16935- عن معاوية، قال: خطب الناس معاوية، بحمص، فذكر في خطبته: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " حرم سبعة أشياء، وإني أبلغكم ذلك وأنهاكم عنه، منهن: النوح، والشعر، والتصاوير، والتبرج، وجلود السباع، والذهب، والحرير "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عبد الله بن دينار- وهو البهراني الحمصي- ضعيف، وأبو حريز مولى معاوية- ويقال: حريز- قال الذهبي في "الميزان": لا يعرف إلا برواية عبد الله بن دينار البهراني عنه، وقال الدارقطني =
والحافظ في "التقريب": مجهول، وسماه الطبراني وابن عساكر: كيسان.
وبقية رجاله ثقات.
خلف بن الوليد: هو العتكي الجوهري من رجال "التعجيل".
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٨١-٨٢، وابن ماجه (١٥٨٠) مختصرا، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٧٦) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٥٥٢، من طرق عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٧/٢٣٤، وأبو يعلى (٧٣٧٤) ، والدولابي ٢/٥٠، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٧٧) و (٨٧٨) ، من طريقين عن محمد ابن مهاجر الأنصاري، عن كيسان مولى معاوية، به، وفيه: نهى عن تسع، فزاد: الغناء والحر.
ومحمد بن مهاجر توفي سنة ١٧٠هـ ولا يمكن أن يكون قد أدرك كيسان مولى معاوية.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٢٠، وقال: رواه النسائي، باختصار! ورواه الطبراني بإسنادين، رجال أحدهما ثقات.
قلنا: إنما رواه ابن ماجه كما سلف، وفات الهيثمي أن ينسبه إلى أحمد.
ويشهد للنهي عن النوح حديث ابن مسعود عند البخاري (١٢٩٤) ، وسلف برقم (٣٦٥٨) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
ويشهد للنهي عن الشعر حديث عبد الله بن عمر عند البخاري (٦١٥٤) ، وسلف برقم (٤٩٧٥) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب، والمراد بالشعر المنهي عنه.
ويشهد للنهي عن التصاوير حديث أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٨٥٨) وإسناده صحيح، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
ويشهد للنهي عن التبرج حديث فضالة بن عبيد، سيرد ٦/١٩ وإسناده صحيح.
وحديث عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٨٥٠) ، وإسناده حسن.
وحديث عبد الله بن مسعود، سلف برقم (٣٦٠٥) ، وإسناده ضعيف.
= ويشهد للنهي عن جلود السباع والذهب والحرير ما ذكرناه في تخريج الرواية (١٦٨٣٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "منهن النوح والشعر": ضبط - بكسر الشين المعجمة - على أن المراد به: الكلام المنظوم، ويمكن أن يكون - بالفتح - ; أي: إدخال شعر الغير في الرأس بالوصل .
"والتبرج": أي: إظهار الزينة لمن لا يحل له الإظهار.
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ وَغَيْرِهِ عَنْ أَبِي حَرِيزٍ مَوْلَى مُعَاوِيَةَ قَالَ خَطَبَ النَّاسَ مُعَاوِيَةُ بِحِمْصَ فَذَكَرَ فِي خُطْبَتِهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّمَ سَبْعَةَ أَشْيَاءَ وَإِنِّي أُبْلِغُكُمْ ذَلِكَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْهُ مِنْهُنَّ النَّوْحُ وَالشِّعْرُ وَالتَّصَاوِيرُ وَالتَّبَرُّجُ وَجُلُودُ السِّبَاعِ وَالذَّهَبُ وَالْحَرِيرُ
عن معاوية بن أبي سفيان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما أنا مبلغ والله يهدي، وقاسم والله يعطي، فمن بلغه مني شيء بحسن رغبة وحسن هدى، فإن ذل...
عن أبي عامر عبد الله بن لحي، قال: حججنا مع معاوية بن أبي سفيان، فلما قدمنا مكة قام حين صلى صلاة الظهر، فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن...
عن ابن عباس، أن معاوية، أخبره: أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم " قصر من شعره بمشقص " فقلت لابن عباس: ما بلغنا هذا الأمر إلا عن معاوية؟ فقال: " م...
عن معاوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم " قصر بمشقص "
عن تميم الداري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الدين النصيحة ، إنما الدين النصيحة ".<br> قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: " لله ولكتابه ول...
عن تميم الداري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما الدين النصيحة إنما الدين النصيحة " قيل: لمن؟ قال: " لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامته...
عن هشام، عن أبيه، قال: خرج عمر على الناس يضربهم على السجدتين بعد العصر، حتى مر بتميم الداري، فقال: " لا أدعهما، صليتهما مع من هو خير منك رسول الله صلى...
عن تميم الداري، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يسلم على يدي الرجل، فقال: " هو أولى الناس بمحياه ومماته "
عن تميم الداري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الدين النصيحة، إن الدين النصيحة، إن الدين النصيحة ".<br> قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: " لله...