حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ للنساء تصدقن ولو من حليكن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث زينب امرأة عبد الله (حديث رقم: 16082 )


16082- عن زينب، امرأة عبد الله، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء: " تصدقن، ولو من حليكن " قالت: فكان عبد الله خفيف ذات اليد، فقالت: له أيسعني أن أضع صدقتي فيك، وفي بني أخي - أو بني أخ لي - يتامى؟ فقال عبد الله: سلي عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا على بابه امرأة من الأنصار يقال لها: زينب تسأل عما أسأل عنه، فخرج إلينا بلال، فقلنا: انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسله عن ذلك، ولا تخبر من نحن، فانطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " من هما؟ " فقال زينب: فقال: " أي الزيانب؟ " قال: زينب امرأة عبد الله، وزينب الأنصارية، فقال: " نعم لهما أجران، أجر القرابة، وأجر الصدقة "١٦٠٨٣ - حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن منصور، عن عمرو بن الحارث بن المصطلق، عن زينب، امرأة عبد الله، قالت: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصدقة، فقال: " تصدقن يا معشر النساء " فذكر الحديث، (١) ١٦٠٨٤ - حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن شقيق، عن عمرو بن الحارث بن المصطلق، عن زينب، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تصدقن يا معشر النساء " فذكره

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو مكرر (١٦٠٨٢) غير أن شيخ أحمد هنا هو عبد الرزاق الصنعاني، وشيخه هو سفيان الثوري.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ للنساء تصدقن ولو من حليكن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "تصدقن" : أمر من التصدق .
"من حليكن" : - بضم فكسر فتشديد - ; أي : لو لم يتيسر الصدقة إلا من الحلي ، لكان مطلوبا ، فكيف لو تيسر من غيرها؟ "خفيف ذات اليد" : أي : قليل الأموال التي تصاحب اليد ، فالمراد بذات اليد : الأموال .
"ولا تخبر" : أي : من نفسك ، وإلا فبعد السؤال منه صلى الله عليه وسلم تعين الإخبار .
"من" : استفهامية; أي : لا تخبر جواب هذا السؤال ، ولا تذكره بلا سؤال ، فلا يرد أن الإخبار كيف تعلق بالاستفهام؟ "زينب" : أي : كل منهما زينب .
"نعم" : عدم التعرض لكون الصدقة فرضا أو تطوعا يدل على جواز الفرض ، وهو الموافق لإطلاق : إنما الصدقات للفقراء [التوبة : 60] من غير فرق بين الفقير القريب والبعيد ، لكن كثيرا من أهل العلم يحمله على التطوع ، فلعله يجيب عن عدم التعرض بظهور أنها تطوع عنده .


حديث تصدقن ولو من حليكن قالت فكان عبد الله خفيف ذات اليد فقالت له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِلنِّسَاءِ ‏ ‏تَصَدَّقْنَ ‏ ‏وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ قَالَتْ فَكَانَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏خَفِيفَ ذَاتِ الْيَدِ فَقَالَتْ لَهُ أَيَسَعُنِي أَنْ أَضَعَ ‏ ‏صَدَقَتِي ‏ ‏فِيكَ وَفِي بَنِي أَخِي ‏ ‏أَوْ بَنِي أَخٍ لِي ‏ ‏يَتَامَى فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏سَلِي عَنْ ذَلِكَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَإِذَا عَلَى بَابِهِ امْرَأَةٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏يُقَالُ لَهَا ‏ ‏زَيْنَبُ ‏ ‏تَسْأَلُ عَمَّا أَسْأَلُ عَنْهُ فَخَرَجَ إِلَيْنَا ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏فَقُلْنَا انْطَلِقْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَلْهُ عَنْ ذَلِكَ وَلَا تُخْبِرْ مَنْ نَحْنُ فَانْطَلَقَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ مَنْ هُمَا فَقَالَ ‏ ‏زَيْنَبُ ‏ ‏فَقَالَ أَيُّ الزَّيَانِبِ فَقَالَ ‏ ‏زَيْنَبُ امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَزَيْنَبُ الْأَنْصَارِيَّةُ ‏ ‏فَقَالَ نَعَمْ لَهُمَا أَجْرَانِ أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَأَجْرُ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُصْطَلِقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِالصَّدَقَةِ ‏ ‏فَقَالَ تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُصْطَلِقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْنَبَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ فَذَكَرَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما أحب إن لم يكن في ذلك أجر أن تفعلي فسألا عن ذلك...

عن رائطة، امرأة عبد الله - وكانت امرأة صناعا، وكانت تبيع وتصدق - فقالت لعبد الله يوما: لقد شغلتني أنت وولدك، فما أستطيع أن أتصدق معكم، فقال: ما أحب إن...

أنفقي عليهم فإن لك في ذلك أجر ما أنفقت عليهم

عن رائطة امرأة عبد الله بن مسعود، وأم ولده، وكانت امرأة صناع اليد، قال: فكانت تنفق عليه وعلى ولده من صنعتها، قالت: فقلت لعبد الله بن مسعود: لقد شغلتني...

يا أيها الناس لا يقتل بعضكم بعضا ولا يصيب بعضكم...

ن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمه قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي جمرة العقبة من بطن الوادي يوم النحر، وهو يقول: " يا أيها الناس، لا يقت...

قال النيا أيها الناس لا يقتل بعضكم بعضا وإذا رأيتم...

عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمه، وكانت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: سمعت رسول الله يقول وهو يرمي الجمرة من بطن الوادي، وهو يقول: " يا أيه...

يا أيها الناس لا تقتلوا أنفسكم وارموا الجمرة

عن سليمان بن عمرو بن الأحوص الأزدي، عن أمه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها سمعته يقول عند جمرة العقبة: " يا أيها الناس لا تقتلوا أنفسكم وارموا الجمر...

إن رسول الله ﷺ قال إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن من...

عن سهل بن أبي حثمة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: وقال سفيان مرة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها، ما...

تبرئكم يهود بخمسين يحلفون أنهم لم يقتلوه

عن سهل بن أبي حثمة، ووجد عبد الله بن سهل من الأنصار قتيلا في قليب من قلب خيبر، فجاء عماه، وأخوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخوه عبد الرحمن بن سه...

نهى رسول الله ﷺ عن بيع التمر بالتمر ورخص في العراي...

عن سهل بن أبي حثمة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر بالتمر ، ورخص في العرايا، أن تشترى بخرصها يأكلها أهلها رطبا " قال سفيان: "...

قال رسول الله ﷺ إذا خرصتم فخذوا ودعوا دعوا الثلث ف...

عن سهل بن أبي حثمة، قال: أتانا ونحن في مسجدنا ، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا خرصتم فخذوا ودعوا، دعوا الثلث، فإن لم تدعوا أو تجدوا -...