حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أربعة يوم القيامة رجل أصم لا يسمع شيئا ورجل أحمق ورجل هرم ورجل مات في فترة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث الأسود بن سريع (حديث رقم: 16301 )


16301- عن الأسود بن سريع، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " أربعة يوم القيامة: رجل أصم لا يسمع شيئا، ورجل أحمق، ورجل هرم، ورجل مات في فترة، فأما الأصم فيقول: رب، لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئا، وأما الأحمق فيقول: رب، لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبعر، وأما الهرم فيقول: رب، لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا، وأما الذي مات في الفترة فيقول: رب، ما أتاني لك رسول، فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه، فيرسل إليهم أن ادخلوا النار، قال: فوالذي نفس محمد بيده، لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما "،١٦٣٠٢ - حدثنا علي، حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، مثل هذا غير أنه قال في آخره: " فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما، ومن لم يدخلها يسحب إليها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، من أجل معاذ بن هشام: وهو الدستوائي، وقد سلف الكلام عليه في الرواية السالفة برقم (١٦٣٠١) ، وقتادة: وهو ابن دعامة السدوسي، سماعه من الحسن- وهو البصري- ثابت، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو رافع: هو نفيع الصائغ.
وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" (١٤٥٥) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي في "الاعتقاد" ص١١١ من طريق علي ابن المديني، به.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٤٢) ، وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٢٥٥ من طريق عبيد الله بن عمر، كلاهما عن معاذ بن هشام، به.
وأخرجه بنحوه البزار (٢١٧٥) (زوائد) من طريق محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام، به.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٥١٤) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٤٠٤) من طريق علي بن زيد بن جدعان، عن أبي رافع، به.
وأخرجه بنحوه موقوفا على أبي هريرة ابن جرير الطبري في "جامع البيان"=١٥/٥٤ من طريقين عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة.
وانظر ما قبله.

شرح حديث ( أربعة يوم القيامة رجل أصم لا يسمع شيئا ورجل أحمق ورجل هرم ورجل مات في فترة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أربعة يوم القيامة" : أي : يختصمون إلى ربهم ، أو يحتجون .
"هرم" : - بفتح فكسر - : من زال عقله بكبر السن .
"لو دخلوها" : أي : أجمعون ، لكن منهم من يدخل ، ومنهم من لا يدخل ، وظاهر اللفظ أنه لا يدخل منهم أحد ، لكن قد ذكر الحافظ في "الإصابة" في حال أبي طالب ما يدل على ما ذكرنا من التفسير ، وقد جاء ذلك في روايات ، منها ما ذكره الإمام من حديث أبي هريرة ، فينبغي الحمل عليه ، والله تعالى أعلم .
وقال الحافظ في "الإصابة" : ونحن نرجو أن يدخل عبد المطلب وآل بيته في جملة من يدخلها طائعا ، فينجوا ، ولكن جاء في أبي طالب ما يدفع ذلك .


حديث أربعة يوم القيامة رجل أصم لا يسمع شيئا ورجل أحمق ورجل هرم ورجل مات

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ ‏ ‏أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَرْبَعَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَصَمُّ لَا يَسْمَعُ شَيْئًا وَرَجُلٌ أَحْمَقُ وَرَجُلٌ ‏ ‏هَرَمٌ ‏ ‏وَرَجُلٌ مَاتَ فِي ‏ ‏فَتْرَةٍ ‏ ‏فَأَمَّا الْأَصَمُّ فَيَقُولُ رَبِّ لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَسْمَعُ شَيْئًا وَأَمَّا الْأَحْمَقُ فَيَقُولُ رَبِّ لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَالصِّبْيَانُ يَحْذِفُونِي بِالْبَعْرِ وَأَمَّا ‏ ‏الْهَرَمُ ‏ ‏فَيَقُولُ رَبِّي لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَعْقِلُ شَيْئًا وَأَمَّا الَّذِي مَاتَ فِي الْفَتْرَةِ فَيَقُولُ رَبِّ مَا أَتَانِي لَكَ رَسُولٌ فَيَأْخُذُ مَوَاثِيقَهُمْ لَيُطِيعُنَّهُ فَيُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْ ادْخُلُوا النَّارَ قَالَ فَوَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ لَوْ دَخَلُوهَا لَكَانَتْ عَلَيْهِمْ بَرْدًا وَسَلَامًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏مِثْلَ هَذَا غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فِي آخِرِهِ فَمَنْ دَخَلَهَا كَانَتْ عَلَيْهِ ‏ ‏بَرْدًا ‏ ‏وَسَلَامًا وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْهَا يُسْحَبُ إِلَيْهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما بال أقوام قتلوا المقاتلة حتى تناولوا الذرية

حدثنا الأسود بن سريع وكان رجلا من بني سعد قال: وكان أول من قص في هذا المسجد ـ يعني المسجد الجامع ـ قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع غز...

عن النبي ﷺ في صوم الدهر قال ما صام وما أفطر أو لا...

عن مطرف، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال شعبة: قال قتادة: أخبرني قال: سمعت مطرفا، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم في صوم الدهر قال: "...

قال النبي ﷺ يقول ابن آدم مالي مالي وهل لك من مالك...

عن مطرف بن عبد الله، عن أبيه، أن رجلا انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ـ وقال وكيع مرة: إنه (١) انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ـ...

مالي وما لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأ...

عن مطرف، عن أبيه قال: انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " {ألهاكم التكاثر} [التكاثر: ١] ، يقول ابن آدم: مالي مالي، وما لك من مالك إلا...

قال رسول الله ﷺ ليقل أحدكم بقوله ولا يستجره الشيطا...

عن مطرف بن عبد الله بن الشخير يحدث، عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أنت سيد قريش؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " السيد الله...

عن مطرف النبي ﷺ وسئل عن رجل يصوم الدهر قال لا صام...

عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وسئل عن رجل يصوم الدهر قال: " لا صام ولا أفطر "

رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه

عن أبي العلاء بن الشخير، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه "

كان رسول الله ﷺ يصلي ثم يتنخم تحت قدمه ثم دلكها بن...

عن أبي العلاء بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثم تنخم تحت قدمه، ثم دلكها بنعله، وهي في رجله "

قولوا قولكم ولا يستجرنكم الشيطان قال وربما قال ولا...

عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه، أنه وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم في رهط من بني عامر قال: فأتيناه فسلمنا عليه فقلنا: أنت ولينا، وأنت سيدنا،...