16188- عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق خلقه؟ قال: " كان في عماء ما تحته هواء، وما فوقه هواء، ثم خلق عرشه على الماء "
إسناده ضعيف، وكيع بن حدس سلف الكلام عليه في الرواية رقم (١٦١٨٢) ، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الترمذي (٣١٠٩) ، وابن ماجه (١٨٢) ، والطبري في "التفسير" (١٧٩٨١) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حديث حسن!
وأخرجه الطيالسي (١٠٩٣) ، وأبن أبي عاصم في "السنة" (٦١٢) ، والطبري في "التفسير" (١٧٩٨٠) وفي "التاريخ" ١/٣٧-٣٨، وابن حبان (٦١٤١) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٦٨) ، وأبو الشيخ في "العظمة" (٨٥) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص٣٧٦ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وسيأتي برقم (١٦٢٠٠) .
قال السندي: قوله: أين كان ربنا: قيل: هو بتقدير: أين كان عرشه،=قال: ويدل عليه "ثم خلق عرشه على الماء" أي: جعل، وعلى هذا يحمل قوله: قبل أن يخلق خلقه على غير العرش، وما يتعلق به، وحينئذ لا إشكال في الحديث أصلا.
والعماء، بالفتح والمد: السحاب، ومن لا يقدر مضافا يقول: ليس المراد من العماء شيئا موجودا غير الله، لأنه حينئذ يكون من قبيل الخلق، والكلام مفروض قبل أن يخلق الخلق.
بل المراد: ليس معه شيء، ويدل عليه رواية: كان في عمى- بالقصر- مفسر به.
قال الترمذي: قال يزيد: العماء، أي ليس معه شيء، وعلى هذا كلمة "في" في قوله: "في عماء" بمعنى مع، أي كان مع عدم شيء آخر، ويكون حاصل الجواب الإرشاد إلى عدم المكان، وإلى أنه لا أين ثمة فضلا عن أن يكون هو في مكان.
وقال كثير من العلماء: هذا من حديث الصفات، فنؤمن به ونكل علمه إلى عالمه.
قلنا: يتجه هذا في الخبر الصحيح المتلقى بالقبول عملا وتصديقا أما إذا كان ضعيفا كهذا الخبر، فلا يعتد به، ولا يعول عليه.
و"ما" في "ماتحته": نافية لا موصولة، وكذا في "وما فوقه".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أين كان ربنا؟" : قيل : هو بتقدير : أين كان عرشه؟ قال : ويدل عليه : "ثم خلق عرشه على الماء"; أي : جعل ، وعلى هذا يحمل قوله : "قبل أن يخلق خلقه" : على غير العرش وما يتعلق به ، وحينئذ لا إشكال في الحديث أصلا .
و"العماء" - بالفتح والمد - : السحاب ، ومن لا يقدر مضافا يقول : ليس المراد من العماء شيئا موجودا غير الله; لأنه حينئذ يكون من قبيل الخلق ، والكلام مفروض قبل أن يخلق الخلق ، بل المراد : ليس معه شيء ، ويدل عليه رواية : "كان في عمى " - بالقصر - مفسر به ، قال الترمذي : قال يزيد : العماء; أي : ليس معه شيء ، وعلى هذا كلمة "في" في قوله : "كان في عماء" : بمعنى "مع"; أي : كان مع عدم شيء آخر ، ويكون حاصل الجواب الإرشاد إلى عدم المكان ، وإلى أنه لا أين ثمة ، فضلا عن أن يكون هو في مكان .
وقال كثير من العلماء : هذا من حديث الصفات ، فنؤمن به ، ونكل علمه إلى عالمه ، و "ما" في "ما تحته" نافية لا موصولة ، وكذا في "وما فوقه" .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيْنَ كَانَ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ خَلْقَهُ قَالَ كَانَ فِي عَمَاءٍ مَا تَحْتَهُ هَوَاءٌ وَمَا فَوْقَهُ هَوَاءٌ ثُمَّ خَلَقَ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله، أين أمي؟ قال: " أمك في النار " قال: قلت: فأين من مضى من أهلك؟ قال: " أما ترضى أن تكون أمك مع أمي "قال أبي: "...
عن أبي رزين، أنه قال: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج والعمرة ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
عن أبي رزين لقيط عن عمه، رفعه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة - أشك أنه زاد : " رؤيا المؤمن على رجل طائ...
عن أبي رزين العقيلي أنه قال: يا رسول الله، أكلنا يرى ربه عز وجل يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أليس كلكم ينظر...
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى؟ فقال: " أما مررت بالوادي ممحلا، ثم تمر به خضرا؟ - قال شعبة: قاله أكثر من مرتين - كذلك يح...
عن أبي رزين العقيلي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى؟ قال: " أما مررت بأرض من أرضك مجدبة، ثم مررت بها...
عن أبي رزين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن رؤيا المسلم جزء من أربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها، فإذا حدث بها، وقعت...
عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، كيف يحيي الله الموتى؟ فقال: " أما مررت بواد ممحل، ثم مررت به خصبا - قال ابن جعفر: - ثم تمر به خضرا؟ " قال: قلت:...
عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها فإذا حدث بها سقطت " و...