16907- عن أبي إدريس، قال: سمعت معاوية - وكان قليل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " كل ذنب عسى الله أن يغفره، إلا الرجل يموت كافرا، أو الرجل يقتل مؤمنا متعمدا "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، أبو عون- وهو الأنصاري الشامي- روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووثقه العجلي، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
صفوان بن عيسى: هو القرشي الزهري، وثور بن يزيد: هو الرحبي، وأبو إدريس: هو عائذ الله بن عبد الله الخولاني.
وأخرجه المزي في ترجمة أبي عون من "تهذيب الكمال" ٣٤/١٥٥، من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٨١، والحاكم ٤/٣٥١، من طريق صفوان بن عيسى، به، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٥٨) من طريقين عن ثور.
بن يزيد، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٥٦) و (٨٥٧) ، وفي "مسند الشاميين" (١٨٩٢) من طريقين عن أبي عون، به.
وله شاهد من حديث أبي الدرداء عند أبي داود (٤٢٧٠) ، وصححه ابن حبان (٥٩٨٠) ، والحاكم ٤/٣٥١، ووافقه الذهبي.
وآخر من حديث عبادة بن الصامت عند البزار (٣٣٢٥) .
قال السندي: قوله: "إلا الرجل"، أي: إلا ذنب الرجل.
"أو الرجل يقتل" ظاهر الحديث موافق لظاهر القرآن، وكان ابن عباس يقول بما يوافقه، والجمهور يقول: إنه محمول على التغليظ، وإلا فقد قال=تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) [النساء: ٤٨] .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إلا الرجل ": أي: إلا ذنب الرجل .
"أو الرجل يقتل ": ظاهر الحديث موافق لظاهر القرآن، وكان ابن عباس يقول بما يوافقه، والجمهور يقول: إنه محمول على التغليظ، وإلا فقد قال تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [النساء: 48] .
حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى قَالَ أَخْبَرَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ أَبِي عَوْنٍ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ قَالَ سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ وَكَانَ قَلِيلَ الْحَدِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ كُلُّ ذَنْبٍ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَغْفِرَهُ إِلَّا الرَّجُلُ يَمُوتُ كَافِرًا أَوْ الرَّجُلُ يَقْتُلُ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا
عن معاوية، قال: " إنكم لتصلون صلاة لقد صحبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فما رأيناه يصليها ، ولقد نهى عنهما " يعني الركعتين بعد العصر
عن أبي شيخ الهنائي، أنه شهد معاوية وعنده جمع من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لهم معاوية: أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن ركوب...
عن عبد الله بن عامر اليحصبي، قال: سمعت معاوية، يحدث وهو يقول: إياكم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا كان على عهد عمر، وإن عمر رضي الله ع...
عن عمر بن عطاء بن أبي الخوار، أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب بن يزيد، ابن أخت نمر يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة، قال: نعم، صليت معه الجمعة...
عن معاوية، أنه رأى أناسا يصلون بعد العصر، فقال: " إنكم لتصلون صلاة قد صحبنا النبي صلى الله عليه وسلم، فما رأيناه يصليها، ولقد نهى عنها " يعني الركعتي...
عن معاوية بن أبي سفيان، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من نسي شيئا من صلاته، فليسجد سجدتين وهو جالس "
عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار "
عن معاوية بن أبي سفيان: أنه صلى أمامهم فقام في الصلاة وعليه جلوس، فسبح الناس، فتم على قيامه، ثم سجد بنا سجدتين وهو جالس بعد أن أتم الصلاة، ثم قعد عل...
عن أبي مجلز، قال: خرج معاوية، فقاموا له، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من سره أن يمثل له الرجال قياما، فليتبوأ مقعده من النار "