16189- عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله، أين أمي؟ قال: " أمك في النار " قال: قلت: فأين من مضى من أهلك؟ قال: " أما ترضى أن تكون أمك مع أمي "قال أبي: " الصواب: حدس "
إسناده ضعيف، وكيع بن عدس سلف الكلام عليه في الرواية رقم (١٦١٨٢) ، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٦٣٨) ، والطبراني في "الكبير"=١٩/ (٤٧١) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٠٩٠) عن شعبة، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١١٦، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، ورجاله ثقات.
ووقع في المطبوع منه: عن أبي رزين، عن عمه، بزيادة "عن"، وهو خطأ.
قلنا: وفي الباب من حديث أنس سلف برقم (١٢١٩٢) ، وهو عند مسلم (٢٠٣) (٣٤٧) بلفظ: أن رجلا قال: يا رسول الله، أين أبي؟ قال: "في النار"، فلما قفى دعاه، فقال: "إن أبي وأباك في النار".
وآخر من حديث سعد بن أبي وقاص عند البزار (٩٣) (زوائد) ، والطبراني في "الكبير" (٣٢٦) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ١/١٣٩، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٥٨٨) ، والضياء في "المختارة" ١/٣٣٣.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١١٨،١١٧ وقال: رواه البزار والطبراني في "الكبير"، ورجاله رجال الصحيح.
قلنا: وروى عبد الله بن عمر نحو حديث سعد عند ابن ماجه (١٥٧٣) .
وثالث من حديث عمران بن حصين عند الطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٤٨) و (٥٤٩) .
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١/١١٧، وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، ورجاله رجال الصحيح.
وانظر لزاما التعليق الذي كتبناه على حديث أنس السالف برقم (١٢١٩٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أما ترضى أن تكون أمك مع أمي" : أي : قيل : يكفي في المعية الاشتراك في البرزخ; أي : أمي في القبر كأمك ، والحامل على التعبير به التورية; دفعا لفتنة السائل ، ويحتمل أنه قال ذلك قبل علمه بنجاتها ، أو قبل إحياء الله تعالى إياها وإيمانها ، على أنه ليس فيه حكم بالمعية ، وإنما فيه سؤال عن رضاه بالمعية ، وإيهام بتحقق المعية; دفعا للفتنة .
قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عَنْ أَبِي رَزِينٍ عَمِّهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيْنَ أُمِّي قَالَ أُمُّكَ فِي النَّارِ قَالَ قُلْتُ فَأَيْنَ مَنْ مَضَى مِنْ أَهْلِكَ قَالَ أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ أُمُّكَ مَعَ أُمِّي قَالَ أَبِي الصَّوَابُ حُدُسٌ
عن أبي رزين، أنه قال: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج والعمرة ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
عن أبي رزين لقيط عن عمه، رفعه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة - أشك أنه زاد : " رؤيا المؤمن على رجل طائ...
عن أبي رزين العقيلي أنه قال: يا رسول الله، أكلنا يرى ربه عز وجل يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أليس كلكم ينظر...
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى؟ فقال: " أما مررت بالوادي ممحلا، ثم تمر به خضرا؟ - قال شعبة: قاله أكثر من مرتين - كذلك يح...
عن أبي رزين العقيلي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى؟ قال: " أما مررت بأرض من أرضك مجدبة، ثم مررت بها...
عن أبي رزين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن رؤيا المسلم جزء من أربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها، فإذا حدث بها، وقعت...
عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، كيف يحيي الله الموتى؟ فقال: " أما مررت بواد ممحل، ثم مررت به خصبا - قال ابن جعفر: - ثم تمر به خضرا؟ " قال: قلت:...
عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها فإذا حدث بها سقطت " و...
عن أبي رزين - قال بهز: العقيلي - قال: قلت: يا رسول الله، قال بهز: أكلنا يرى ربه عز وجل؟ قال عبد الرحمن: كيف نرى ربنا يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟...