك يأمرك أن تقرئ هذه السورة أبي بن كعب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ي...

إن جبريل أمرني أن أقرئك هذه السورة

عن أبا حبة البدري، قال: لما نزلت: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب} [البينة: ١] إلى آخرها، قال جبريل عليه السلام: يا رسول الله، إن ربك يأمرك أن تقرئه...

إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة

عن أبي عمير، قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فجاء رجل بطبق عليه تمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما هذا، أصدقة؟ أم هدية...

قال رسول الله ﷺ المرأة تحوز ثلاث مواريث عتيقها ولق...

عن واثلة بن الأسقع الليثي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرأة تحوز ثلاث مواريث، عتيقها ولقيطها، وولدها الذي لاعنت عليه "

من بنى مسجدا يصلى فيه بنى الله عز وجل له في الجنة...

عن بشر بن حيان، قال: جاء واثلة بن الأسقع ونحن نبني مسجدنا، قال: فوقف علينا فسلم، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من بنى مسجدا يصلى...

دعا رسول الله ﷺ يوما بقرص فكسره في القصعة وصنع في...

عن واثلة يعني ابن الأسقع، قال: كنت من أهل الصفة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بقرص فكسره في القصعة ، وصنع فيها ماء سخنا، ثم صنع فيها ودكا...

قال رسول الله ﷺ أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي

عن واثلة بن الأسقع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي "

إن أعظم الفرى ثلاثة أن يفتري الرجل على عينيه

عن واثلة بن الأسقع، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أعظم الفرى ثلاثة: أن يفتري الرجل على عينيه، يقول: رأيت ولم ير، وأن يفتري على و...