حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وإنه أتاني جبريل عليه السلام فأخبرني أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث معاوية بن أبي سفيان (حديث رقم: 16835 )


16835- عن أبي سعيد الخدري، قال: خرج معاوية، على حلقة في المسجد، فقال: ما أجلسكم ؟ قالوا: جلسنا نذكر الله عز وجل، قال: الله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: الله ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثا مني، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه، فقال: " ما أجلسكم؟ " قالوا: جلسنا نذكر الله عز وجل، ونحمده

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير علي بن بحر: وهو القطان فقد روى له البخاري تعليقا وأبو داود والترمذي، وهو ثقة.
أبو عثمان النهدي: هو عبد الرحمن بن مل.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١١٢٠) ، وابن أبي شيبة ١٠/٣٠٥، ومسلم (٢٧٠١) ، والترمذي (٣٣٧٩) ، والنسائي في "المجتبى" مختصرا ٨/٢٤٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٥٢٩) ، وأبو يعلى (٧٣٨٧) ، وابن حبان (٨١٣) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٧٠١) من طرق عن مرحوم ابن عبد العزيز، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وأبو نعامة السعدي اسمه عمرو بن عيسى، وأبو عثمان النهدي اسمه عبد الرحمن بن مل.
وتعقبه المزي في "تحفة الأشراف" ٨/٤٤٠ بقوله: كذا قال، وهو وهم، إنما هو عبد ربه، وأما عمرو بن عيسى فهو أبو نعامة العدوي، وهو شيخ آخر.
قال السندي: قوله: قالوا: الله ما أجلسنا: روي بلا مد، وهو الأظهر، إذ لا معنى للاستفهام، فالجلالة يجوز فيه النصب والجر كما هو قاعدة حذف حرف القسم بلا عوض، وجاء بالمد أيضا، فالاستفهام لمجرد المشاكلة.
قوله: "أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم": لما كان الغالب في الاستحلاف التهمة، أراد صلى الله عليه وسلم نفيها، وبين أن سبب الاستحلاف هناك تحقيق سبب مباهاة الله تعالى وتقريره اهتماما بشأنه وتعظيما له.

شرح حديث (إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وإنه أتاني جبريل عليه السلام فأخبرني أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " على حلقة": - بفتح فسكون - ; أي: جماعة مستديرة من الناس .
"جلسنا نذكر الله": جواب; لأنه في معنى: أجلسنا الذكر.
.
"آلله ": - بالجر والمد - ، وأصله: أتحلفون بالله - بالهمزة الاستفهامية - ، ثم حذف الفعل وحرف الجر، وجعل قطع همزة "الله " بدلا عنها، فاتصل همزة الاستفهام بهمزة "الله"، وحين حذف حرف الجر بعوض، وجب إبقاء الجر في الجلالة .
"قالوا: الله ما أجلسنا": روي - بلا مد - ، وهو الأظهر; إذ لا معنى للاستفهام، فالجلالة يجوز فيه النصب والجر كما هو قاعدة حذف حرف القسم بلا عوض، وجاء - بالمد - أيضا، فالاستفهام لمجرد المشاكلة .
"أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ": لما كان الغالب في الاستحلاف التهمة، أراد صلى الله عليه وسلم نفيها، وبين أن سبب الاستحلاف هناك تحقيق سبب مباهاة الله تعالى وتقريره; اهتماما بشأنه، وتعظيما له .


حديث ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله عز وجل ونحمده

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو نَعَامَةَ السَّعْدِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏عَلَى حَلْقَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ ‏ ‏آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ قَالُوا ‏ ‏آللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَمَا كَانَ أَحَدٌ بِمَنْزِلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَقَلَّ عَنْهُ حَدِيثًا مِنِّي وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ ‏ ‏مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ وَمَنَّ عَلَيْنَا بِكَ قَالَ ‏ ‏آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَلِكَ قَالُوا ‏ ‏آللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَلِكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَإِنَّهُ أَتَانِي ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فَأَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏يُبَاهِي بِكُمْ الْمَلَائِكَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أخذ من أطراف يعني شعر النبي ﷺ في أيام العشر بمشقص...

عن عطاء، أن معاوية بن أبي سفيان بن حرب " أخذ من أطراف - يعني - شعر النبي صلى الله عليه وسلم في أيام العشر بمشقص معي وهو محرم، والناس ينكرون ذلك "

من يرد الله به خيرا يفقه في الدين وإن هذا المال حل...

عن معبد الجهني، قال: كان معاوية، قلما يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، ويقول هؤلاء الكلمات قلما يدعهن، أو يحدث بهن في الجمع، عن النبي صلى ال...

لا تبادروني بركوع ولا بسجود فإنه مهما أسبقكم به إ...

عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبادروني بركوع ولا بسجود، فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني إذا رفعت، ومهما أسبقكم به...

اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع...

عن محمد بن كعب القرظي، قال: قال معاوية على المنبر: " اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، من يرد الله به خيرا يفقه ف...

قال رسول الله ﷺ لا تركبوا الخز ولا النمار

عن معاوية، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تركبوا الخز ولا النمار " قال ابن سيرين: " وكان معاوية، لا يتهم في الحديث عن النبي صلى الله عليه...

أن النبي ﷺ كان يتشهد مع المؤذنين

عن معاوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يتشهد مع المؤذنين "

قال رسول الله ﷺ إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرا يفق...

عن معاوية بن أبي سفيان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرا يفقهه في الدين "

نهى رسول الله ﷺ عن الزور

عن سعيد، قال: قال معاوية ذات يوم: إنكم قد أحدثتم زي سوء، " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزور " وقال عبد الصمد: الزور ، قال: وجاء رجل بعصا على...

أن رسول الله ﷺ نهى عن ركوب النمار وعن لبس الذهب إ...

عن معاوية بن أبي سفيان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن ركوب النمار، وعن لبس الذهب إلا مقطعا "