16033- عن عبد الله بن شداد، عن أبيه، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشي، الظهر - أو العصر - وهو حامل الحسن - أو الحسين - فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فوضعه، ثم كبر للصلاة، فصلى، فسجد بين ظهراني صلاته، سجدة أطالها فقال: إني رفعت رأسي، فإذا الصبي على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ساجد، فرجعت في سجودي، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة، قال الناس: يا رسول الله، إنك سجدت بين ظهراني صلاتك، هذه سجدة قد أطلتها، فظننا أنه قد حدث أمر، أو أنه يوحى إليك، قال: " فكل ذلك لم يكن ولكن ابني ارتحلني، فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن صحابيه لم يخرج له سوى النسائي.
يزيد: هو ابن هارون، ومحمد بن أبي يعقوب نسب إلى جده وهو محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب التميمي البصري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١٠٠-١٠١، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٣٤) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٢٢٩- ٢٣٠، وفي "الكبرى" (٧٢٧) ، والحاكم ٣/٦٢٦-٦٢٧ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧١٠٧) ، والحاكم ٣/١٦٥-١٦٦ من طريقين عن جرير بن حازم، به، وصححه الحاكم على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.
وسيكرر ٦/٤٦٧ سندا ومتنا.
قال السندي: قوله: قد حدث أمر: كناية عن الموت والمرض.
قوله: "فكل ذلك لم يكن": أي ما وقع شيء مما قلتم.
قوله: "ارتحلني": اتخذني راحلة بالركوب على ظهري.
قوله: "أن أعجله": من التعجيل أو الإعجال.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بين ظهراني صلاته" : أي : في أثناء صلاته .
"إني وضعت رأسي" : هكذا في النسخ ، والصواب : "رفعت رأسي" كما في النسائي ، ففيه : قال أبي : فرفعت رأسي ، وكذا في "الترتيب" أيضا ، قيل : وكذا في "أسد الغابة" أيضا .
قلت : وكذا في "المسند" في آخره; فإن هذا الحديث هو الذي ختم الإمام به "مسنده" ، واستدل به النسائي على تطويل إحدى السجدتين .
"قد حدث أمر" : كناية عن الموت أو المرض .
"وكل ذلك لم يكن" : أي : ما وقع شيء مما قلتم .
"ارتحلني" : اتخذني راحلة بالركوب على ظهري .
"أن أعجله" : من التعجيل ، أو الإعجال .
قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ أَخْبَرَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ الظُّهْرِ أَوْ الْعَصْرِ وَهُوَ حَامِلٌ الْحَسَنَ أَوْ الْحُسَيْنَ فَتَقَدَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَهُ ثُمَّ كَبَّرَ لِلصَّلَاةِ فَصَلَّى فَسَجَدَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِهِ سَجْدَةً أَطَالَهَا فَقَالَ إِنِّي رَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا الصَّبِيُّ عَلَى ظَهْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ سَاجِدٌ فَرَجَعْتُ فِي سُجُودِي فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ قَالَ النَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ سَجَدْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِكَ هَذِهِ سَجْدَةً قَدْ أَطَلْتَهَا فَظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ أَوْ أَنَّهُ قَدْ يُوحَى إِلَيْكَ قَالَ فَكُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي فَكَرِهْتُ أَنْ أُعَجِّلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ
عن محمد بن حمزة الأسلمي، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره على سرية، فخرجت فيها فقال: " إن أخذتم فلانا فأحرقوه بالنار "، فلما وليت ناداني،...
عن حمزة بن عمرو الأسلمي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه ورهطا معه، إلى رجل من عذرة، فقال: " إن قدرتم على فلا...
عن حمزة بن عمرو الأسلمي، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم في السفر؟ فقال: " إن شئت صمت، وإن شئت أفطرت "
عن حمزة الأسلمي، أنه رأى رجلا على جمل آدم يتبع رحال الناس بمنى، ونبي الله صلى الله عليه وسلم شاهد، والرجل يقول: " لا تصوموا هذه الأيام، فإنها أيام أكل...
عن محمد بن حمزة، أنه سمع أباه، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " على ظهر كل بعير شيطان، فإذا ركبتموها فسموا الله عز وجل، ثم لا تقصروا عن...
عن زاذان أبي عمر، عن عليم، قال: كنا جلوسا على سطح معنا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال يزيد: لا أعلمه إلا عبسا الغفاري، والناس يخرجون في ال...
عن شقران، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: رأيته، يعني النبي صلى الله عليه وسلم متوجها إلى خيبر على حمار، يصلي عليه يومئ إيماء "
عن جابر بن عبد الله، يقول: بلغني حديث عن رجل سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشتريت بعيرا، ثم شددت عليه رحلي، فسرت إليه شهرا، حتى قدمت عليه الشا...
عن أبي أمامة الأنصاري، عن عبد الله بن أنيس الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أكبر الكبائر: الشرك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين ا...