حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتاني جبريل ﷺ فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث: السائب بن خلاد أبو سهلة (حديث رقم: 16557 )


16557- عن خلاد بن السائب بن خلاد،عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل عليه السلام فقال: مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالإهلال ".
وقال سفيان مرة: " أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير خلاد بن السائب، فقد روى له أصحاب السنن، وهو ثقة.
عبد الله بن أبي بكر: هو ابن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري.
وعبد الملك بن أبي بكر بن الحارث: هو المخزومي.
وأخرجه الحميدي (٨٥٣) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٥٠، والترمذي (٨٢٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١٦٢، وابن ماجه (٢٩٢٢) ، والدارمي ٢/٣٤، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٥٣) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٤٣٤) ، وابن خزيمة (٢٦٢٥) و (٢٦٢٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٧٨١) و (٥٧٨٣) ، وابن حبان (٣٨٠٢) ، والطبراني في "الكبير" (٥١٧٣) و (٦٦٢٧) و (٦٦٢٨) ، والدارقطني في "السنن " ٢/٢٣٨، والحاكم ١/٤٥٠، والبيهقي في "السنن" ٥/٤٢ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث خلاد عن أبيه حسن صحيح.
وقد روى نحوه أسامة بن زيد، قال: حدثني عبد الله بن أبي لبيد، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أمرني جبريل برفع الصوت في الإهلال، فإنه من شعار الحج" وقد سلف برقم (٨٣١٤) .
وخالفه سفيان الثوري وغيره، فرووه عن عبد الله بن أبي لبيد، عن المطلب ابن عبد الله بن حنطب، عن خلاد بن السائب، عن زيد بن خالد الجهني، به مرفوعا، فجعلوه من حديث زيد بن خالد، وسيأتي ٥/١٩٢.
وقد رجح الحافظ في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٥٥ رواية سفيان هذه، وقال: وهو الصواب.
= قلنا: ولا يصح في رواية أسامة بن زيد تصريح المطلب بن عبد الله بسماعه من أبي هريرة، إذ لا يعرف للمطلب سماع منه فيما ذكر البخاري في "التاريخ الأوسط" ١/١٧، وتصحيح الحافظ رواية سفيان يعكر عليه إعلال الترمذي لها، فقد قال الترمذي عقب الرواية رقم (٨٢٩) : وروى بعضهم هذا الحديث عن خلاد بن السائب، عن زيد بن خالد الجهني، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يصح، والصحيح هو عن خلاد بن السائب، عن أبيه.
ونقل عن البخاري مثله في "العلل الكبير" ١/٣٧٧، ولا يرد قول الإمامين البخاري والترمذي بما قاله ابن حبان في "صحيحه" عقب الرواية رقم (٣٨٠٣) من أن الطريقين محفوظان! وقد سبق أن ذكرنا في رواية أبي هريرة السالفة برقم (٨٣١٤) من أن متن الحديث صحيح من حديث زيد بن خالد الجهني، صوابه من حديث السائب ابن خلاد، فليصحح.
وسيأتي برقم (١٦٥٦٧) و (١٦٥٦٨) ، وسيكرر برقم (١٦٥٦٩) سندا ومتنا، وانظر (١٦٥٦٦) .
قال السندي: قوله "مر أصحابك": أي وجوبا، فإن تبليغ الشرائع واجب عليه صلى الله عليه وسلم.
قوله: "فليرفعوا": أمر ندب عند الجمهور، وأمر وجوب عند الظاهرية، وفي هذا الرفع إظهار لشعائر الإحرام، وتعليم للجاهل ما يستحب له في ذلك المقام.
قوله: "بالإهلال": أريد به التلبية على التجريد، وأصله رفع الصوت بالتلبية.

شرح حديث (أتاني جبريل ﷺ فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "مر أصحابك" : أي : وجوبا; فإن تبليغ الشرائع واجب عليه صلى الله عليه وسلم .
"فليرفعوا" : أمر ندب عند الجمهور ، وأمر وجوب عند الظاهرية ، وفي هذا الرفع إظهار لشعائر الإحرام ، وتعليم للجاهل ما يستحب له في ذلك المقام .
"بالإهلال" : أريد به : التلبية على التجريد ، وأصله رفع الصوت بالتلبية .


حديث أتاني جبريل عليه السلام فقال مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالإهلال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَلَّادِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ أَتَانِي ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏مُرْ أَصْحَابَكَ فَلْيَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ ‏ ‏بِالْإِهْلَالِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏مَرَّةً أَتَانِي ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَمَرَنِي أَنْ آمُرَ أَصْحَابِي أَنْ يَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ ‏ ‏بِالْإِهْلَالِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من أخاف أهل المدينة ظلما أخافه الله وعليه لعنة الل...

عن السائب بن خلاد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أخاف أهل المدينة ظلما أخافه الله وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله من...

قال رسول الله ﷺ من زرع زرعا فأكل منه الطير أو العا...

عن خلاد بن السائب، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من زرع زرعا فأكل منه الطير أو العافية كان له به صدقة "

من أخاف أهل المدينة أخافه الله عز وجل وعليه لعنة ا...

عن السائب بن خلاد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أخاف أهل المدينة أخافه الله عز وجل وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله...

ما من شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة تصيبه إلا كتب الل...

عن السائب بن خلاد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما من شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة تصيبه إلا كتب له بها حسنة أو حط عنه بها خطيئة "

أن رجلا أم قوما فبصق في القبلة ورسول الله ﷺ ينظر

عن أبي سهلة السائب بن خلاد، أن رجلا أم قوما فبسق في القبلة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فرغ: " لا يصل لكم...

من أخاف المدينة أخافه الله عز وجل لا يقبل الله من...

عن السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أخاف المدينة أخافه الله عز وجل وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه...

أن رسول الله ﷺ كان إذا دعا جعل باطن كفيه إلى وجهه

عن خلاد بن السائب الأنصاري، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا جعل باطن كفيه إلى وجهه "

أن النبي ﷺ كان إذا سأل جعل باطن كفيه إليه وإذا است...

عن خلاد بن السائب الأنصاري، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سأل جعل باطن كفيه إليه، وإذا استعاذ جعل ظاهرهما إليه "

لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل...

أن السائب بن خلاد أخا بني الحارث بن الخزرج أخبره، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أخاف أهل المدينة ظالما أخافه الله وكانت عليه لعنة الله والمل...