16906- عن أبي هند البجلي، قال: كنا عند معاوية وهو على سريره وقد غمض عينيه، فتذاكرنا الهجرة، والقائل منا يقول: قد انقطعت، والقائل منا يقول: لم تنقطع، فاستنبه معاوية، فقال: ما كنتم فيه؟ فأخبرناه، وكان قليل الرد على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: تذاكرنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة أبي هند البجلي، فقد انفرد بالرواية عنه عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي، وقال الذهبي في "الميزان": لا يعرف، لكن احتج به النسائي على قاعدته.
وقال ابن القطان: مجهول.
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي، فمن رجال أبي داود والنسائي، وهو ثقة بتوثيق أبي داود لشيوخ حريز كلهم.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي، من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٩/٨٠، وأبو داود (٢٤٧٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٧١١) ، والدارمي ٢/٢٣٩- ٢٤٠، وأبو يعلى (٧٣٧١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٦٣٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٩٠٧) ، وفي "مسند الشاميين" (١٠٦٤) و (١٠٦٥) ، والبيهقي في "السنن" ٩/١٧ من طرق عن حريز بن عثمان، به.
وله شاهد من حديث عبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن عمرو بن العاص وقرن بهما معاوية، سلف في مسند ابن عوف برقم (١٦٧١) ، وإسناده حسن.
قال السندي: قوله: وكان قليل الرد على النبي صلى الله عليه وسلم، أي: قلما كان يرد الكلام إليه، فيقول: هذا مما قاله.
فكلمة "على" بمعنى "إلى"، والمقصود أنه=قليل الحديث والرواية كما سلف.
لا تنقطع الهجرة: من دار الكفر إلى دار الإسلام.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وكان قليل الردعلى النبي صلى الله عليه وسلم": أي: قلما كان يرد الكلام إليه، ويقول: هذا مما قاله، فكلمة "على" بمعنى "إلى"، والمقصود: أنه قليل الحديث والرواية كما تقدم .
"لا تنقطع الهجرة": من دار الكفر إلى دار الإسلام .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَوْفٍ الْجُرَشِيُّ عَنْ أَبِي هِنْدٍ الْبَجَلِيِّ قَالَ كُنَّا عِنْدَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عَلَى سَرِيرِهِ وَقَدْ غَمَّضَ عَيْنَيْهِ فَتَذَاكَرْنَا الْهِجْرَةَ وَالْقَائِلُ مِنَّا يَقُولُ انْقَطَعَتْ وَالْقَائِلُ مِنَّا يَقُولُ لَمْ تَنْقَطِعْ فَاسْتَنْبَهَ مُعَاوِيَةُ فَقَالَ مَا كُنْتُمْ فِيهِ فَأَخْبَرْنَاهُ وَكَانَ قَلِيلَ الرَّدِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ تَذَاكَرْنَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَا تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ حَتَّى تَنْقَطِعَ التَّوْبَةُ وَلَا تَنْقَطِعُ التَّوْبَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا
عن أبي إدريس، قال: سمعت معاوية - وكان قليل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " كل ذنب عسى الل...
عن معاوية، قال: " إنكم لتصلون صلاة لقد صحبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فما رأيناه يصليها ، ولقد نهى عنهما " يعني الركعتين بعد العصر
عن أبي شيخ الهنائي، أنه شهد معاوية وعنده جمع من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لهم معاوية: أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن ركوب...
عن عبد الله بن عامر اليحصبي، قال: سمعت معاوية، يحدث وهو يقول: إياكم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا كان على عهد عمر، وإن عمر رضي الله ع...
عن عمر بن عطاء بن أبي الخوار، أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب بن يزيد، ابن أخت نمر يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة، قال: نعم، صليت معه الجمعة...
عن معاوية، أنه رأى أناسا يصلون بعد العصر، فقال: " إنكم لتصلون صلاة قد صحبنا النبي صلى الله عليه وسلم، فما رأيناه يصليها، ولقد نهى عنها " يعني الركعتي...
عن معاوية بن أبي سفيان، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من نسي شيئا من صلاته، فليسجد سجدتين وهو جالس "
عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار "
عن معاوية بن أبي سفيان: أنه صلى أمامهم فقام في الصلاة وعليه جلوس، فسبح الناس، فتم على قيامه، ثم سجد بنا سجدتين وهو جالس بعد أن أتم الصلاة، ثم قعد عل...