حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن عقر دار المؤمنين الشام والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث سلمة بن نفيل السكوني (حديث رقم: 16964 )


16964- عن جبير بن نفير، أن سلمة بن نفيل، أخبرهم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أسمت الخيل، وألقيت السلاح، ووضعت الحرب أوزارها،قلت: لا قتال.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " الآن جاء القتال، لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الناس، يزيغ الله قلوب أقوام، فيقاتلونهم، ويرزقهم الله منهم، حتى يأتي أمر الله عز وجل وهم على ذلك، ألا إن عقر دار المؤمنين الشام، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، إسماعيل بن عياش صدوق في روايته عن أهل بلده، وهذه منها، وباقي رجال الإسناد ثقات.
الحكم بن نافع: هو أبو اليمان الحمصي، وإبراهيم بن سليمان: هو الأفطس الدمشقي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٣٥٨) من طريق أبي اليمان الحكم بن نافع، بهذا الإسناد، بزيادة: وقال وهو مول ظهره إلى اليمن: "إني أجد نفس الرحمن من ها هنا".
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمباني" (٢٤٦٠) عن الحوطي- وهو عبد الوهاب بن نجدة-، عن إسماعيل بن عياش، به.
بزيادة: ثم قال: "إني لأجد نفس ربي عز وجل من ها هنا".
وأخرجه مطولا ومختصرا البخاري في "التاريخ" ٤/٧٠-٧١، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٣٦-٣٣٧، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٧٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (٢٢٨) ، والطبراني في "الكبير" ٧/ (٦٣٥٨) من طريق عبد الله بن سالم- وهو الحمصي-، عن إبراهيم بن سليمان، به.
وأخرجه مطولا ومختصرا كذلك ابن سعد ٧/٤٢٧-٤٢٨، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة" ٢/٢٩٨، والنسائي في "المجتبى" ٦/٢١٤-٢١٥، وفي "الكبرى" (٤٤٠١) ، وأبو عوانة ٥/١٦، والطبراني في "الكبير" (٦٣٥٧) و (٦٣٥٩) ، وفي "مسند الشاميين" (٥٧) و (١٤١٩) من طريقين عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي، به، وفيه يقول سلمة بن نفيل- كما عند النسائي-: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رجل: يا رسول الله، أذال الناس الخيل، ووضعوا السلاح، وقالوا: لا جهاد .
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٢٧٧، والطبراني في "الكبير" (٦٣٦٠) ، وفي "مسند الشاميين" (٢٥٢٤) من طريق نصر بن علقمة يرده إلى جبير بن نفير، عن سلمة بن نفيل، قال: بينما أنا جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل، فقال: يا رسول الله إن الخيل قد سيبت .
=وقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة .
" له شاهد بنحوه عن قرة بن إياس المزني، سلف برقم (١٥٥٩٦) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "الخيل معقود بنواصيها .
" له شاهد عن ابن عمر، سلف برقم (٤٦١٦) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم" على بناء المفعول، أي: أتاه آت، أو على بناء الفاعل، والآتي هو السكوني.
قلنا: السياق يقتضي أنها على بناء الفاعل.
وإنما أراد السندي أن يوفق بين هذه الرواية ورواية النسائي.
"ووضعت الحرب أوزارها"- على صيغة التأنيث-، أي: انقضى أمرها وخفت أثقالها.
"قلت: لا قتال"، أي: قلت في نفسي: ارتفع القتال ففعلت ما فعلت.
"أمر الله ": الريح.
"عقر"- بضم العين وفتحها-، أي: أصلها وموضعها، كأنه أشار إلى أن الشام يكون وقت الفتن آمنا، وأهل الإسلام به أسلم.

شرح حديث (إن عقر دار المؤمنين الشام والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "هل أتيت ": على بناء المفعول.
"وبماذا ": أي: بأي صفة؟ "بسخنة": ضبط - بفتح فسكون - ; أي: بحرارة ; أي: كان حين جاء حارا، فهو كان مقرونا بصفة الحرارة.
"وهو": أي: والحال أن الشأن.
"يوحى إلي ": على بناء المفعول.
"مكفوت ": أي: مقبوض مأخوذ.
"إلا قليلا،: - بالنصب - .
"متى": أي: متى نموت؟ لفساد حال الدنيا.
"أفنادا": - بالفاء والنون والدال المهملة - ; أي: جماعات متفرقين.
"يفني ": من الإفناء.
"موتان،: ضبط - بضم الميم - ; أي: كثرة الموت.
وفي "الصحاح ": الموتان - بالضم - : موت يقع في الماشية قوله : "أنه أتي النبي صلى الله عليه وسلم: على بناء المفعول; أي: أتاه آت، أو على بناء الفاعل، والآتي هو السكوني .
"سئمت": - بالهمزة - : صيغة المتكلم من السآمة.
"ووضعت الحرب أوزارها": على صيغة التأنيث; أي: انقضى أمرها، وخفت أثقالها.
قلت: لا قتال ": أي: قلت في نفسي: ارتفع القتال، ففعلت ما فعلت .
"ألا": - بالتخفيف - : حرف تنبيه.
"رحا القتال ": أي: يدور، وفي بعض النسخ: "الآن جاء القتال " كما في النسائي ; أي: الآن اشتد القتال; فإنكم قبل كنتم تقاتلون في أرضكم، والآن جاء وقت الخروج إلى الأراضي البعيدة .
"رفع الله قلوب أقوام ": عن الإيمان إلى الكفر.
"أمر الله ": الريح.
"عقر": - بضم العين وفتحها - ; أي: أصلها وموضعها ; كأنه أشار إلى أن الشام يكون وقت الفتن آمنا، وأهل الإسلام به أسلم


حديث الآن جاء القتال لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الناس يزيغ الله قلوب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرَشِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنَ نُفَيْلٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُمْ ‏ ‏أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ إِنِّي سَئِمْتُ الْخَيْلَ وَأَلْقَيْتُ السِّلَاحَ وَوَضَعَتْ الْحَرْبُ ‏ ‏أَوْزَارَهَا ‏ ‏قُلْتُ لَا قِتَالَ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْآنَ جَاءَ الْقِتَالُ ‏ ‏لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى النَّاسِ يَرْفَعُ اللَّهُ قُلُوبَ أَقْوَامٍ فَيُقَاتِلُونَهُمْ وَيَرْزُقُهُمْ اللَّهُ مِنْهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ أَلَا إِنَّ ‏ ‏عُقْرَ ‏ ‏دَارِ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏الشَّامُ ‏ ‏وَالْخَيْلُ ‏ ‏مَعْقُودٌ ‏ ‏فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تنافس بينكم إلا في اثنتين رجل أعطاه الله عز وجل...

عن يزيد بن الأخنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنافس بينكم إلا في اثنتين: رجل أعطاه الله عز وجل القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء الن...

كان رسول الله ﷺ واضعا يمينه على شماله في الصلاة

عن غضيف بن الحارث، أو الحارث بن غضيف، قال: ما نسيت من الأشياء ما نسيت أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " واضعا يمينه على شماله في الصلاة "

عن غضيف بن الحارث قال ما نسيت من الأشياء لم أنس أ...

عن الحارث بن غضيف، أو غضيف بن الحارث، قال: ما نسيت من الأشياء لم أنس أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " واضعا يمينه على شماله في الصلاة "

حضروا غضيف بن الحارث الثمالي حين اشتد سوقه فقال هل...

حدثنا صفوان، حدثني المشيخة، أنهم حضروا غضيف بن الحارث الثمالي، حين اشتد سوقه، فقال: " هل منكم أحد يقرأ يس؟ " قال: فقرأها صالح بن شريح السكوني، فلما بل...

ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة

عن غضيف بن الحارث الثمالي، قال: بعث إلي عبد الملك بن مروان، فقال: يا أبا أسماء، إنا قد جمعنا الناس على أمرين، قال: وما هما؟ قال: رفع الأيدي على المن...

كان النبي ﷺ يقول إنه يقال للولدان يوم القيامة ادخ...

حدثنا شرحبيل بن شفعة، عن بعض، أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه يقال للولدان يوم القيامة: ادخلوا الجنة ".<b...

إن الملائكة يصلون من السحر في مقدم المسجد

عن عبد الله بن غابر الألهاني، قال: دخل المسجد حابس بن سعد الطائي، من السحر - وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم - فرأى الناس يصلون في مقدم المسجد، فق...

قال النبي ﷺ من نجا من ثلاث فقد نجا ثلاث مرات موتي...

عن عبد الله بن حوالة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من نجا من ثلاث، فقد نجا - ثلاث مرات -: موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه

ستكون من بعدي فتنة النائم فيها خير من اليقظان والق...

عن خرشة بن الحر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون من بعدي فتنة، النائم فيها خير من اليقظان، والقاعد فيها خير من القائم، والقائم...