16836- عن عطاء، أن معاوية بن أبي سفيان بن حرب " أخذ من أطراف - يعني - شعر النبي صلى الله عليه وسلم في أيام العشر بمشقص معي وهو محرم، والناس ينكرون ذلك "
صحيح لغيره دون قوله: في أيام العشر، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، عطاء- وهو ابن أبي رباح- لم يسمع هذا الحديث من معاوية إنما سمعه من ابن عباس، عنه، كما سيرد في الرواية (١٦٨٦٣) ، ولم ترد فيها هذه اللفظة، وهي شاذة كما ذكر الحافظ في "الفتح" ٣/٥٦٦، وقد تفرد بها قيس.
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
قيس: هو ابن سعد المكي.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٥/٢٤٥، وفي "الكبرى" (٣٩٨٣) ، من طريق الحسن بن موسى، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد، بلفظ: أخذت من أطراف شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمشقص كان معي بعد ما طاف بالبيت وبالصفا والمروة في أيام العشر.
قال قيس: والناس ينكرون هذا على معاوية.
وسيأتي بإسناد صحيح برقم (١٦٨٧٠) دون قوله: في أيام العشر.
قال ابن القيم في "زاد المعاد" ٢/١٣٠: وأما رواية من روى: في أيام العشر، فليست في الصحيح، وهي معلولة، أو وهم من معاوية.
ثم قال ابن القيم: نحن نحلف بالله إن هذا ما كان في العشر قط.
وقال: ولعل معاوية قصر عن رأسه في عمرة الجعرانة، فإنه كان حينئذ قد أسلم، ثم نسي، فظن
أن ذلك كان في العشر، كما نسي ابن عمر أن عمره كانت كلها في ذي القعدة، وقال: كانت إحداهن في رجب، والوهم جائز على من سوى الرسول صلى الله عليه وسلم.
وانظر تفصيل ذلك في "فتح الباري" ٣/٥٦٥-٥٦٦.
وسيأتي بالأرقام (١٦٨٦٣) و (١٦٨٧٠) و (١٦٨٨٤) و (١٦٨٨٥) و (١٦٨٨٦) =و (١٦٨٨٧) و (١٦٨٩٥) و (١٦٩٣٨) و (١٦٩٣٩) .
قال السندي: قوله: بمشقص، بكسر ميم وفتح قاف: نصل السهم طويلا غير عريض.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بمشقص": - بكسر ميم وفتح قاف - : نصل السهم طويلا غير عريض، جاء أنه أخذه على المروة، وفيه إشكال; حيث إنه يقتضي أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع قصر بمكة، مع أن الثابت أنه حلق بمنى، ولهذا كان الناس ينكرون ذلك، إلا أن يحمل على أنه بقي له بعض الشعرات محتاجا إلى الإصلاح بعد الحلق، فأصلحه معاوية حين نزل بمكة للطواف، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ أَخْبَرَنَا قَيْسٌ عَنْ عَطَاءٍ أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبٍ أَخَذَ مِنْ أَطْرَافِ يَعْنِي شَعَرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَيَّامِ الْعَشْرِ بِمِشْقَصٍ مَعِي وَهُوَ مُحْرِمٌ وَالنَّاسُ يُنْكِرُونَ ذَلِكَ
عن معبد الجهني، قال: كان معاوية، قلما يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، ويقول هؤلاء الكلمات قلما يدعهن، أو يحدث بهن في الجمع، عن النبي صلى ال...
عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبادروني بركوع ولا بسجود، فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني إذا رفعت، ومهما أسبقكم به...
عن محمد بن كعب القرظي، قال: قال معاوية على المنبر: " اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، من يرد الله به خيرا يفقه ف...
عن معاوية، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تركبوا الخز ولا النمار " قال ابن سيرين: " وكان معاوية، لا يتهم في الحديث عن النبي صلى الله عليه...
عن معاوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يتشهد مع المؤذنين "
عن معاوية بن أبي سفيان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرا يفقهه في الدين "
عن سعيد، قال: قال معاوية ذات يوم: إنكم قد أحدثتم زي سوء، " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزور " وقال عبد الصمد: الزور ، قال: وجاء رجل بعصا على...
عن معاوية بن أبي سفيان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن ركوب النمار، وعن لبس الذهب إلا مقطعا "
عن أبي مجلز، أن معاوية دخل بيتا فيه ابن عامر وابن الزبير، فقام ابن عامر وجلس ابن الزبير، فقال معاوية: اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول...