16079- عن رافع بن مكيث - وكان ممن شهد الحديبية - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حسن الخلق نماء، وسوء الخلق شؤم، والبر زيادة في العمر، والصدقة تمنع ميتة السوء "
إسناده ضعيف، لإبهام راويه عن رافع بن مكيث، ولجهالة عثمان بن زفر- وهو الجهني- فلم يرو عنه سوى اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقال الحافظ في "التقريب": مجهول.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير أن صحابيه لم يرو له سوى أبي داود.
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد البصري.
وأخرجه القضاعي في "مسنده" (٢٤٤) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
بلفظ: "حسن الملكة نماء، وسوء الملكة شؤم".
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠١١٨) ، ومن طريقه أخرجه أبو داود (٥١٦٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥٦٢) ، وأبو يعلى (١٥٤٤) ، والطبراني في "الكبير" (٤٤٥١) ، والقضاعي (٢٤٥) ، وابن الأثير في ="أسد الغابة" ٢/٢٠٠.
ولفظ رواية عبد الرزاق: "حسن الملكة نماء" بدل حسن الخلق، وجاءت عند أبي داود "يمن" بدل: "نماء".
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/٢٢، وقال: رواه أحمد من طريق بعض بني رافع، ولم يسمه، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٣٠٢ من طريق عبد الله- وهو ابن المبارك- عن معمر، به.
وأخرجه أبو داود (٥١٦٣) من طريق بقية- وهو ابن الوليد- عن عثمان بن زفر، عن محمد بن خالد بن رافع بن مكيث، عن عمه الحارث بن رافع بن مكيث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال المنذري في "مختصر السنن" (٥٠٠٠) : هذا مرسل، الحارث بن رافع تابعي، وفي إسناده بقية بن الوليد، وفيه مقال.
قال السندي: قوله: "نماء" بفتح ومد، أي: زيادة في الخير.
"زيادة في العمر"، أي: سبب لها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "نماء" : - بفتح ومد - ; أي : زيادة في الخير .
"زيادة في العمر" : أي : سبب لها .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ زُفَرَ عَنْ بَعْضِ بَنِي رَافِعِ بْنِ مَكِيثٍ عَنْ رَافِعِ بْنِ مَكِيثٍ وَكَانَ مِمَّنْ شَهِدَ الْحُدَيْبِيَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ حُسْنُ الْخُلُقِ نَمَاءٌ وَسُوءُ الْخُلُقِ شُؤْمٌ وَالْبِرُّ زِيَادَةٌ فِي الْعُمُرِ وَالصَّدَقَةُ تَمْنَعُ مِيتَةَ السَّوْءِ
عن أبا لبابة بن عبد المنذر، لما تاب الله عليه قال: يا رسول الله، إن من توبتي إلى الله عز وجل أن أهجر دار قومي وأساكنك، وأن أنخلع من مالي صدقة لله عز...
عن غلام من أهل قباء، أنه أدركه شيخا، أنه قال: جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء فجلس في فيء الأجم، واجتمع إليه ناس، فاستسقى رسول الله صلى الله...
عن زينب، امرأة عبد الله، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء: " تصدقن، ولو من حليكن " قالت: فكان عبد الله خفيف ذات اليد، فقالت: له أيسع...
عن رائطة، امرأة عبد الله - وكانت امرأة صناعا، وكانت تبيع وتصدق - فقالت لعبد الله يوما: لقد شغلتني أنت وولدك، فما أستطيع أن أتصدق معكم، فقال: ما أحب إن...
عن رائطة امرأة عبد الله بن مسعود، وأم ولده، وكانت امرأة صناع اليد، قال: فكانت تنفق عليه وعلى ولده من صنعتها، قالت: فقلت لعبد الله بن مسعود: لقد شغلتني...
ن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمه قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي جمرة العقبة من بطن الوادي يوم النحر، وهو يقول: " يا أيها الناس، لا يقت...
عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمه، وكانت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: سمعت رسول الله يقول وهو يرمي الجمرة من بطن الوادي، وهو يقول: " يا أيه...
عن سليمان بن عمرو بن الأحوص الأزدي، عن أمه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها سمعته يقول عند جمرة العقبة: " يا أيها الناس لا تقتلوا أنفسكم وارموا الجمر...
عن سهل بن أبي حثمة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: وقال سفيان مرة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها، ما...